الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد سنوات من الانتظار: مباشــرة إجـــراءات ربــط أزيد من 40 عائلـــــة في البعراوية بالكهربـــاء


تعاني أزيد من 40 عائلة بحي البرج القديم بموقع 47 قطعة ريفية بالبعراوية ببلدية الخروب، من انعدام شبكة الكهرباء، حيث أن بعض سكانه يعيشون وسط الظلام منذ 10 أعوام، في حين اضطر كثيرون إلى جلبها من بيوت مجاورة، حيث طالبوا السلطات، بضرورة الإسراع في مشروع ربط الحي، في حين تؤكد شركة سونلغاز أنها تحصلت على الاعتمادات المالية بداية هذا الشهر، والإجراءات جارية للشروع في الإنجاز.
ويقع التجمع الريفي المسمى 47 قطعة بمحاذاة الديوان الوطني للحوم بالبعراوية، حيث أن الموقع قريب جدا من مكان عبور السكة الحديدية بوسط مدينة الخروب كما أنه يبعد عن مقر البلدية بكيلومتر واحد، في حين أن سكانه، مثلما يؤكدون، يطالبون بالكهرباء منذ الشروع في بناء التحصيص سنة 2011.
وذكر ممثلون عن سكان الحي للنصر، أنهم استفادوا من قطع أرضية في إطار برنامج السكن الريفي في عام 2011 بعد أن تخلوا عن استفادتهم من مختلف الصيغ السكينة، على غرار الاجتماعي أو التساهمي، ثم شرعوا في بناء سكناتهم.
ومنذ تحوّلهم إلى العيش بالمكان، فإن معاناة سكان التجمع بدأت بانعدام مختلف الشبكات قبل أن يستفيدوا من مشروع للربط بشبكات الصرف الصحي في بداية الأمر، لكن معاناتهم ظلت مستمرة إلى غاية تزويدهم بالمياه الصالحة للشرب مؤخرا بعد احتجاجات كثيرة.
 واضطر سكان التحصيص الريفي، إلى جلب كوابل بشكل مؤقت من المنازل المجاورة لكنها لا تكفي إلى الإضاءة، إذ كثيرا ما ينقطع التيار الكهربائي بسبب الضغط الكبير على الدارة الكهربائية، كما أنهم لا يستطيعون تشغيل الأجهزة الأخرى وكثيرا ما يبيتون في الظلام سواء في الشتاء أو الصيف.
وقال محدثونا، إنهم يعانون الأمرين بسبب هذه المشكلة إذ وصفوا مشكلتهم بغير المعقولة خاصة وأن الحي لا يقع في منطقة نائية أو جبل عالي حتى يصعب على السلطات ربطهم بالكهرباء، مشيرين إلى أنهم غير مصنّفين ضمن مناطق الظل، لكن المكان بحسب وصفهم يعد بقعة منسية، رغم وقوعه على محور حيوي يقع بين أكبر قطبين عمرانيين بالشرق الجزائري، ويتعلق الأمر بعلي منجلي والخروب.
وأكد محدثونا، أنهم طرقوا جميع الأبواب، إلى أن استجابت الإدارة المحلية لطلبهم من خلال تسجيل عملية لربط عدة مواقع بالكهرباء من بينها حيهم، حيث تم تسوية كل الإجراءات الإدارية، كما تم تحويل الغلاف المالي إلى حساب شركة سونلغاز من طرف مديرية الإدارة المحلية، لكن الأشغال لم تنطلق إلى حد الساعة.
ويشتكي 13 ساكنا بالحي، من عدم ربطهم بشبكة الغاز حيث ما يزالون في انتظار ربطهم لاسيما وأنهم سددوا مؤخرا حقوق الاستفادة المقدر بـ 43 مليون سنتيم، علما أن بقية سكان التحصيص، قد استفادوا من هذه الخدمة منذ سنوات.
وأوضحت المكلفة بالإعلام على مستوى شركة سونلغاز وهيبة تخريست، أن المؤسسة تباشر فور تحويل الاعتمادات المالية إليها في عملية إنجاز أي مشروع، حيث قالت إن الاعتمادات المالية الخاصة بهذا الحي قد حوّلت إلى حساب الشركة في 3 مارس الفارط والإجراءات، مثلما أكدت، جارية للشروع في الأشغال في أقرب الآجال.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com