الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عمليات المراقبة التقنية كشفت عنها: مركبات تسير بفرامل غير مطابقة و تسربات غازية


كشف مراقبون معتمدون بمركز المراقبة التقنية بالمنطقة الصناعية «بالما» في قسنطينة، عن وجود سيارات تسير بتسربات للغاز وبنظام فرامل غير مطابق، إضافة إلى انعدام أضواء التوقف وهو ما من شأنه أن يتسبب في حوادث مرورية خطيرة.
وأكد  مراقب معتمد بنقطة المراقبة التقنية لأحد الخواص للنصر، أنه وقف شخصيا على تواجد سيارات بها تسربات للغاز، حيث تفطن إلى ذلك عند فحص قارورة الغاز، موضحا أن جل السائقين لا يعلمون بشأن تلك التسربات، كما تحدث عن مركبات تسير بفرامل غير مطابقة، مضيفا أن جلها من الطراز القديم والتي تعود سنوات صنعها لأكثر من 15 عاما، و ذكر التقني أن عدد حالات عدم اشتغال أضواء التوقف كثير أيضا.  وعن الإجراءات المتخذة من طرف التقنيين اتجاه أصحاب المركبات التي تشكل خطرا على السائقين والمارة، رد محدثنا بأنه يتم منع تلك التي تشكل تهديدا على حياة المواطنين من السير تماما، فيما تتم مطالبة أصحاب المركبات الأقل تضررا بإعادة إصلاح الخلل على أن تراقب مرة ثانية بعد مهلة تتراوح ما بين 15 إلى 30 يوما، مشددا أنه لا يتم منح بطاقة المراقبة التقنية إلا بعد التأكد من صلاحية السيارات.
وقال المراقب المعتمد من وزارة النقل، أن العديد من الزبائن يجهلون معنى المراقبة التقنية، موضحا أنه يشرح ذلك للعديد منهم يوميا، حيث تخص صلاحية الفرامل والعجلات والإطارات وبعض قطع الغيار المشكلة لجهاز التحكم الميكانيكي، وكذا الأضواء مختلفة الوظائف وقارورات الغاز ونسبة التلوث التي تتسبب فيه كل مركبة.
وأوضح المختص أن المراقبة التقنية عموما تتصل بالنقاط التي تساهم في الحفاظ على سلامة السائقين، مضيفا أن بعضهم يغضبون عن مطالبتهم بإعادة إصلاح بعض الأجزاء متجاهلين الخطر الذي يمكن أن يشكلوه على بقية السائقين، فعلى سبيل المثال، يؤدي عدم اشتغال أضواء التوقف إلى حادث مروري لأن القادم من الخلف لا يعلم إن كان سابقه متوقفا، مضيفا أن بعض السيارات القديمة فراملها غير صالحة تماما وتتوقف على مسافة طويلة وهو ما يجعلها تشكل أيضا تهديدا على المارة.
كما تحدث المراقب عن آلة قياس التلوث، حيث تحدد درجة التلوث الذي تتسبب فيه السيارة بالمحيط، من خلال ربطها بمخرج الدخان لقياس نسبة الغازات المحترقة والتي يجب ألا تزيد عن الحد المسموح به بالنسبة لمركبات الوزن الخفيف التي تشتغل بالبنزين و «الديزل».
وعن الحوادث المرورية، دعا المختص إلى وجوب اعتماد الصرامة في ما يتعلق بمراقبة بعض القطع الهامة والتي قد تؤدي إلى حوادث المرور، على غرار الفرامل ونظام التعليق، وشدد على ضرورة عدم التسامح مع المخالفين، مؤكدا أن هدفه وبقية زملائه هو التخفيف من الحوادث.
وأكد المتحدث أنه و عند مواجهة أصحاب المركبات التي لا تتوفر على نظام فرامل مطابق، فإنهم يتحججون بأن سياراتهم من الطراز القديم ولا يمكنهم إيجاد قطع غيار لها، فيما يقول البعض الآخر بأن هذه القطع غير أصلية وتتلف بسرعة، أما البعض الآخر فيبرر ذلك بعدم علمه بذلك.
و تخضع السيارات التي صنعت قبل 6 سنوات أو أقل، للفحص التقني مرة كل سنتين، أما القديمة فيتوجب على أصحابها القيام بمراقبتها مرة كل سنة، وعن السعر فقد حدد لدى الخواص بـ 1270 دينارا بالنسبة للمركبات السياحية و1800 دينار للتجارية و1360 دينارا لسيارات الأجرة وتعليم السياقة و الموجهة للكراء.
حاتم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com