السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الوالي دعا جمعية الحي للتعاون لوقف التعمير الفوضوي: مشروعـان لتوسعـة ابتدائـية وإنجـاز متوسطــة في الكانطولي"بالحامة"


من المنتظر أن يُسجل بحي جبلي أحمد «الكانطولي» بحامة بوزيان بقسنطينة، مشروعان لإنجاز توسعة لابتدائية فضلا عن متوسطة، فيما طالب الوالي من جمعية الحي بضرورة مساعدة السلطات في وقف التوسع العمراني الفوضوي، كما استفادت 23 عائلة بقرية عيون السعد بديدوش مراد من شبكة الربط بالغاز الطبيعي.
ويعد جبلي أحمد من أكبر الأحياء بحامة بوزيان، حيث يعرف تزايدا ديموغرافيا كبيرا طيلة السنوات الأخيرة، ما جعل عدد سكانه يصل إلى قرابة 10 آلاف نسمة وهو ما يعادل الكثافة السكانية ببعض البلديات، وفق ما ذكره، رئيس جمعية الحي.
ولم يستفد «الكانطولي” من أي عملية تهيئة منذ بداية إنجازه قبل 50 عاما، فهو عبارة عن تجمع عمراني كبير شيدت غالبية بنايته فوق أراض عرفية في حين اقتصرت عمليات التهيئة على مبادرات السكان، الذين اشتكوا من ضعف قدرات شبكات المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، قبل أن يطالب الوالي في زيارته للحي أمس الأول بضرورة إنجاز دراسة تقنية شاملة للتجمع حتى يتسنى للسلطات تسجيل مشروع بشكل دقيق للتكفل بالعملية التي تعد من ضمن الأولويات.
وانتقد الوالي بحدة التوسع العمراني الفوضوي بالحي إلى درجة عدم ترك أوعية عقارية لإنجاز توسعة لابتدائيتين تعرفان اكتظاظا كبيرا، في حين طالبت جمعية الحي بإعادة تنصيف إحدى الأرضيات الفلاحية لإنجاز مشروع متوسطة قبل أن يتدخل الوالي ويتساءل عن سبب عدم التفكير في مستقبل تلاميذ الحي، إذ لا يعقل، كما قال، أن تشيد بنايات بطريقة فوضوية في كل مكان.
وذكر الوالي، أنه سيتم إدراج المتوسطة ضمن مشاريع التحكيم الولائية الخاصة بتسجيل المشاريع خلال شهر جوان القادم، مشيرا إلى أنه وفي حال الموافقة عليه فإن العملية ستسجل في بداية 2022، علما أن تلاميذ الحي يقطعون مسافات طويلة للوصول إلى أقرب متوسطة، كما طالب من ممثل جمعية الحي ضرورة التعاون مع السلطات لوقف التعمير الفوضوي، لاسيما باتجاه الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين قسنطينة وسكيكدة مرورا ببكيرة، أين لاحظنا أن البنايات الفوضوية تنمو كالفطريات باتجاه الطريق.
وطالبت الجمعية، بإعادة فتح قاعة العلاج التي دشنت ثم أغلقت أبوابها بسبب انعدام التدفئة بها، قبل أن يؤكد رئيس البلدية عبد الرزاق فيلالي، أنها فتحت مجددا كما أكد السكان على ضرورة فتح مركز البريد ليصرح «المير» أن مدير البريد قد تعهد بتجهيزه مجددا قبل أن يؤكد الوالي أنه سيعمل على تلبية مطلب السكان.
واستفادت 23 عائلة تقطن بتجمع ريفي بقرية عيون السعد ببلدية ديدوش مراد، من الربط بالغاز الطبيعي، في حين اشتكى مواطنون من إقصائهم من العملية، و تحدث آخرون عن انعدام الكهرباء بمساكنهم، قبل أن يؤكد الوالي أنه ستتم دراسة كل الوضعيات حالة بحالة لإنهاء معاناة السكان.
ل/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com