الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

من المنتظر أن تمول من صندوق التضامن للجماعات المحلية: بلدية قسنطينة تطلب تسجيل مشاريع بأزيد من 41 مليار سنتيم

صادق، أمس، منتخبو المجلس الشعبي البلدي بقسنطينة، على طلب تسجيل مشاريع من المنتظر أن تمول من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، حيث رفعت البلدية طلبات بالتكفل بمشاريع لإنجاز مطاعم وقاعات إطعام، فضلا عن إعادة الاعتبار لـ 25 ابتدائية، بغلاف مالي بأزيد من 41 مليار سنتيم، وكذا عمليتين لاقتناء حاويات نفايات ومعدات تسخين لفائدة الابتدائيات، فيما انتقد أعضاء المجلس وضعية العديد من الابتدائيات بمختلف المندوبيات وطالبوا بالتكفل بها في أقرب الآجال.
وعقدت، أمس الثلاثاء، دورة استثنائية واستعجالية للمجلس الشعبي البلدي بقسنطينة، وذلك من أجل المصادقة على طلب تسجيل مشاريع من المنتظر أن تمول من طرف صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، حيث سير الجلسة نائب رئيس البلدية المكلف بالإنجازات عبد الحكيم لفوالة قبل أن يلتحق «المير» شراف بن ساري بالدورة بعد فترة  من انطلاقها.
وأوضح نائب رئيس البلدية، في بداية الجلسة، أن هذه الدورة الاستعجالية تأتي من أجل تسجيل اقتراحات مشاريع تتكفل بها الولاية، مشيرا إلى أن الغلاف المالي المخصص لهذه المشاريع يقدر بـ 41 مليار سنتيم، وهو مبلغ معتبر سيساهم في تخفيف الضغط عن البلدية في ظل تنوع احتياجاتها وما تتطلبه من أغلفة مالية ضخمة.
ودعا لفوالة، المنتخبين إلى تقديم اقتراحاتهم مع إرفاقها ببطاقات تقنية من أجل التكفل بها سواء ضمن إعانة الصندوق أو في إطار ميزانية البلدية، فيما ذكر بن ساري أن الجهات الوصية منحت البلدية 24 ساعة من أجل تسجيل هذه الاقتراحات المرفقة ببطاقات تقنية، وهو ما تطلب إجراء هذه الدورة بشكل استعجالي، مشيرا إلى أن بلدية قسنطينة قد تأخرت كثيرا في تقديم اقتراحاتها، خلافا لـ 11 بلدية أخرى.
واقترح المجلس، تسجيل عمليات لإنجاز 9 مطاعم مدرسية بغلاف مالي يقدر بـ 15.2 مليار سنتيم، فضلا عن إنجاز 10 قاعات إطعام بغلاف مالي يقدر بـ 8.3 ملايير سنتيم، وكذا إعادة الاعتبار لـ 25 ابتدائية بـ 16.1 مليار سنتيم، في حين تم رفع اقتراح الاستفادة من عمليتين لاقتناء معدات التسخين خاصة بالابتدائيات، بـ 4.6 ملايير وحاويات نفايات بغلاف مالي قدره 4.90 ملايير سنتيم.
وحظي ملف الابتدائيات بنقاش واسع بين المنتخبين، حيث تحدث جلهم عن وضع سيئ جدا بمختلف المدارس، إذ صبت كل الانشغالات حول اهتراء كتامات الأقسام والمطاعم والجدران ودورات المياه ونقص التجهيزات، قبل أن يطالبوا بضرورة التكفل بها بشكل استعجالي، فيما أكد نائب رئيس البلدية المكلف بالموارد البشرية، أن كل الابتدائيات بحاجة إلى أي عملية صيانة.
وانتقد منتخبون آخرون استفادة ابتدائيات من مشاريع تهيئة دون غيرها،  حيث ذكر مندوب قطاع زواغي ناصر مزهود، أن البطاقات التقنية لكل المشاريع يتم إعدادها من طرف الإدارة دون استشارة المندوبين، مؤكدا على ضرورة استشارتهم في تسجيل المشاريع  باعتبار أنهم أدرى بانشغالات المندوبيات.
وأكد رئيس البلدية، في رده على الانشغالات، أنه سيتم بكل النقائص حالة بحالة سواء من ميزانية البلدية أو من إعانات مختلف صناديق الدولة، لكن بحسب الأولويات، كما وجه تعليمات إلى مسؤولي مديرية الإنجازات بالتكفل بالحالات الاستعجالية للمدارس، مشيرا إلى أنه سيتم تسجيل عمليات أخرى ضمن مشروع الميزانية الإضافية.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com