الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نفـــوق أسمــــاك بـوادي جن جن يثيـر مخـــاوف سكــان قريـة طهر وصــاف


عاش، أمس، سكان قرية طهر وصاف بالطاهير بولاية جيجل، حالة من الهلع و الخوف جراء نفوق المئات من الأسماك من مختلف الأنواع بوادي جن جن الذي يمر على القرية، فيما أشارت مصالح مديرية الصيد البحري، إلى أن أسباب النفوق راجعة إلى انخفاض منسوب المياه بالوادي.
و أوضح سكان اتصلوا بالنصر، بأنهم شاهدوا أمس نفوق مجموعة كبيرة من الأسماك تطفوا على سطح الوادي،  بجوار مساكنهم الموجودة بالمنطقة، ما جعل العديد منهم يبدون تخوفهم من تسمم مياه الوادي، الأمر الذي أدى إلى نفوق و اختناق الحيوانات المائية، و ذكر المعنيون بأن الحادثة تعتبر الأولى من نوعها بالمنطقة، إذ من المحتمل حسب المشتكين بأن تكون قنوات المياه الصرف الصحي لبعض المواطنين التي تصب في الوادي مباشرة، قد تسببت في تلويث المياه، كما طالب فلاحون بالمنطقة من السلطات التدخل العاجل للكشف عن أسباب نفوق الأسماك، خصوصا و أن مياه الوادي تستعمل في سقي بعض الأراضي الفلاحية عبر عدة نقاط فلاحية بالبلدية، فيما سارعت بعض العائلات إلى حجز أبنائها الصغار، و منعهم من الخروج من المنازل، مخافة أن يتجه الصغار إلى جوار الواد للعب، أو اصطياد الأسماك، و اغتنام الفرصة لببيعها.
و أشار مسؤول بمديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية، إلى أنه تم تشكيل لجنة تضم مختلف المصالح المختصة، أين تم تفقد و معاينة الوادي، مؤكدا على أنه تم العثور على كمية من الأسماك على غرار الحنكليس، أين تم أخذ عينة من المياه لإجراء التحاليل عليها، لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء النفوق، و أشار المتحدث، إلى أن كافة الترجيحات تشير إلى أن سبب الوفاة راجع إلى جفاف مياه الوادي، مما ساهم في نقص الأكسجين في بركة مائية كانت تتواجد بها كمية معتبرة من الأسماك، و أضاف المسؤول بأنه تم اكتشاف وجود قناة لصرف المياه القذرة بالمنطقة تصب في الوادي مباشرة، الأمر الذي يرجح بأنه قد ساهم في رفع نسبة التلوث في البركة المائية، و طمأن المتحدث كافة المواطنين بأنه لا يوجد خطر على صحة المواطن، مفضلا ترك الحكم النهائي إلى غاية ظهور نتائج التحاليل المخبرية.
كـ طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com