الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

مدير التربية يكشف تفاصيل إدماج عمال "أنام": العملية تمس 1562 موظفا و 3278 في قائمة الانتظار بقسنطينة

* نتوقع تثبيت أزيد من 900 في منصب مشرف تربية
أكد مدير التربية بقسنطينة، أن مصالحه قامت بتثبيت 1562 مستفيدا من جهازي المساعدة على الإدماج المهني والإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات، فيما يبقى 3278 في قائمة الانتظار، ومن المتوقع أن ينخفض العدد بعد الانتهاء من إدماج أزيد من 900 موظف «أنام» في منصب مشرف تربية مستقبلا، موضحا في تصريح للنصر أن قطاع التربية بالولاية يعرف تشبعا، لذلك يمكن تحويل بعض الموظفين من حاملي الشهادات إلى قطاعات أخرى حسب تخصصاتهم.

وقررت السلطات العليا البحث عن طريقة تُمكن من إدماج العدد الهائل من موظفي «أنام» بقطاع التربية، لعدم وجود مناصب مالية شاغرة، ليتم مؤخرا استحداث منصب مشرف تربية في المدارس الابتدائية وفتحه أمام حاملي الشهادات الذين سيكونون مطالبين بالعمل بأقل من مؤهلاتهم الجامعية، التي تمكنهم من العمل كمستشار تربوي أو متصرف إداري.
واستفسر عدد معتبر من حاملي الشهادات عن هذا الإجراء، الذي أوضح بشأنه مدير التربية لولاية قسنطينة، عبد المجيد منصر، في لقاء بالنصر، أن منصب مشرف تربية بالمدارس الابتدائية مستحدث مؤخرا، وكان يشمل فقط الطورين المتوسط والثانوي، إلا أن البحث المتواصل لإيجاد مناصب تستوعب موظفي «أنام» دفع إلى فتح هذه المناصب أمام كل حامل لشهادة ليسانس في مختلف التخصصات.
وأضاف المتحدث، أنه وفي ولاية قسنطينة تم إدماج كل المعنيين بمنصب مشرف تربية في المتوسطات والثانويات، و بسبب شغور قائمة الانتظار تقرر استحداث هذا المنصب في المدارس الابتدائية من أجل تثبيت حاملي الشهادات.
وأوضح مدير التربية، أن كل معني بالعملية حر في اختياره، سواء بقبول الدمج في هذا المنصب أو الاحتفاظ بشهادته، مؤكدا أن الإجراء لا يعد إلزاميا، وبأن ترتيب المعنيين يتم وفق المعايير المعتمدة وحسب المناصب المتاحة والتي لم تحدد بعد، إلا أن المتحدث يتوقع أن تزيد عن 900 في ولاية قسنطينة.
ونفى المسؤول أن تكون مصالحه قد طالبت المعنيين بالتنازل عن الشهادة، مؤكدا أنه يرى العكس بما أنها يمكن أن تساعدهم في ما بعد عند الترقيات من مشرف تربوي إلى مشرف تربوي رئيسي إلى مستشار توجيه إلى مدير أو مفتش، مذكرا أن فتح هذه المناصب تم خصيصا لحاملي الشهادات لأنهم لم يدمجوا في رتب أعلى لانعدام مناصب مالية تتوافق مع مؤهلاتهم العلمية، مؤكدا أن «كل رافض للإدماج سيحتفظ بشهادته وترتيبه في القائمة إلى حين توفر مناصب يدمج فيها».
وأكد منصر، أن مصالحه بدأت تستقبل طلبات الراغبين في الإدماج، واعدا أن تتم العملية بكل شفافية من خلال ترتيب المعنيين وفق المعايير وحسب الترتيب في الدفعات، كما سيتم الإعلان عن قوائم الراغبين في دمجهم بهذا المنصب وفق الترتيب المعتمد من أجل الإطلاع والمراقبة، على أن تجسد العملية رسميا بعد تحديد وفتح المناصب من طرف الوزارة الوصية.
وتعمل مديرية التربية بقسنطينة، على إبقاء كل المعنيين بالإدماج في منصب مشرف تربية في البلديات التي يقطنون بها أو دوائرهم كأقصى تقدير، تفاديا لتحويلهم إلى مؤسسات بعيدة تجعلهم يتكبدون عناء التنقل يوميا لمسافات طويلة، وأضاف المتحدث أن عدد المناصب سيتحدد حسب عدد التلاميذ في كل ابتدائيةوأوضح منصر أنه تم إدماج 1562 موظفا في مختلف الرتب بالولاية، و يتبقى 3278 آخرون في الانتظار في قوائم التشغيل، وبخصوص طريقة الإدماج، فقد أوضح أنه توجد ثلاث دفعات في قسنطينة، حيث تكون الأولوية للدفعة الأولى، وإن بقيت مناصب شاغرة يتم التوجه إلى الدفعة الثانية وإذا لم يكتمل العدد يتم مرة الأخرى التوجه للثالثة،
وأضاف المصدر ذاته، أن المعنيين بالدفعة الأولى سيدمجون بأثر رجعي منذ نوفمبر 2019، أما المعنيين بالثانية والثالثة فيتم تثبيتهم بداية من تاريخ الإدماج، وبالتالي ستكون حقوق المعنيين محفوظة، مؤكدا بشأن المهلة أنه تم تمديدها إلى تاريخ 19 أفريل، من أجل إتاحة الفرصة للمعنيين للتفكير جيدا قبل اتخاذ القرار.
وحدد المدير، مهام مشرف التربية في الابتدائيات، مؤكدا أنها تقتصر على المساهمة في تأطير التلاميذ داخل المدارس سواء في الساحة أو الأروقة أو في المطعم ومختلف فضاءات المدرسة، مضيفا أن المهام ستحدد من قبل وزارة التربية الوطنية بشكل رسمي وستبلغ لمديري المؤسسات التربوية
ننتظر وصول الاعتمادات لصب أجور  ومخلفات 700 مدمج
وعن أسباب عدم تلقي المدمجين قبل أشهر من نفس الفئة، لأجورهم منذ تثبيتهم مع عدم تلقي مخلفات الرواتب، رد المتحدث أن عددهم حوالي 700 مدمج، موضحا أن المساعي قائمة سواء على مستوى مديريته أو حتى من طرف والي قسنطينة الذي راسل وزير التربية ووزير الداخلية من أجل حل هذا الإشكال.
و وعد منصر بالتكفل برواتب المدمجين وبقية المخلفات المالية، موضحا أنه يسعى لتسوية وضعيتهم سريعا وسيتم ذلك فور وصول الاعتماد المالي  من وزارة التربية التي تعهدت بتوفيرها خلال ميزانية 2022، خاصة في ظل أن كل العمليات الإدارية المنتهية من وثائق مؤشر عليها وقوائم محضرة وممضية، حيث قال إنه يكفي وصول الأموال من أجل تأشيرها على مستوى المراقب المالي وتضخ مباشرة في الخزينة لصب المخلفات والرواتب. واعترف المتحدث أن نسبة الإدماج في قطاع التربية ضعيفة جدا، موضحا أن عدد المسجلين رسميا بلغ 4888 تم تثبيت 1562 موظف منهم، متمنيا أن يساهم فتح منصب مشرف تربية في توظيف أكبر عدد ممكن وتخفيض عدد المنتظرين، مع فتح مناصب أخرى لاستيعاب مختلف أصحاب الشهادات الأخرى، مضيفا أنه يجتمع باستمرار مع مدير التشغيل لتبادل وجهات النظر، وعرض تحويل حاملي شهادات معينة إلى قطاعات أخرى وهو ما وافق عليه الطرف الثاني وقد يتجسد مستقبلا.
 حاتم بن كحول

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com