الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يتمثل في تعبيد طريق بين عين الكرمة والشافية

  مشـروع لـفك العـزلــة عـن أربع مشـات بــالطــارف
 أشرف، أمس، والي ولاية الطارف محمد لبقى، بمناسبة الاحتفال بالذكرى   55لعيدي الاستقلال و الشباب، على إعطاء إشارة انطلاق أشغال مشروع إعادة تأهيل الطريق الولائي رقم 118  الذي يربط بين بلديتي عين الكرمة و الشافية،   بعد أن  أدى تدهور  حالته   إلى فرض عزلة  على السكان.
و أوضح مدير الأشغال العمومية لولاية الطارف،  أن المشروع المدرج ضمن الصندوق الوطني للطرقات، رصد له غلاف مالي قدره 15مليار سنتيم، و قد تم إسناد أشغاله  على أن يتم استلام المشروع  في أجل لا تتعدى 8أشهر، و هو ما من شأنه  التكفل بعملية الجمع المدرسي للتلاميذ عبر المشاتي المتناثرة، و تسهيل  تنقل السكان من خلال فك العزلة عن أزيد من 3  آلاف عائلة ريفية موزعة عبر 4 مشات نائية و جبلية ببلدية عين الكرمة، و يتعلق الأمر بكل من فريطيطة، عين الذهب، النخلة و الفحيص، بعد أن ظلت هذه المشاتي تعاني العزلة لسنوات بسبب الوضعية الكارثية التي ألت إليها وضعية الطريق، و التي تعد المنفذ الوحيد للأهالي للوصول إلى مقر البلدية وبلدية الشافية المجاورة  .
و سيسمح تأهيل الطريق المذكور بتسهيل حركة المرور، و تنقل سكان بلديات الجهة الجنوبية لدائرة بوحجار القاصدين البلديات المجاورة و مدينة عنابة ربحا للوقت،  دون عناء التنقل إلى عاصمة الولاية ، و قد طلب مسؤول الجهاز التنفيذي من المصالح المعنية و البلدية، إعداد بطاقات تقنية من أجل التكفل بتهيئة طرقات بعض المشاتي التي توجد في حالة مزرية، على غرار تهيئة طريق مشاتي القواسم، و حبوسة على مسافة 7.1كلم، لربطها بمشاتي ببلدية الزيتونة، لتسهيل تنقل السكان وفك العزلة عنهم، إضافة إلى التكفل بصيانة و إعادة تهيئة  بعض الطرق الأخرى و منها طريق لحرش الرابط مع الطريق الوطني 82 ،  وتجديد مقطع من طريق مشنة لحرش يربط مع الطريق الوطني 82 ، على مسافة 2.3كلم وصيانة الطريق المؤدي لمشتة صنهاجة.
 و كانت المناسبة فرصة لسكان المشاتي لطرح بعض الإنشغالات التي تخص تحسين ظروفهم المعيشية، و قد أعلن الوالي عن تخصيص عدة مشاريع لفك العزلة عن سكان المشاتي النائية و الحدودية الجبلية لبلدية عين الكرمة و البلديات الحدودية الأخرى، و منها دعم الساكنة ببرامج السكن الريفي لتثبتهم بمناطقهم ،تعبيد الطرقات ، الدعم الفلاحي ، و تعميم ملاعب كرة القدم ،  وكذا  تحسين ظروف تمدرس التلاميذ، و تعزيز التغطية الصحية و التزود بالمياه و الكهرباء الريفية و غاز المدينة ..وغيرها، و هذا بعد أن حظيت المشاتي الحدودية بالأولوية ضمن برنامج الولاية للتنمية، من خلال تخصيص جملة من المشاريع لفائدة هذه الساكنة فاقت قيمتها 278مليار سنتيم. و قد أشرف الوالي بمناسبة عيد الاستقلال، على تدشين  عدة مرافق شبانية.
نوري .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com