الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

علي منجلي: الشروع في تهيئة 3 وحدات جوارية هذا الأسبوع


تنطلق خلال الأسبوع الجاري عمليات تهيئة 3 وحدات جوارية بالمقاطعة الإدارية علي منجلي بقسنطينة، تكملة لبرنامج مؤسسة تهيئة المدينتين الجديدتين عين نحاس و علي منجلي، حيث انعقد اجتماع تحضير للعمليات الجديدة بمشاركة رؤساء لجان الأحياء و الفاعلين من المؤسسات و الإدارات العمومية، خاصة بعد أن عرقلت توسعات فوضوية سير الأشغال في الوحدات المهيأة سابقا.
و أكد مدير مؤسسة تهيئة المدينتين الجديدتين عين نحاس و علي منجلي، سردوك أمين، أن الأشغال ستنطلق بالوحدات 4 و 14 و 17 بعد أن تم جلب الآلات المستعملة و إتمام إجراءات إدارية. و أضاف المسؤول للنصر، أن نسبة تقدم الأشغال المنطلقة سابقا على مستوى الوحدة الجوارية 2 وصلت إلى 80 بالمئة، و فاقت 75 بالمئة بالوحدة الجوارية 13.
كما ذكر المتحدث أن نسبة الأشغال على مستوى الطرقات بلغت 97 بالمئة، حيث لجأت مصالحه إلى التركيز على هذه النقطة، من أجل تسهيل تنقل المواطنين بين مختلف الوحدات الجوارية، مؤكدا أن النسبة المتبقية سببها استحالة مواصلة الأشغال على مستوى إحدى الطرقات في الوحدة 15، نتيجة ورشات تشرف عليها مؤسسة «سياكو».
و ردا على الطلبات المتكررة من سكان بالمجمعين 3 و 4، حول تجهيز ملعب جواري توقفت به الأشغال منذ مدة، رغم وصوله إلى نسبة تقارب 80 بالمئة بعد إحاطته بالسياج الحديدي، أكد المسؤول أن المقاولة استأنفت الأشغال، و لم يتبق حسبه، إلا وضع البساط المتمثل في العشب الاصطناعي.
و أوضح المتحدث، أن بعض التوسعات الفوضوية تسببت في تعطيل سير الأشغال في أغلب الوحدات الجوارية، قائلا إن المقاولات المنجزة صادفت توسعات تتمثل في استغلال مساحات أسفل العمارات من القاطنين في الطابق الأول، و تسييجها وتحويلها إلى ملكية خاصة، كما رفض المعنيون إزالتها من أجل تهيئة تلك الأمكنة. و تابع المتحدث، أن عمليات التهيئة كشفت أن 70 بالمئة من المساحات في الوحدتين 8 و 1، مستغلة بطريقة غير قانونية من طرف سكان، كما بلغت المساحة غير القانونية المستغلة من طرف المواطنين في الوحدة 13 نسبة 40 بالمئة.
و كشف سردوك أمين، أن بعض العراقيل الأخرى حالت دون السير الحسن للورشات في بعض الوحدات الجوارية، خاصا بالذكر الوحدة 5، أين توقفت الأشغال بسبب أشخاص يقولون إنهم أصحاب بعض الأوعية العقارية، التي وُجدت حسبه، غير مسيجة، مضيفا أن عدد القطع الأرضية في هذه الوحدة فقط وصل إلى 14 من المرجح أنها عبارة عن ملكية خاصة.
و أكد مدير مؤسسة «إيفانام»، أنه ومن أجل تفادي الوقوع في نفس الأخطاء التي أدت لعرقلة سير المشاريع في مختلف الوحدات الجوارية، تقرر عقد اجتماع بحضور مسؤولين بالمؤسسة و كذا ممثلين عن مختلف الإدارات العمومية المعنية على غرار «سونلغاز» و «سياكو» و المواد المائية و الأشغال العمومية و الدرك و الأمن الوطنيين و منتخبين من بلدية الخروب و رؤساء لجان الأحياء.
 و دارت محاور الاجتماع الذي برمج في مقر المقاطعة الإدارية بعلي منجلي، حسب المتحدث، حول الانشغالات و العراقيل التي تواجه الأشغال، منها تلك المطروحة من طرف مدير مؤسسة «إيفانام» و ذلك تفاديا لمصادفة نفس العراقيل التي أدت إلى تعطيل المشاريع في الوحدات الجوارية التي استفادت من إعادة التهيئة.
ويذكر أن الوحدات الجوارية 6 و 7 و 8 انتهت بها الأشغال و جعلتها تظهر بأحلى حلة، بعد القيام باستحداث مساحات خضراء و إنجاز ملاعب جوارية، و إعادة تهيئة الأرصفة والطرقات، و تزيين المساحات الشاغرة من طرف مقاولات متعاقدة مع مؤسسة «إيفانام»، و استفادت 7 وحدات من إعادة التهيئة في انتظار الانطلاق في ثلاث أخرى، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10 من بين 20 وحدة جوارية تشكل المقاطعة الإدارية علي منجلي.
و استحسن سكان علي منجلي إعادة تهيئة الطرقات التي كانت في وقت سابق تشكل هاجسا بالنسبة لهم وتسببت في الكثير من الأحيان في إتلاف قطع غيار المركبات بسبب الحفر و الشقق المنتشرة ببعض المسالك و الطرق الرئيسية، كما مكنت هذه العمليات من تخفيف حدة الازدحام المروري، و خاصة في بعض الأحياء التي جهّزت بها الطرقات على غرار الطريق الرابط بين الوحدة الجوارية 14 و 13 و المحور الرئيسي الممتد من الوحدة 2 إلى الوحدة 14، و كذا الطريق المؤدي من محور الدوران المقابل للعيادة متعددة الخدمات بن قادري بإتجاه جامعة عبد الحميد مهري.
 حاتم/ ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com