الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بينما تعرض قسنطينة 2 تخصصا مزدوج الكفاءة في المعلوماتية والعلوم الإنسانية: فتح أول تكوين مزدوج في الطب واقتصاد الصحة بجامعة قسنطينة 3


فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أول مسار تكويني في الشهادات المزدوجة في تخصص الطب واقتصاد الصحة بجامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة، حيث انفردت الجامعة بتقديم هذا النمط الجديد من التكوين بالولاية خلال السنة الجارية، في حين تقدم جامعة عبد الحميد مهري تخصص رياضيات وإعلام آلي مطبقة في العلوم الإنسانية والاجتماعية المندرج ضمن نمط التكوين ذي الكفاءة المزدوجة.
ونشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المنشور رقم 1 المؤرخ في 14 جويلية 2024، حيث يتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية المقبلة، حيث تصدرت فيه جامعة الإخوة منتوري القائمة بعدد التخصصات وفروع التكوين المتاحة، مقارنة بالجامعات الأخرى في الولاية. وفتحت جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة التسجيل في ميدان العلوم والتكنولوجيا للناجحين في البكالوريا، حيث تتيح التكوين في تخصص هندسة النقل والجر الكهربائي والنقل والعتاد في فرع هندسة النقل، والهندسة الصناعية والصيانة في فرع الكهروميكانيك على مستوى معهد العلوم والتقنيات التطبيقية، بالإضافة إلى تخصص تسيير الإنتاج والإمداد في فرع الهندسة الميكانيكية وتخصص طرائق ومعالجة الطاقة الكهربائية في فرع الكهروتقني، وهندسية السيارات والهندسية الميكانيكية في فرع الهندسة الميكانيكية.
أما في فرع علوم الغذاء، فتفتح جامعة قسنطينة 1 تخصص علوم التغذية المندرج ضمن ميدان علوم الطبيعة والحياة، بالإضافة إلى تخصص التسيير المستدام ومعالجة وتثمين النفايات ضمن فرع المحيط والبيئة. وتضم عروض جامعة الإخوة منتوري التسجيل في فرعي الهندسة المدنية وعلوم المادة في ميدان العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى فرع الرياضيات في ميدان الرياضيات والإعلام الآلي، فضلا عن فرع الجيولوجيا في ميدان علوم الأرض والكون، فيما فتحت التكوينات في فروع العلوم الإنسانية، المتمثلة في الحقوق ضمن ميدان الحقوق والعلوم السياسية، واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية والترجمة بتخصص ترجمة كتابية وشفوية «عربي فرنسي إنجليزي» ضمن ميدان الآداب واللغات الأجنبية، فضلا عن اللغة والأدب العربي في الميدان الحامل للتسمية نفسها. من جهة أخرى، تفتح جامعة الإخوة منتوري التسجيل الوطني في ميدان علوم البيطرة بمعهد البيطرة التابع لها.
من جهتها، وردت جامعة عبد الحميد مهري في المنشور الوزاري بعدة تخصصات، حيث فتحت التكوين في ميدان الرياضيات والإعلام الآلي بفرع الإعلام الآلي الذي يضم تخصص رياضيات وإعلام آلي مطبقة في العلوم الإنسانية والاجتماعية المتاح للتسجيل الوطني والمندرج في إطار نمط التكوين ذي الكفاءة المزدوجة بما يسمح للمتخرج بالحصول على شهادة في ميدانين تكوينين أو شعبتين متكاملين، بالإضافة إلى ميدان العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، كما تتيح الجامعة فرعي العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية المندرجين ضمن ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية، في حين فتحت في هذا الميدان تخصصي تقنيات الأرشفة، والمكتبات ومراكز التوثيق ضمن فرع العلوم الإنسانية – علم المكتبات، بالإضافة إلى ميدان التكوين في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
أما جامعة صالح بوبنيدر، الواردة في المنشور برمز «قسنطينة 3»، فتتيح تكوينات للطلبة الجدد في ميدان العلوم والتكنولوجيا على مستوى هندسة الطرائق، بالإضافة إلى العلوم السياسية ضمن ميدان الحقوق والعلوم السياسية، بينما تفتح التسجيل في فرع علوم الإعلام والاتصال على المستوى الوطني، فضلا عن فرع الفنون على مستوى كلية الفنون المفتوح للتسجيل على مستوى الدوائر الجغرافية لـ11 ولاية شرقية، بالإضافة إلى فرع تسيير التقنيات الحضرية المندرج ضمن ميدان الهندسة المعمارية والعمران ومهن المدينة المفتوح لفائدة الناجحين التابعين لـ11 دائرة جغرافية، وفرع العمران المفتوح لـ18 ولاية.
ويضم هذا الميدان أيضا تخصص إدارة مشاريع البناء، حيث يندرج ضمن فرع يحمل التسمية نفسها، فيما فتح للتسجيل الوطني، كما تعرض الجامعة أيضا فرع الهندسة المعمارية، فضلا عن ميدان العلوم الطبية والعلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية في مسارات التكوين في الشهادات المزدوجة المستحدثة هذا العام، حيث يضم تخصص الطب مع اقتصاد الصحة، بينما حددت فيه الأولوية للعلوم التجريبية والرياضيات، ثم التقني رياضي كأولوية ثانية، كما أن التكوين فيه أكاديمي. وتضم شعب التكوين في جامعة قسنطينة 3 شعبة الطب المتاح لدوائر التسجيل بقسنطينة وميلة والصيدلة المتاحة لدوائر التسجيل بقسنطينة وأم البواقي، بالإضافة إلى طب الأسنان الذي أتيح لولايات أم البواقي وجيجل وسكيكدة وقسنطينة وميلة وورقلة وتوقرت.
أما جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة، فتتيح التكوين في ميدان العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، بالإضافة إلى فرع التكوين في اللغة التركية المتاحة للطلبة الجدد من 26 ولاية، كما تضم عروض الجامعة فروع العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية واللغة والأدب العربي. من جهتها، فتحت المدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا بقسنطينة التكوين القاعدي الوطني لحاملي شهادة البكالوريا، حيث تمنح الأولوية لشعب العلوم التجريبية والرياضيات، ثم شعبة التقني رياضي، بينما أتاحت المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة التسجيلات أيضا في العربية والفرنسية والإنجليزية والتربية البدنية لطور الابتدائي، بالإضافة إلى اللغة والأدب العربي والفرنسية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والإعلام الآلي والعلوم الطبيعية والرياضيات والعلوم الفيزيائية والتكنولوجيا.
وتضم عروض التكوين للمدرسة العليا للأساتذة أيضا فروع الطور الثانوي، حيث تحتوي على الأدب العربي والفرنسية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة والعلوم الطبيعية والرياضيات والعلوم الفيزيائية. وتنطوي التكوينات المتاحة على عروض التسجيل في المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بقسنطينة والمدرسة العليا للمحاسبة والمالية أيضا. ويُذكر أن مسار التكوين في الشهادات المزدوجة فتح في مجال الطب والعلوم الاقتصادية بجامعة قسنطينة 3 فقط، حيث جاء في المنشور الوزاري أنها تعتبر مقاربة بيداغوجية تسمح لكل حامل شهادة بكالوريا جديد يستوفي الشروط البيداغوجية بالتسجيل والتحضير بالتوازي لشهادتين جامعيتين ببكالوريا واحدة في مساري تكوين، بحيث يكون أحدهما رئيسي والثاني ثانوي، بغرض توسيع نطاق الكفاءة وتعزيز الآفاق المهنية لحاملها وفرصه التشغيلية. وقد برمجت الوزارة أبوابا مفتوحة على النمط الافتراضي عبر المنصات الرقمية للجامعات ابتداء من نهار اليوم إلى غاية يوم 23 جويلية الذي ينطلق فيه التسجيل الأولي. سامي .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com