الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قرار بمنع دخول مركبات الوزن الثقيل إلى المدينة: استئناف هدم التوسعات العشوائية بعلي منجلي


قررت السلطات المحلية بالمقاطعة الإدارية علي منجلي بقسنطينة، منع مركبات الوزن الثقيل من الدخول إلى المدينة إلا في فترات مسائية تحدد مسبقا، كما ستخضع الشاحنات المتنقلة إلى الورشات لنظام الرخص، وهي إجراءات تهدف إلى التقليل من حدة الاختناق المروري والحفاظ على الطرقات، فيما استأنفت الولاية المنتدبة عمليات هدم التوسعات العشوائية أسفل العمارات.
ورغم محاولات السلطات المحلية لإيجاد حلول لمشكلة الازدحام المروري، إلا أن المشكل ظل قائما، حيث تشهد علي منجلي عبر مختلف التقاطعات والأحياء لاسيما في الأشهر الأخيرة اختناقا مروريا، وزاد من الوضع حدة الركن العشوائي عبر مختلف المحاور لاسيما التجارية منها.
 وما يزال السائقون، عبر المدخل الرئيسي يعانون من الازدحام لاسيما في أوقات الذروة،  إذ سرعان ما تجتمع  المركبات الآتية من حي  قادري إبراهيم عبر النفق فور الخروج منه، حيث أن الطريق تضيق ولا تتسع إلا لمركبتين فقط ثم تتعثر حركة السير عند محور الدوران الأول، الذي لا يتسع سوى لمرور مركبة واحدة من مختلف الاتجاهات، ناهيك عن مشكلة الركن العشوائي المسجلة على طول شارع التحرير إلى غاية محور الدوران بكوسيدار.
وتسجل مختلف التقاطعات الكبرى حالة كبرى من الازدحام المروري، بدءا من الوحدة الجوارية 19 عند دخولها من طريق الوزن الثقيل وصولا إلى مفترق الطرق بالوحدة 17 ثم إلى محوري دوران الترامواي بجوار محطة نقل المسافرين وكذا المجاور لعيادة بن قادري والوحدة الجوارية 16 فضلا عن محور الطريق من جامعة قسنطينة 3 إلى غاية الوحدة الجوارية الخامسة، في حين ساهمت العديد من الطرقات الداخلية التي تمت تهيئتها مؤخرا في إضفاء مرونة على السير إذ يتخذها السائقون كمسالك لتفادي نقاط الاختناق.
وذكر المندوب البلدي، عزيز بشيري، بأن لجنة النقل البلدية المكونة من مختلف المصالح والهيئات، قد اتخذت قرارا مؤخرا يتمثل في تحويل حركة مركبات الوزن الثقيل نحو الطريق العلوية بالوحدة الجوارية 20، حيث سيتم تطبيق القرار بعد شهر رمضان وسيمنع هذا النوع من المركبات من الدخول إلى المدينة إلا في ساعات مسائية محددة، كما ستخضع الشاحنات المتجهة إلى الورشات، إلى نظام الرخص والمراقبة. ويهدف هذا القرار، وفق المتحدث، إلى الحفاظ على الطرقات والتقليل من حدة الازدحام المروري الذي تشهده المدينة عبر مختلف المحاور، إذ لابد من إنشاء مداخل كبرى جديدة من أجل معالجة هذه المشكلة، كما تحدث عن تجاوزات الركن العشوائي، وقال بأن مصالح الأمن تحرر يوميا عددا كبيرا من المخالفات، في حق المتعدين على القوانين. من جهة أخرى، استأنفت الولاية المنتدبة عمليات هدم التوسعات العشوائية، حيث ذكرت في بيان لها، بأنه وبهدف محاربة كل المظاهر السلبية المشوهة للمنظر العام بالمدينة الجديدة علي منجلي، لاسيما التوسعات الفوضوية لسكان الطوابق الأرضية والتي يتم استغلالها في تربية الدواجن ووضع خردوات مشوهة لجمالية الأحياء، فقد تم يوم أمس، إزالة عدد منها بالوحدة الحوارية 1، لاسيما بالمجمع السكني رقم 2. وقد تم تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية، لنجاح هذه العملية التي أشار المصدر إلى أنها جرت في ظروف حسنة.
ويعد هذا المكان الذي شملته العملية من أكبر النقاط السوداء بعلي منجلي، حيث أن غالبية سكان الشقق الأرضية، حولوا المساحات المحاذية لها إلى ملكية خاصة وحولوها إلى أماكن لرمي الخردوات وتربية الحيوانات، كما اتخذ منها البعض مرائب للسيارات، ناهيك عن تشويهها للمنظر العام، كما يسجل المكان انتشارا واسعا للأكشاك الفوضوية، التي تشبه الأكواخ.
وقد تم منذ بداية العام الماضي، إزالة المئات من التوسعات الفوضوية عبر مختلف الوحدات الجوارية، ورغم هذه العمليات الواسعة إلا أن التوسعات ما تزال موجودة وبحدة، إذ يتطلب الأمر وفق مسؤولين محليين، وقتا معتبرا فضلا عن إمكانيات بشرية ومادية لإزالتها بشكل نهائي، كما عمدت الولاية المنتدبة قبل أسابيع إلى هدم التوسعات بالمحلات لاسيما بأحياء عدل بالتوسعة الغربية، كما سبق وأن أكد المندوب البلدي، بأنه سيمنع استباقيا أي تجاوز خاص بالاعتداء على الفضاء العام عبر مختلف الوحدات الجوارية.              لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com