السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

النصر تنقل شهادات آخر من رأوه و ترافق الحماية المدنية: انتشـــال جثـــة غريـق بن الشرقي بقسنطينـة بعد 44 ساعـــة من البحـث


تكللت، أمس الثلاثاء، عمليات البحث عن الضحية عمر بن فضة المفقود في وادي الرمال بعدما جرفته السيول خلال العاصفة التي ضربت قسنطينة مساء الأحد الماضي، بالنجاح، بعدما عثر على جثته من طرف أحد المواطنين، عالقة بالصخور في منطقة «بين الكيفان» ببلدية مسعود بوجريو، حيث تم انتشاله بصعوبة بالغة من طرف غطاسي الحماية المدنية و فرقة التدخل في الأماكن الوعرة، وسط حضور جمع غفير من عائلته و جيرانه.

النصر زارت عائلة الضحية، حيث سرد لنا شهود عيان كيف وقعت الحادثة، كما حضرنا جانبا من عملية الإنقاذ، و وقفنا على الصعوبات الكبيرة التي واجهتها وحدات الحماية المدنية في العثور على المفقود و انتشال جثته بعد ذلك.
بأحد الأزقة الضيقة لحي بن الشرقي بقسنطينة، وجدنا عددا من جيران و أقارب الضحية المفقود، منذ مساء الأحد الماضي بوادي الرمال، حيث كانوا يجلسون أمام المنزل، رفقة أخويه المسنين و عدد من أصدقائه، ينتظرون بفارغ الصبر خبر العثور على عمار، و بكثير من الأسى روى لنا أحد جيرانه و زميله في العمل، سيرة المفقود صاحب الـ 55 سنة و الأب لـ 5 أبناء أكبرهم فتاة عمرها 25 سنة، وأصغرهم طفلة في الخامسة، حيث يقطنون بمنزل عائلي، تعيش فيه عدة أسر حسب ما أكده لنا محدثنا، الذي يعمل معه كسائق في المؤسسة العمومية للنقل الحضري و الشبه الحضري بقسنطينة.
سكان شاهدوا الضحية رافعا يديه


و حسب ما أكده لنا شهود عيان، فإن الضحية كان يتجه إلى بيته مساء الواقعة، و على الطريق الرئيسي لبن شرقي نزل من سيارة «فرود» كانت تقله، حيث أن المطر كان ينهمر بغزارة في تلك اللحظات، فطالبه بعض مرافقيه بالبقاء معهم إلى حين توقف الأمطار، لكنه أصر على المغادرة، حسب ما قيل لنا، غير أنه شعر بدوار وسقط على الأرض، فساعده بعض الحاضرين في الوقوف و الدخول إلى أحد المقاهي، أين غسل وجهه، ثم خرج متجها نحو بيته، رغم إلحاح الأصدقاء و الجيران، بأن ينتظر توقف المطر الغزير، الذي بدأ يشكل سيولا.
و بعد صعوده الطريق المؤدي نحو الزقاق الذي يقع فيه منزله، وقعت الحادثة المشؤومة، التي يرويها لنا شاهد عيان يملك مخبزة مقابلة للمكان، فقد أكد لنا بأن الضحية كان يسير بصعوبة صاعدا على الطريق المنحدرة و الوحيدة التي يسلكها جميع السكان، و التي كانت تشهد نزول المياه بغزارة وسرعة مخيفتين، و عندما حاول اجتيازها فقد توازنه وسقط مباشرة، لتجرفه نحو أحد الخنادق التي تؤدي مباشرة إلى وادي بن الشرقي و هو أحد روافد وادي الرمال، حيث لم يتسن لأي شخص التدخل لإنقاذه، و قد أكد لنا بعض السكان بأن هناك من شاهد الضحية في منطقة «الباطوار»، و آخرون رأوه في «المنية» و المياه تجرفه و يداه مرفوعتان إلى الأعلى.


240 عونا من 5 ولايات للبحث بوادي الرمال
بعد ذلك غادرنا المكان، لنلتحق بوحدات الحماية المدنية التي كانت تبحث عن المفقود، على مستوى أربع نقاط مختلفة من وادي الرمال، انطلاقا من «المنية» و وصولا إلى بلدية ابن زياد «الروفاك»، حيث وصل عدد الأعوان إلى 240 عونا من مختلف الفرق، على غرار وحدات التدخل، و كذا فرقة الغطاسين و الفرقة «السينوتقنية» المختصة في البحث عن الأشخاص عن طريق الكلاب المدربة، و كذا فرق التسلق و التدخل في الأماكن الوعرة، و هي الوحدات التي جاءت من 5 ولايات هي قالمة و سكيكدة وكذا أم البواقي، إضافة إلى سطيف و ميلة، فضلا عن قسنطينة.
على طول الطريق كانت الشاحنات و السيارات التابعة لفرق التدخل متوقفة على الجانب، و في المنطقة المسماة «القنطرة الكحلة» وجدنا وحدات الحماية المدنية، و قد انتشر أعوانها على مستوى الوادي يبحثون عن المفقود داخل المياه، مستعينين بالكلاب و بما أتيح لهم من عتاد بسيط كالعصي الطويلة، و بينما نحن نتابع العملية، وصلت مكالمة إلى المكلف بالإعلام بالحماية المدنية لولاية قسنطينة الملازم الأول نور الدين طافر، يخبره فيها المتصل، بأنه تم العثور على جثة شخص من قبل مواطنين بوادي الرمال على مستوى بلدية مسعود بوجريو «عين كرمة».
السيول جرفت الجثة على مسافة 20 كلم
انطلقنا مباشرة إلى مكان العثور على الضحية، و ذلك بالمنطقة المعروفة محليا بـ «الخنق» أو «بين الكيفان»، على بعد 20 كيلومترا من مكان وقوع الضحية، حسب ما علمناه، حيث يمر الوادي في هذا المكان عبر جبلين صخريين مرتفعين، تضاريسهما جد وعرة، و يصعب تسلقهما. و هناك كانت فرق الغطاسين و كذا التسلق و التدخل في الأماكن الوعرة قد وصلت لتباشر عملية انتشال الجثة، و التي علمنا أن أحد مواطني المنطقة هو من عثر عليها بعدما كان في جولة، حيث قام بعدها مباشرة بالاتصال بأحد أصدقائه الذي يعمل كعون للحماية المدنية، ليقوم هذا الأخير بدوره بإبلاغ المصالح المعنية بالمديرية من أجل التدخل.
و قد وجدنا مدير الحماية المدنية بقسنطينة العقيد محمد درارجة في المكان، و قد استنفر وحداته، و وقف بنفسه على عملية الانتشال، التي زاد من صعوبتها وصول أقارب الضحية و عائلته و كذا جيرانه إلى الموقع، حيث توافدوا بقوة، ما زاد من تخوف مصالح الحماية المدنية من وقوع أشخاص آخرين في الوادي، خاصة بعد إصرار البعض منهم على التوجه نحو مكان إيجاد الجثة، و ذلك عبر مرتفع صخري وعر جدا، على مسافة مئات الأمتار.


و بعد قرابة النصف ساعة من دخول الغطاسين إلى المياه، وصل خبر انتشال الجثة، حوالي الساعة الثالثة و 15 دقيقة، و ذلك بعد 44 ساعة عن بدء عمليات البحث، ليتبقى بعدها رفعها و نقلها عبر الصخور الزلقة، التي يكلف الوقوع منها السقوط إلى أسفل الوادي، و قد استغرقت هذه العملية حوالي ساعتين، كان خلالها جمع  غفير من أهل الضحية و جيرانه، يترقبون وصول الجثة، التي تم التأكد بعد إيصالها إلى المكان الذي تجمع فيه المواطنون، من أنها تعود للضحية «عمر بن فضة» من قبل أهله، و ذلك بحضور السلطات المختصة.
عبد الرزاق مشاطي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com