الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

دائرة بئر العاتر بتبسة


مختصــون يتفقــدون الحقــول المتضــررة من الفئــران
قام مختصون في مجال الفلاحة و النباتات مؤخرا، بزيارة ميدانية لبعض حقول فلاحي منطقتي بوسماعيل و بتيتة الحدوديتين بدائرة بئر العاتر بولاية تبسة، و ذلك لتفقد المناطق المتضررة من فئران الحقول، كما قدموا شروحات وافية للفلاحين حول طرق محاربة هذه الآفة سواء بالأساليب الزراعية أو الكيميائية.
و أجرى الزيارة مختصون من مفتشية الصحة النباتية، وممثل المحطة الجهوية لحماية النباتات بعين التوتة ولاية باتنة، برفقة رئيس القسم الفرعي الفلاحي لدائرة بئر العاتر، وجمع من الفلاحين المستفيدين من المبيد الخاص بمكافحة فأر الحقول، وكشف أحد المشاركين في هذه الخرجة للنصر، أن  الهدف من مكافحة فئران الحقول، يكمن أساسا في جعل هذه الآفة التي تهدد المحاصيل الزراعية، تحت السيطرة, حتى لا تُحدث أي ضرر اقتصادي قد يتسبب في خسائر فادحة للفلاحين.
و أضاف المصدر ذاته أن تنفيذ حملة مكافحة فأر الحقل، من طرف القسم الفلاحي و المصالح التابعة لمديرية الفلاحة، والشركاء سواء كانوا جمعيات أو إداريين، لا يعني تطهير الحقول والبساتين بشكل نهائي من هذه الحيوانات، وإنما محاصرتها والتقليل من وجودها, مؤكدا أن الحملة مستمرة مع مرافقة الفلاحين في الميدان، من أجل الحفاظ على مستوى إنتاج الحبوب بمناطق بئر العاتر وغيرها من المساحات الزراعية، التي تشتهر بها الولاية.
و ذكر بعض الفلاحين وأصحاب الحقول، بأن نجاح برنامج مكافحة هذه الفئران بشكل فعال يبث الطمأنينة في نفوسهم, مرهون بقيام الجهات المعنية بتقديم وتوزيع البذور الكيميائية عليهم، لمتابعة ومواجهة هذه الآفة وغيرها، حفاظا على الحقول والمحاصيل الزراعية خلال الموسم الحالي و لتجنب الخسائر المعتبرة في الحبوب التي سجلت السنوات الماضية.
و أكد أحد المختصين، بأن فأر الحقل ظهر نتيجة الجفاف الذي تشهده ولاية تبسة، و  بأعداد كبيرة في أراضي منطقة بئر العاتر، مما يستوجب معرفة النوع المسؤول عن الضرر لتحديد صنف المبيد الذي يستعمل، وذلك توفيرا للنفقات واختزالا لجهود مكافحة الفئران.  

  ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com