الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ستستقبل التلاميذ المتفوقين من 22 ولاية شرقية وجنوبية: فتح أول ثانوية جهوية للرياضيات مع الدخول المدرسي


يرتقب القائمون على قطاع التربية بولاية قسنطينة خلال السنة الدراسية الجديدة لهذا العام 2024-2025، فتح أول ثانوية جهوية للرياضيات على مستوى مؤسسة الصادق حماني بحي عبد السلام الدقسي، حيث ستستقبل التلاميذ المتفوقين من 22 ولاية من الشرق والجنوب الشرقي للبلاد، فيما ستعزز الخريطة التربوية أيضا بثانوية جهوية للفنون على مستوى مؤسسة الإخوة بسكري بباب القنطرة العام القادم.
وأفاد مصدر مسؤول من مديرية التربية لولاية قسنطينة في تصريح للنصر، بأن الثانوية الجهوية للرياضيات ستكون مخصصة للتلاميذ المتفوقين في مرحلة التعليم المتوسط، حيث يتم توجيه المسجلين فيها على مستوى وزارة التربية، بينما أوضح بأنها ستستقبل التلاميذ من 22 ولاية من الشرق والجنوب الشرقي للبلاد، كما أنها تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الولاية. وأضاف المصدر نفسه أن الثانوية ستكون مخصصة لشعبة الرياضيات، منبها بأن التكوين فيها إقاميٌّ مع تكفل تام بالتلاميذ الموجهين إليها. وأكد محدثنا بأن الثانوية الجهوية للرياضيات ستدخل حيز الخدمة مع بداية الدخول المدرسي لسنة 2024-2025، حيث ستكون على مستوى مؤسسة الصادق حماني بحي الدقسي عبد السلام، بعد أن كانت من قبل تستغل كمؤسسة للتعليم المتوسط قبل أن تغلق من أجل إخضاعها لمشروع إعادة تأهيل شاملة.
وأوضح المصدر نفسه بأن متوسطة الإخوة بسكري في باب القنطرة قد حولت أيضا إلى ثانوية جهوية للفنون، حيث أفاد بأنها ستفتح أبوابها للتلاميذ مع بداية السنة الدراسية للعام المقبل، أي سنة 2025-2026، موضحا بأنها الأولى من نوعها أيضا على مستوى ولاية قسنطينة. وتجري في الوقت الحالي أشغال إعادة تأهيل المؤسستين التربويتين، حيث زارهما والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، يوم الاثنين الماضي بتاريخ 9 سبتمبر، إلى جانب مدير التربية وممثلين عن عدة هيئات محلية من أجل الاطلاع على مستوى تقدم ورشات الأشغال فيهما.
وقد أورد بيان منشور على الصفحة الرسمية لولاية قسنطينة، بأن الوالي قام بمعاينة متوسطة الصادق حماني بحي الدقسي عبد السلام ومتوسطة الإخوة بسكري بباب القنطرة في بلدية قسنطينة، حيث أعيد تأهيل المؤسستين ليتم "فتحهما على التوالي كثانوية جهوية للرياضيات وثانوية جهوية للفنون". وجاء في البيان أيضا أن الوالي شدد على المقاولة المستفيدة من صفقة الإنجاز بضرورة "استكمال الأشغال المتبقية"، كما وجه "تعليمات صارمة تخص نوعية الأشغال وأمر برفع التحفظات".
من جهة أخرى، كشف وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، في وقت سابق من شهر أوت، خلال إشراف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على حفل تكريم المتفوقين الناجحين الأوائل في امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط، بأن قطاع التربية على المستوى الوطني سيعرف استحداث أربع ثانويات جهوية للرياضيات بكل من وهران وقسنطينة وبشار وورقلة، وذلك ضمن حديثه عن مستجدات الدخول المدرسي المرتقب لهذه السنة.
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com