السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مديرية الفلاحة راسلت البلديات لإزالة المواقع الفوضوية

تخصيص 16 نقطة نظامية لبيع المواشي بولاية قسنطينة
خصصت مديرية المصالح الفلاحية بولاية قسنطينة، 16 موقعا نظاميا لبيع المواشي من بينها نقاط خصصت للموالين من أجل القضاء على المضاربة في الأسعار، كما راسلت الهيئة البلديات من أجل التدخل لإزالة أماكن البيع الفوضوية التي ظهرت منذ أسبوع.
وذكر مدير المصالح الفلاحية، ياسين غديري في لقاء بالنصر، أنه وفي إطار التحضيرات لعيد الأضحى، تم اتخاذ العديد من الإجراءات تطبيقا لتعليمات وزير القطاع، حيث تم تخصيص 16 نقطة بيع للمواشي مضيفا أن القرار الولائي في هذا الشأن سيصدر بعد المصادقة عليه من طرف الوالي.
وتابع المتحدث، أنه قد تم تخصيص نقاط كبرى للبيع المباشر يكون فيها المواطن أمام الموالين  مباشرة وهو إجراء يهدف، كما أكد، إلى  القضاء على المضاربة ومحاربة الأمراض، لاسيما وأن اللقاء الجهوي الذي جمع 15 ولاية و احتضنته قسنطينة، قد خرج بتوصيات صارمة، تؤكد على ضرورة الحفاظ على الصحة الحيوانية سواء القبلية أو البعدية، مشيرا إلى تسخير 39 طبيبا بيطريا من أجل مراقبة الأضاحي قبل العيد وبعده على  مستوى المذابح، من خلال تجنيد فرق متنقلة على مستوى المديرية.
ودعا السيد غديري المواطنين إلى التوجه نحو المذابح لتفادي فساد اللحوم بعد الذبح بسبب ارتفاع درجة الحرارة، حيث لفت إلى أن الذبح والسلخ عمليتان مهنيتان و تقنيتان، ولا يمكن لأي مواطن أن يقوم بهما على  أتم وجه، مؤكدا على ضرورة التوجه نحو هذه المؤسسات لتفادي أي مفاجأة.
 وفيما يخص المواقع التي خصصت للموالين من أجل البيع المباشر، فقد حددت نقطة ببلدية عين اعبيد، فضلا عن المزرعة النموذجية المقابلة لمعلب عزيز بلقاسم بالقرزي بأولاد رحمون  ونقطة أخرى بمنطقة بلحرش بعين الباي، وكذا موقع بمدخل علي منجلي مقابل جامعة قسنطينة 3، بالإضافة إلى نقطتين بكل  من شعبة رصاص و كحالشة كبار في أراضي المزرعة النموذجية بوحجر.
وذكر المتحدث، أن كل المواشي مراقبة بصحة جيدة ولا توجد أي تخوفات من وجود أمراض، كما دعا المواطنين إلى تجنب شراء الكباش المعروضة خارج أماكن البيع الرسمية كونها لا تخضع للمراقبة، مشيرا إلى مراسلة البلديات لإزالة نقاط البيع غير النظامية واتخاذ اجراءات ردعية ضد الباعة الفوضويين، مؤكدا  توفير جميع الامكانيات بالتنسيق مع مصالح الأمن التي تعمل أيضا عبر الحواجز على التأكد من حيازة ناقلي المواشي على شهادة صحية تثبت سلامتها، فيما أكد السيد بن عامر مراد المفتش البيطري الولائي، أنه قد تم تلقيح جميع الرؤوس، كما ستتم مراقبة جميع الأسواق، مبرزا أن الدولة لا تتحمل مسؤولية المواشي التي لم تخضع للمراقبة الرسمية.من جهة أخرى ذكر مدير المصالح الفلاحية، أنه تم تجميع ما يفوق  مليون و 700 ألف قنطار من الحبوب و أضاف أن عملية التجميع والحصاد ما تزال متواصلة وقد تستمر إلى منتصف أوت المقبل، مشيرا إلى أن تجميع ما يفوق 40 بالمائة من المنتوج بمخازن وصوامع ولايتي سطيف وبجاية، فضلا عن بوشقوف  بقالمة وطاقزة بأم البواقي، تم وفقا لتعليمات  الوزارة الأولى، مبرزا أن قسنطينة تمتلك طاقة استعابية كبرى لكن تحويل منتوج القمح الخاص بولاية ميلة في بداية الموسم فضلا عن وجود مخزون القمح المستورد الاحتياطي، أدى إلى تحويل الانتاج المحلي إلى ولايات مجاورة، متوقعا تجميع ما يفوق المليوني قنطار مع نهاية موسم الحصاد.                
    لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com