الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تقرر الإبقاء على الحالات الخطيرة فقط: معظم الوافدين لمستشفى ديدوش مراد بقسنطينة غير ملقحين


أكد مدير مستشفى ديدوش مراد بقسنطينة، أن جل ضحايا كوفيد 19 من المتوافدين على مختلف مصالحه لم يخضعوا للقاح، موضحا أن نسبة قليلة جدا من المرضى قاموا بالتطعيم و كانت حالاتهم بسيطة و لم تستدع المكوث بالمستشفى، فيما أوضح أن نقص الأوكسجين أجبر مصالحه على استقبال الحالات الخطيرة فقط.
و قال بن مهيدي عبد الكريم، في تصريح للنصر يوم أمس، إن مصالحه استقبلت عددا معتبرا من المصابين بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة، معظمهم لم يتلقوا اللقاح ضد الوباء، ومنهم من توفوا و من هم في مرحلة العلاج، مضيفا أن نسبة قليلة فقط ممن تقدموا للمستشفى من أجل الاستشفاء سبق لهم أخذ اللقاح، وكانت حالاتهم حسبه بسيطة و لا تستدعي علاجهم بالمؤسسة الاستشفائية وإنما بمنازلهم.
و أضاف المتحدث، أن مصالحه وقفت على أن اللقاح يجنب صاحبه دخول الإنعاش، حيث تكون إصابته بسيطة، مقارنة بما يحدث للمرضى الذين لم يطعموا، حيث كانت حالاتهم خطيرة و استدعت الإبقاء عليهم بالمستشفى.
و أوضح المدير، أن 70 بالمئة من أفراد الطواقم الطبية المتاحة أصيبوا بفيروس كورونا، ما أجبره على استدعاء بعض الأطباء والممرضين و العمال الذين يخضعون للحجر، لعدم توفر اليد العاملة أمام الإقبال المتزايد من طرف المواطنين.
كما أكد بن مهيدي أن كل المصابين الذين تواجدوا في المستشفى أصيبوا بالفيروس الخطير «دالتا»، و الذي يختلف حسبه، عن الفيروس الأول، حيث تتطلب عملية إنقاذ الشخص الواحد من الموت توفير 3 أضعاف من كميات الأوكسجين مقارنة بما كان عليه الأمر في الموجتين الأولى و الثانية.
و أضاف المتحدث أن الطاقم العامل بالمستشفى أصبح يعاني من ضغط كبير، و يعمل ليلا و نهارا، حتى أن أفراده يضطرون للتواجد بالمؤسسة الاستشفائية إلى الساعة الثانية ليلا، من أجل استقبال الشاحنات المحملة بالأوكسجين و الوقوف على عملية تموين المستشفى به.
و يشهد مستشفى ديدوش مراد نقصا كبيرا في كميات الأوكسجين خلال الفترة الراهنة، حسب بن مهيدي، حيث يؤكد أن هذا الوضع أُجبر مصالحه على استقبال الحالات الخطيرة دون سواها، و التي تعاني حقا من صعوبة في التنفس، فيما يتم توجيه بقية المرضى للاستشفاء بمنازلهم، مع حثهم على الالتزام ببروتوكول العلاج، موضحا أنه لا يمكن التكفل بالجميع.
أما عن عدد المرضى المتواجدين بالمستشفى حاليا، فأكد المتحدث أنه وصل إلى 30 إضافة إلى 14 تحت الرقابة الصحية. وبخصوص ما تم تداوله ببعض الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص عجز المستشفى عن توفير التوابيت للموتى، رد المتحدث أنها إشاعات الغرض منها تأزيم الوضعية الصحية أكثر، و قال «نملك 12 صندوقا وكلها حاليا في حالة شغور».
و أكد المسؤول تسجيل انخفاض في عدد الوفيات بكوفيد 19، مقارنة بالعام الماضي، مرجعا ذلك إلى العمل الكبير المنجز من طرف العاملين بالمستشفى، ناهيك عن الخبرة التي أصبحوا يتمتعون بها مقارنة بما كان عليه الأمر عند بداية تفشي الوباء.
ولم تعرف عملية التطعيم في بلدية ديدوش مراد إقبالا كبيرا، مقابل تسجيل تزايد في الإصابات بكورونا، حيث دعا بن مهيدي المواطنين، إلى تفادي التواجد في الأماكن التي تعرف تجمعا كبيرا للأشخاص، مع الالتزام بالبرتوكول الصحي و أخذ اللقاح.
من جهة أخرى، تواصل مصالح الحماية المدنية بقسنطينة، حملة التلقيح التي أطلقتها يوم 26 من الشهر المنصرم بعدة نقاط منها ثانوية بولشفار بالوحدة الجوارية 20 و متوسطة تنيو أحمد بالوحدة 18 بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، حيث شملت أيضا المدرسة الابتدائية عيساني عمار بصالح دراجي و ابتدائية زروق أحسن بالمدينة الجديدة ماسينيسا و ثانوية محمد الطاهر بودربالة بمنطقة عين نحاس بالخروب.
كما تتواصل عملية التطعيم في ابتدائية أسد بن فرات بحي القماص و بالقاعة متعددة الرياضات برشاش بلقاسم في حي السطوح، و كذلك بالقاعة متعددة الرياضات بوخزر مخلوف في حي الدقسي و بابتدائية تواتي محمد بحي بن الشرقي، إضافة إلى الوحدة الثانوية للحماية المدنية سيساوي سليمان و المخصصة لفائدة أعوان و مستخدمي الحماية المدنية.
حاتم / ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com