الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تُكبِّد البلدية خسائر فادحة: سرقة كوابل نحاسية من أحياء وشوارع بقسنطينـــــــة

تكبدت بلدية قسنطينة خسائر فادحة بسبب تسجيل العديد من حالات سرقة الكوابل الكهربائية النحاسية، التي تزداد حدة يوما بعد يوم، فيما علمنا أنه قد تم نهاية الأسبوع الماضي توقيف متهمين اثنين في قضية سرقة كوابل مؤسسة سيترام المسيرة للترامواي، ما اضطرها إلى توقيف التنقل عبر خط زواغي علي منجلي ليلا في أول شهر رمضان، في انتظار إطلاق مناقصة لإعادة إصلاح المقطع.
وعلمنا من مصادر متطابقة من بلدية قسنطينة، أنه قد تمت أمس، سرقة كوابل نحاسية خاصة بمشروع إنجاز نظام إنارة عمومية على مستوى أرض بوكفوس أعلى حي الزاوش، حيث تفاجأت المؤسسة المنجزة بسرقة ما يزيد عن 52 مترا من الكوابل ما عرقل عملية إجراء التجارب على هذا المشروع، الذي كان ينتظره سكان الحي بفارغ الصبر.
وأضافت ذات المصادر، أنه تم تسجيل حالة سرقة كوابل في حي 5 جويلية وهو ما تسبب في تعطل نظام الإنارة العمومية، كما سرقت أزيد من 30 مترا في الطريق المؤدي إلى عين سمارة على مستوى الكيلومتر 13، حيث ذكرت مصادرنا أن المشكلة في تصاعد خطير وهو ما تسبب في خسائر مادية فادحة للبلدية ومختلف المؤسسات العمومية المكلفة بتسيير نظام الإنارة العمومية.
وتابعت مصادرنا، أنه وقبل 15 يوما، تمت سرقة كوابل على مستوى الطريق المحاذي لملعب الشهيد حملاوي  حيث تدخلت مؤسسة «سوبت» لإصلاحه بشكل مؤقت إلى غاية إعادة الوضع على حاله و وضع كوابل جديدة، كما سجلت سرقة كوابل الجسر العملاق قبل شهر ما تسبب في اختلالات في نظام الإنارة الليلية قبل أن تتدخل المؤسسة المكلفة بالصيانة وتعيد الوضع إلى طبيعته نظرا لأهمية المكان، في حين سجلت أيضا قبل أسبوعين المشكلة ذاتها بطريق المطار وسرعان ما تم استدراك الوضع لحساسية هذا المقطع من الطريق.
وأكد مسؤولون ببلدية قسنطينة للنصر، أنهم قدموا شكاوى للأمن، كما طالبوا بضرورة التصدي لهذه المشكلة الخطيرة، حيث قالوا إن الأمر لا يتعلق بمصالح الأمن فقط بل يتعلق أيضا بجمعيات الأحياء ومنظمات المجتمع المدني، من خلال التحسيس وكذا التبليغ عن كل حالة أو محاولة سرقة قبل وقوعها.
واضطرت مؤسسة سيترام إلى توقيف تشغيل خط ترامواي الرابط بين محطتي زواغي سليمان و عبد الحميد مهري بعلي منجلي، وذلك خلال فترة ما بعد الإفطار إذ أن تداعيات سرقة الكوابل الشهر الماضي ما تزال مسجلة بالخط، وهو ما فوت على سكان مدينتي  قسنطينة وعلي منجلي الاستفادة من خدمات هذه الوسيلة في أول شهر رمضان علما أن «سيترام» قد مددت فترة التشغيل ما بين خطي زواغي و وسط المدينة، إلى غاية الواحدة صباحا.
وعلمنا من مصادر متطابقة أن مصالح الدرك الوطني قد أوقفت شخصين متهمين بسرقة كوابل الترامواي الخميس الفارط، وذلك على مستوى المدينة الجديدة علي منجلي، حيث قدما أمام محكمة الخروب، كما توصلت سيترام إلى أشخاص آخرين غالبيتهم من القصر، حيث تم تسليمهم إلى مصالح الأمن من أجل متابعتهم قضائيا.
وتحضر مؤسسة سيترام، وفق ما علمناه من مصدر مسؤول، لإطلاق مناقصة لإعادة الاعتبار لنظام الإنارة الليلية على مستوى المقطع الرابط بين محطة زواغي سليمان إلى غاية محطة قادري إبراهيم، حيث أن العملية في مرحلة استكمال الإجراءات ومن ثم تعيين مؤسسة للإنجاز.
وقد تم بحسب مصدرنا، إصلاح الاختلالات المسجلة بالمقطع الأول للترامواي والتي كان سببها أيضا سرقة الكوابل، كما أن المؤسسة تعرضت لخسائر فادحة تقدر بالمليارات، حيث أشار إلى أن وتيرة المشكلة في تزايد مستمر و سرعان ما تسجل حالة سرقة مئات الأمتار من الكوابل، كلما تم إصلاح مقطع تم سرقته.
وتعرف ظاهرة سارقة الكوابل النحاسية انتشارا غير مسبوق عبر مختلف المناطق، حيث تم مؤخرا تسجيل حالات سرقة بعلي منجلي إحداها مست النفق الرئيسي لمدخل المدينة ما أدى إلى توقف الإنارة لعدة أسابيع، كما سبق وأن سجلت سرقة كوابل أسفل جسر سيدي راشد، وكذا على مستوى محور الدوران المحاذي لقصر الثقافة، فضلا عن العديد من التجمعات العمرانية الجديدة.
وقد تكبدت العديد من المؤسسات العمومية، على غرار سونلغاز واتصالات الجزائر والمؤسسات العمومية البلدية والولائية، خسائر فادحة جراء تفشي هذه المشكلة لاسيما في الفترة الأخيرة التي تعرف تزايدا في عدد حالات السرقة.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com