الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ستنهي ضعف التموين في بلديتين بقسنطينة: محطة ضّخ المياه بعين التين تدخل الخدمة


تم أول أمس، وضع حيز الخدمة لمحطة الضّخ «1»، الموجودة بمنطقة عين التين الحدودية مع ولاية ميلة، لتزويد بلديتي مسعود بوجريو وابن زياد بقسنطينة بالمياه الصالحة للشرب، ما سيسمح بتحسين الخدمة بشكل كبير، وهي تعدّ جزءا من مشروع استراتيجي بلغت تكلفته 1.5 ملياردينار، كما دُشّن المقر الجديد لمديرية السياحة والصناعة التقليدية، الذي توقفت أشغاله سابقا لسنوات.
العملية أشرف عليها والي قسنطينة عبد الخالق صيودة و والي ميلة مصطفى قريش، حيث يأتي المشروع في إطار تموين بلديتي ابن زياد ومسعود بوجريو والمناطق المجاورة لهما، ويتعلق الأمر بعين الكبيرة، الفروج، المالحة، و ربيعي عيسى، انطلاقا من نقب «عين التين»، والمحطة التي أنجزت بالمنطقة، والتي تضخ لمحطة ثانية موجودة بـ»القرية»، وبدورها تزوّد خزّان المنطقة ذا سعة 2500 متر مكعب، والذي من خلاله تموّن مختلف الخزانات الأخرى بالمناطق المعنية.
وأوضح رئيس مصلحة التزويد بالمياه الصالحة للشرب بمديرية الموارد المائية بقسنطينة، منصور فرطاس، للنصر أنّه في إطار المشروع، تمّ بناء ثلاث محطات للضخ بعد أن أظهرت الدراسة إلزامية ذلك، إحداها بعين التين التي تعمل بمعدّل ضخ 80 لترا في الثانية، وأخرى بالمنطقة المسماة بـ»القرية» وتماثل الأولى في قوة الضخ، والثالثة بمنطقة «باب طروش» بسعة 18 لترا في الثانية.
وأنجز إلى جانب ذلك عدّة خزانات للمياه، اثنان بسعة 2500 متر مكعب بمنطقة «القرية» وبلدية ابن زياد، وآخر بسعة 500 متر مكعب بربيعي عيسى، وكذا خزان بالفروج بسعة 200 متر مكعّب، زيادة على مجموعة من القنوات لربط مختلف الخزانات بطول إجمالي يقدر بحوالي 35 كيلومترا.
وقال محدّثنا إنّ ولاية ميلة، كانت تستفيد من جزء من مياه النقب لأنه تابع لحدودها، وهو الذي يضخّ بسعة 180 لترا في الثانية، أما بقية المياه فتصب في الوادي، وعليه تمّت مراسلة وزارة الرّي، من أجل الموافقة على القيام باستغلال نسبة منه، وكان الرد إيجابيا، إذ انطلق المشروع بالتنسيق مع مديرية الري لولاية ميلة.
وأضاف المتحدّث أنّه تبقت بعض الأشغال المتعلّقة بربط خزانات موجودة بالبلديتين سابقا، ستنتهي في ظرف أسبوع، فيما انطلقت مرحلة التجارب، للتأكد من عدم وجود أي خلل أو عطب، حيث ستستمر هي الأخرى مدة أسبوع إلى عشرة أيام على الأكثر، وسيتم إجراء تحليل للمياه بالتنسيق مع شركة «سياكو»، لينطلق بعدها تموين الساكنة تدريجيا، إذ ينبغي فقط تجاوز مرحلة التدفق الأولي الذي سيكون بطيئا ويستغرق بعض الوقت.
وسيساهم المشروع مثلما ذكر محدّثنا، بشكل كبير في تحسين خدمة التزود بالمياه الصالحة للشرب بالبلديتين المعنيتين، وهما اللتان يموّنان حاليا انطلاقا من محطة صالح باي بقسنطينة بكميات قليلة، نظرا لعدة أسباب من بينها قدم القناة وانقطاع الكهرباء بالمحطة، ما أدى إلى تذبذب التوزيع، وبالتالي سيسمح هذا المشروع برفع كمية المياه بنسبة كبيرة وزيادة الحيّز الزمني اليومي، بما يلبي رغبات مواطني البلديتين والمناطق المجاورة.
وقدّم صيودة شكره لوالي ميلة والمسؤولين، على مساهمتهم في إتمام المشروع، قائلا إنّه يعدّ رمزا للتضامن بين الولايتين، مضيفا أنّه هام واستراتيجي وسيسمح بحل مشكلة التزوّد بالمياه الصالحة للشرب التي عانى منها سكان المنطقة.
من جهة أخرى دشّن والي قسنطينة، المقر الجديد لمديرية السياحة والصناعة التقليدية، الواقع بحي بن بوالعيد، وهو الذي اكتملت الأشغال على مستواه بعد أن توقفت لسنوات، حيث يتربّع على مساحة إجمالية تقدّر بحوالي 2192 مترا مربعا وأنجز بتكلفة تصل إلى 126 مليون دينار، إذ يضمّ سكنا وظيفيا من أربعة غرف، قاعة مؤتمرات بسعة 108 مقعد، مكتبة، وفضاء للعروض، وسيحتضن مستقبلا مختلف النشاطات والمعارض سواء في السياحة أو الصناعة التقليدية.
وقال مدير السياحة والصناعة التقليدية رياض دحمان، للنصر إنّ مشروع المقر كان متوقفا منذ سنة 2017، وأعيد إطلاقه بداية شهر ماي الماضي لكنه تصادف مع سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي استمرت لمدة شهر، ما أعاق المضي في الأشغال، التي تم استئنافها جوان الماضي قبل الانتهاء من الورشة في ظرف قياسي.
إسلام.ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com