الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

افتتاح دورة فيفري اليوم: التسجيلات في التكوين المهني بلغت 80 بالمئة في قسنطينة

بلغت نسبة التسجيل في المقاعد المفتوحة في قطاع التعليم والتكوين المهنيين لولاية قسنطينة حوالي 80 بالمئة إلى غاية يوم أمس السبت، فيما وصلت نسبة المستفيدين من منحة البطالة المسجلين إلى حوالي 5 بالمئة من الإجمالي الوطني للمعنيين بدورة فيفري التي ستفتتح اليوم.   
وأفاد مدير التكوين والتعليم المهنيين لولاية قسنطينة، محمد طراد، في تصريح للنصر، أن عدد المقاعد عبر الولاية لدورة فيفري التي ستنطلق اليوم، يتجاوز 12 ألفا، من بينها 4100 مقعد موجهة للمستفيدين من منحة البطالة، بما يعادل 5 بالمئة من إجمالي 82 ألف مقعد المفتوحة عبر 58 ولاية، كما أن المديرية قد رفعت حصة الفئة المذكورة بنسبة تقارب 45 بالمئة مقارنة بدورة أكتوبر السابقة، إلى جانب تخصيص 3100 مقعد للتكوين في مجال الفلاحة. وذكر المسؤول أن النسبة الأكبر من التشبع مسجلة في تخصص الصناعات الصيدلانية الجديد، حيث أوضح بأنه مرتبط بالتمهين لدى المتعاملين في المجال، بينما أشار إلى أن التسجيلات في التكوينات التأهيلية في مجال الفلاحة ستبقى مفتوحة إلى غاية نهاية الدورة.
وأضاف نفس المصدر أن المديرية قد فتحت عروض التكوين في 18 تخصصا في مجال الفلاحة، مؤكدا أنها ستبقى مستعدة لتلبية الطلب على التكوين في جميع التخصصات التي تطلبها غرفة الفلاحة لولاية قسنطينة بحسب حاجة قطاع الفلاحة. ونبه محدثنا إلى أن التشبع مسجل في عدد من التخصصات الأخرى، إلا أنه متحكم فيه، كما أوضح أن قطاع التكوين بالولاية ملتزم بتوفير مقاعد لجميع المسجلين حتى وإن كانوا من خارج الولاية.
وسيشهد الدخول المهني اليوم إبرام ثماني اتفاقيات للشراكة مع كل من المديريات الولائية للفلاحة، والصحة، والبيئة، والنشاط الاجتماعي، فضلا عن الفرع الولائي للتشغيل، ومنظمة قدماء الكشافة الإسلامية، والمنظمة الجزائرية اتصال من أجل التنمية، والمنظمة الجزائرية للبيئة، حيث أوضح لنا المدير الولائي أنها تستهدف توفير التربصات ومرافقة المتكونين في مختلف المجالات. وأكد نفس المصدر أن الدخول المهني الحالي قد اعتمد على مقاربة جديدة تقوم على إستراتيجية الاتصال المباشر مع الراغبين في التكوين، بالإضافة إلى تغيير الخريطة التكوينية وتكييفها مع خصوصيات الولاية وفرص الاستثمار المتوفرة بغية تكوين يد عاملة مؤهلة وتتمتع بقابلية التشغيل الآني.
وتضم قائمة عروض التكوين المفتوحة خلال الدورة الحالية 11 تخصصا جديدا، من بينها 5 تخصصات متوجة بشهادة تقني سامي، تتمثل في "الإنتاج الصيدلاني" و"تصميم الأزياء" و"السياحة في خيار مرشد سياحي" و"جيولوجي مناجم" و"تسيير أشغال ترميم التراث المبني" وتخصص متوج بشهادة تقني "تكنولوجيا صنع الحلوى والشكولاطة والبسكويت"، و4 تخصصات متوجة بشهادة كفاءة مهنية، تتمثل في "النقش على الرخام والحجر" و"تحضير الحلوى والشكولاطة" و"صناعة الأجبان" و"تحضير المشروبات والمعلبات" فضلا عن تخصص "صيانة شبكات التزويد بالماء الشروب" المتوج بشهادة التحكم المهني، أين نبه المدير الولائي إلى أن تحيين خريطة التكوين في الولاية يأتي بعد الأخذ بجميع التوصيات.
سامي .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com