الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يقع جميعها بالتوسعة الغربية بقسنطينة: أزيـد من 2500 سكـن جــاهز للتــوزيع في الفـاتح نوفـمبر


من المتوقع أن تقوم السلطات الولائية بقسنطينة بتوزيع أزيد من 2500 سكن تقع بالتوسعة الغربية للمقاطعة الإدارية علي منجلي، في بداية شهر نوفمبر، بعد اقتراب انتهاء أشغال التهيئة الخارجية التي عطلت تسليم المشروع سابقا، حيث تراوحت نسبة الأشغال بين 80 إلى 90 بالمئة.
وتنقلت النصر صبيحة أمس الأول، إلى مختلف ورشات مشروعي 774 سكنا اجتماعيا تساهميا و 2000 سكن عمومي إيجاري، أين وجدنا أنه تم فتح الجهة الثانية من الطريق الرابط بين التوسعة الغربية والوحدة الجوارية 14، ما يسمح بالوصول مباشرة إلى الموقعين السالف ذكرهما.
كما دخل الطريق الواقع وسط الموقعين، حيز الخدمة بعد انتهاء أشغال الإنجاز، حيث سيمكن من التوجه من 774 سكنا وكذا 2000 سكن إلى الوحدة الجوارية 14 ثم إلى حي 2150 وحدة ببرنامج «عدل 2».
و عرفت الورشات الخاصة بالمشروعين، حيوية كبيرة، بتواجد عدد معتبر من الآليات والشاحنات التي كانت تتنقل ذهابا وإيابا وكأنها تسابق الزمن، فيما كان العمال منهمكين في عملهم على مستوى التهيئة الخارجية.
و اتضح أن السكنات جاهزة كما هو الحال مع الواجهات الخارجية للعمارات التابعة لموقع 774 سكنا تساهميا، والتي تقع بمحاذاة الطريق الرئيسي الرابط بين التوسعة والوحدة 14، أما التهيئة الخارجية فقد كانت نسبة الأشغال بها متباينة من مجمع سكني إلى آخر.
ولاحظنا أن الأشغال على مستوى الأرصفة لا زالت متأخرة قليلا، ببعض الطرق الداخلية بالنسبة للمجمع الواقع في الجهة الغربية من الموقع، فيما كان المجمع المنجز في الجهة الشرقية شبه مكتمل ولم تتبق إلا بعض الروتوشات على مستوى الأرصفة، بينما كان الطريق معبدا بالكامل، و تم استحداث مساحات خضراء و مرافق ترفيهية بها ألعاب أطفال جاهزة للاستغلال.
وأكد رئيس الورشات، أن هذا الموقع مقسم إلى 3 مجمعات سكنية، مقسمة على 3 مقاولات إنجاز تتكفل كل واحدة منها بعدد من السكنات، موضحا أن أشغال التهيئة الخارجية تعطلت بعد التأخر في ربط الورشة بشبكتي الغاز و الكهرباء و هو ما تم قبل فترة قصيرة.
وأضاف المتحدث، أن ربط السكنات بالغاز و الكهرباء، تسبب في إعادة حفر بعض الأجزاء من الطريق ما استدعى إعادة التهيئة مرة ثانية، موضحا أن الأشغال تسير بوتيرة عالية حاليا، حيث توقع أن تنتهي قبل الموعد المحدد لتسليم المشروع في الفاتح من نوفمبر الداخل، وأكد أن نسبة الجاهزية تصل 90 بالمئة بـ 774 سكنا.
وعلى بعد أمتار فقط، يقع موقع 2000 سكن اجتماعي والذي عرف هو الآخر تواجد العشرات من العمال الذين كانوا موزعين على عدة ورشات، و انتهت عملية تعبيد الطرقات هناك باستثناء أجزاء صغيرة فقط، فيما كانت عمليات تهيئة الأرصفة متواصلة رغم أن غالبيتها جاهزة.
وأكد رئيس الورشات، أن الأشغال تتواصل داخل الموقع من أجل تجهيزه قبل أول نوفمبر المقبل، موضحا أنه ومباشرة بعد ربطه بشبكتي الغاز والكهرباء، ارتفعت الوتيرة حيث يتم العمل حاليا بنظام 8 ساعات يوميا، إلا أنه ستتم مضاعفة عدد الساعات، إضافة إلى استمرار العمل يومي الجمعة والسبت لتكون التهيئة الخارجية جاهزة في موعدها المقرر، وذكر المتحدث أن نسبة تقدم الأشغال وصلت حاليا إلى 80 بالمئة.
و أكد المدير العام لديوان الترقية و التسيير العقاري، فاضل عصادي في تصريح سابق للنصر، أن السكنات جاهزة للتوزيع و لم يتبق إلا ربط الموقعين بشبكتي الغاز والكهرباء، ثم مواصلة الأشغال على مستوى التهيئة الخارجية، وأكد المسؤول حينها أن الشقق جاهزة منذ مدة، كما قامت مصالح سونلغاز بربط المشروعين قبل أيام، ما ساهم في رفع وتيرة الورشة.
و شدد الأمين العام لولاية قسنطينة السعيد أخروف، قبل أيام، على المسؤولين بمختلف المديريات المعنية، بمضاعفة الجهود من أجل تجهيز الموقعين قبل الفاتح من شهر نوفمبر، كما قام الوالي مسعود جاري بزيارة لهما قبل أيام، ما ساهم في تسريع الوتيرة. وكانت مصالح الولاية قد أكدت أن مفاتيح حصتي 774 سكنا اجتماعيا تساهميا و 2000 وحدة عمومي إيجاري ستسلم لمستحقيها في الفاتح نوفمبر المقبل.
و عانى مكتتبو موقع 774 سكنا من توقف الأشغال عدة مرات، حيث انطلقت سنة 2014، إلا أن مشاكل حدثت بين صاحب المشروع ديوان الترقية العقارية والشركة المنجزة «برومودار»، أدت لتعطلها قبل أن تتوقف نهائيا سنة 2019، لتستأنف هذا العام بعد مفاوضات عديدة بين الطرفين تحت إشراف والي قسنطينة السابق لتتفق الأطراف على استئناف الأشغال.
    حاتم/ ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com