الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تعثـرت بقطاعي التربية والجماعات المحلية لعدم توفر المناصب المالية: إدمــــاج قرابـــة 50 بالمئـــة من الفئـــة المستهدفــــة بقسنطينـــة


تعرف عملية الإدماج المهني في مختلف الدفعات عبر مختلف الإدارات العمومية تقدما ملحوظا بولاية قسنطينة، حيث بلغت نسبة الإدماج في 11 قطاعا الـ 100 بالمئة، لتصل  النسبة الإجمالية الولائية إلى قرابة 50 بالمئة من الفئة المستهدفة، لكن العملية تعثرت على مستوى قطاعي التربية والجماعات المحلية نتيجة عدم توفر المناصب المالية، فيما ذكر رئيس اللجنة الولائية للإدماج، أنه يتم التحضير لفتح مناصب لإدماج 280 منتسبا في رتبة مشرف تربوي.
وأفاد  رئيس اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة عملية الإدماج المهني وهو أيضا مدير الوكالة الولائية للتشغيل ، لقمان مسعودان، في لقاء بالنصر، أن عملية الإدماج المهني في مختلف القطاعات الإدارية  تعرف تقدما  لكل الدفعات، ويتعلق الأمر بالدفعات التي عملت في جهاز الإدماج لأكثر من ثماني سنوات وكذا المشتغلة به من ثلاث إلى خمس سنوات بالإضافة إلى أقل من ثلاث سنوات، حيث وصلت نسبة الإدماج الإجمالية إلى قرابة 50 بالمئة من الفئة المستهدفة، فقد أدمج ،مثلما أكد، 5080 شخصا  من مختلف الشهادات من أصل 10517 معنيا بالعملية .
ولفت المتحدث، بخصوص عملية الإدماج للسنة الجارية، أن اللجنة في انتظار استلام المناصب المالية الشاغرة لمختلف القطاعات، حيث إن كل قطاع سيتحصل بناء على قانون المالية  على مناصب عمل إضافية، ومن المنتظر أن تنطلق العملية نهاية الشهر الجاري إثر استكمال المخططات المالية لكل قطاع.
وذكر مدير الوكالة الولائية للتشغيل، أن نسبة الإدماج في قطاعات الصحة والمالية والتكوين المهني والبيئة وكذا التجارة والصناعة والمجاهدين، فضلا عن الطاقة والأشغال العمومية والنقل والموارد المائية، قد وصلت إلى 100 بالمئة، إذ سيتم الاستفادة من المناصب الإضافية وتحويلها إلى مختلف القطاعات التي تفتقد للمناصب المالية.
وفي ما يخص قطاع التربية الذي ماتزال وضعية عدد كبير من المنتسبين  إليه عالقة ، أوضح السيد مسعودان، أنه قد تم إدماج 1780 منتسبا من مختلف الرتب ويتعلق الأمر بمستشاري التوجيه و مشرفين تربويين وكذا متصرفين وأعوان إدارة، بالإضافة إلى العمال المهنيين من مختلف المستويات، مشيرا إلى أن اللجنة الولائية اجتهدت وأدمجت حتى أصحاب الشهادات في رتبة مقتصد.
وينتظر 2800 منتسب للقطاع عملية إدماجهم حيث ذكر المتحدث أن عدد توفر المناصب المالية في مناصب المتصرفين فضلا عن المتحصلين على شهادة ليسانس في اللغات على غرار الفرنسية والإنجليزية أعاق إدماج هذه الفئة ، لكنه أشار إلى التحضير لإنشاء  280 منصب إدماج في رتبة مشرف تربوي، حيث بإمكان المعنيين الاستفادة منها عن طريق التنازل وهو أمر يبقى اختياريا بالنسبة لهذه الفئة.وأكد المتحدث، أن إدماج هذه الفئة، يعد التزام دولة وسيتم إدماجهم دون استثناء على مراحل، أما في ما يخص فئة المنتسبين لقطاع الداخلية فقد ذكر رئيس اللجنة الولائية ، أنه قد تم إدماج 1200 موظف في مختلف الرتب وتبقى، مثلما قال، 1900 من مختلف المناصب، إذ أن اللجنة في انتظار استلام المناصب المالية والشروع في عملية الإدماج، مشيرا إلى أن 700 منصب في هذه الفئة خاص بالعاملين بالمطاعم المدرسية، حيث قال إنه من المنتظر أن يتم التكفل خاصة بهذه الفئة لسد العجز المسجل في خدمات الإطعام المدرسي. و صدر مرسوم تنفيذي خاص بفئة الإدماج المهني وفق مدير الوكالة للتشغيل، حيث قال إنه نص على رفع أجور فئة المستفيدين من الجهاز الذين وصلوا في مسارهم الدراسي إلى الثالثة ثانوي أو أقل، إذ استفادوا من زيادة معتبرة تقدر بـ 5 آلاف دينار ليصل أجرهم إلى 13 ألف دينار جزائري ابتداء من الشهر المقبل، مبرزا أنهم سيتلقون هذا الأجر إلى غاية إدماجهم في مناصب عمل دائمة. وأكد المتحدث، أن اللجنة الولائية قد بذلت قصارى جهدها للتكفل بهذه الشريحة وتطبيق برنامج الدولة ، حيث بدت المهمة في البداية شبه مستحيلة لكنها وبعد تكاثف الجهود من مختلف القطاعات استطاعت أن تتكفل بنصف هذه الفئة، في انتظار استكمال ما تبقى متى توفرت الظروف والإمكانيات لكنها ستكون ،وفقه، في أقرب الآجال.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com