الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما خصصت نقاط لجمع جلود الأضاحي: شاحنـات صهريـج لتزويـد مناطـق الظـل بالميـاه خـلال العيـد


سخرت شركة المياه والتطهير لولاية قسنطينة، شاحنات صهريج لتزويد مناطق الظل بالمياه خلال أيام عيد الأضحى، حيث تأتي ضمن التحضيرات التي وضعتها مختلف المديريات والهيئات، فيما خصصت نقاط لجمع جلود الأضاحي عبر مختلف المندوبيات. وتعرف أحياء مدينة قسنطينة أجواء عيد الأضحى منذ أيام، حيث ظهرت في العديد منها طاولات لبيع مستلزمات نحر الخروف وبعض الأغراض الأخرى الخاصة بعيد الأضحى، على غرار الفحم وكلأ المواشي وأدوات الشواء، فيما خصص سكان بعض العمارات مساحات لوضع الخرفان، حيث استعمل بعضهم الأخشاب لإحاطة الأماكن المخصصة لهم، على غرار ما لاحظناه على مستوى الجهة السفلى بحي فضيلة سعدان، بينما وضع آخرون متاريس بلاستيكية وقطع قماش وبعض الأغراض المستعملة، مثلما لاحظناه على مستوى المساحات الخضراء المحاذية لعمارات السيلوك، أين جمع السكان عددا من الكباش والخرفان، فيما وضع بعض الشبان طاولات لشحذ سكاكين العيد. من جهة أخرى، أطلقت مديرية النشاط الاجتماعي حملة تحسيسية لفائدة المواطنين بوسط المدينة تزامنا مع عشية عيد الأضحى وموسم الاصطياف، بالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني والأمن والحماية المدنية وجمعية السلامة المرورية، حيث تستهدف تعزيز الوعي المروري وشرح سبل الوقاية من الحوادث، كما مست 500 مواطن. أما المؤسسات العمومية للصحة الجوارية ومصلحة علم الأوبئة للمؤسسة الاستشفائية البير، فقد نظمت حملة تحسيسية لفائدة المواطنين حول الوقاية من مخاطر الكيس المائي والحوادث المنزلية، حيث قدمت نصائح للمواطنين من خلال منشورات توعوية، كما نبهت إلى أن الظروف الملائمة لانتشار الكيس المائي تزداد خلال أيام عيد الأضحى، فيما دعت المواطنين إلى ضرورة أخذ احتياطاتهم وعدم رمي أعضاء الأضحية المصابة مع النفايات المنزلية. وحددت البلديات النقاط المحددة لجمع الجلود بحسب الأحياء، حيث دعت بلدية قسنطينة المواطنين إلى وضعها في أكياس محكمة الإغلاق بعد وضع الملح عليها، كما ذكرتهم بأن الملح متوفر عبر كل المندوبيات، فيما يجب رميها في الأماكن المخصصة، وحددت البلدية توقيت مرور شاحنة رفع الجلود ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا عبر كافة الأحياء، وخصصت 14 نقطة لجمع الجلود عبر مختلف المندوبيات.
وفي السياق ذاته، تمّ تخصيص 40 طنا من مادة الملح لمعالجة جلود الأضاحي بولاية قسنطينة، وحسب ما جاء في الصفحة الرسمية للمديرية الولائية للصناعة، فإن مركز تسيير الرّدم التقني ومعالجة النفايات سيتكفل بالعملية، حيث ستوجّه له مختلف الكميات التي سيتم تجميعها من الجلود، بالتنسيق مع المؤسسة الوطنية للأملاح.
وسطّرت مديرية الصناعة مخططا لإنجاح الحملة من خلال عقد عدّة اجتماعات مع مختلف الجهات الفاعلة لضبط مختلف التدابير، خاصة على مستوى الدوائر وبمشاركة البلديات، ما نتج عنه جملة من الإجراءات على غرار تحديد نقاط جمع الجلود على مستوى الأحياء، التوعية بخصوص كيفية الحفاظ عليها في أحسن حالة وتسخير الإمكانيات المادية والبشرية لرفعها ونقلها إلى مراكز التجميع. من جهتها، سخرت شركة المياه والتطهير لولاية قسنطينة، 6 شاحنات صهريج بسعة 10 متر مكعب لتزويد مناطق الظل بالمياه قبل عيد الأضحى وأثناءه، كما نظمت أول أمس اجتماعا قدمت فيه تعليمات صارمة للحرص على السير الحسن للخدمة العمومية للمياه وضمان الأمن لمختلف المنشآت الهيدروليكية والشبكات التي تسيرها الشركة بشكل مستمر عبر مختلف بلديات الولاية.
أما مديرية الأمن لولاية قسنطينة فقد سطرت مخططا استباقيا ووقائيا يرتكز على تكثيف التواجد الأمني في الأيام التي تسبق عيد الأضحى وخلال أيام العيد، حيث أورد بيان صادر عن مديرية الأمن الولائي أن المخطط يُجسد من خلال تعزيز الدوريات الراكبة والراجلة وتدعيم المحاور الكبرى لتسهيل حركة المرور بمختلف الفضاءات العمومية والمساجد والمقابر ومحطات نقل المسافرين وضمان انسيابية مرورية على مستوى الطرق الرئيسية والفرعية، فضلا عن تكثيف العمل التوعوي.
ونفذت الفرقة المختلطة لمصالح التجارة والفلاحة والأمن الوطني أيضا خرجة ميدانية بحامة بوزيان لمراقبة المذابح والقصابات في إطار محاربة ذبح أنثى الماشية للحفاظ على الثروة الحيوانية والصحة العمومية، حيث لم ترفع أي مخالفة تتعلق بالذبح غير الشرعي، بينما سجلت مخالفات تتعلق بعدم احترام إلزامية النظافة والنظافة الصحية. سامي.ح/ إ.ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com