الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير النقل يعلن عن رفع التحفظات ويؤكد

إعادة افتتاح مطار المسيلة مرهون بالتجهيز و تهيئة المدرج
أعلن يوم أمس، عبد الغني زعلان وزير الأشغال العمومية والنقل، عن رفع كل التحفظات المتعلقة بإعادة فتح مطار عين الديس للملاحة الجوية، بعد إعطاء الضوء الأخضر، من قبل مؤسسة تسيير المطارات والمؤسسة الوطنية لسلامة وأمن المطارات.
و أضاف الوزير خلال زيارته التفقدية لواقع القطاع بولاية المسيلة، بأن فتح المنشأة الجوية يتطلب توفر شروط السلامة و الأمن داخل المطار، و تزويده بمختلف التجهيزات، و إتمام أشغال التهيئة المتمثلة في انجاز مدرج جديد و طريق اجتنابي للوطني رقم 45 في جزئه المؤدي إلى المطار.
كما كشف زعلان عن رصد مبلغ مالي قدره 400 مليار سنتيم لانجاز هذا المشروع، و عمليات إعادة التهيئة المتمثلة في توسعة المدرج الأول على مسافة 3 آلاف متر، فيما سيتم إتمام الجزء المتبقي من المشروع خلال الشهرين القادمين بعد إتمام الإجراءات المتعلقة بالإعلان عن المناقصة، و فتح الأظرفة، و تحديد المقاولات المكلفة بالإنجاز.
و أبدى الوزير اهتمامه بهذا المشروع الذي يعد حلقة وصل بين الجنوب و الشمال، لتواجده بمنطقة استراتيجية و هامة للنقل الجوي للبضائع، كما يمكن استغلاله في تشجيع السياحة من خلال الاعتماد على النقل بالطائرات متوسطة الحجم، مضيفا أن هذا المطار شرع في استغلاله منذ سنة 2007 من طرف وزارة الدفاع إلى يومنا هذا، و يعتبر واحدا من بين 36 مطارا على المستوى الوطني، حيث سيدعم شبكة الملاحة الجوية و المنشآت القاعدية للطيران .
من جانب آخر كشف الوزير عن اهتمام دائرته الوزارية المتزايد بحركة النقل عبر السكك الحديدية، مشيرا إلى التحضير لاستلام خط السكة الحديدة بين المسيلة و بوقزول الذي لا يزال في طور الانجاز على مسافة 150 كيلومترا شهر سبتمبر القادم، بعدما عرفت الأشغال تقدما في نسب الإنجاز، ما سيمسح بتدعيم حركة النقل عبر مسار منطقة الهضاب العليا الذي يمتد على مسافة تزيد عن 1200 كيلومتر من الشرق إلى الغرب.
كما كشف زعلان عن اتخاذ جملة من الإجراءات لتفعيل خط السكة الحديدية بين المسيلة و الجزائر العاصمة مرورا بولاية برج بوعريريج، و خط باتنة العاصمة مرورا بولاية المسيلة، و ذلك لتخفيف الضغط، و التقليل من الحوادث عبر الطرقات، بتحويل جزء هام من حركة نقل البضائع و المسافرين باستعمال عربات النقل بالقطارات، داعيا المستثمرين و الصناعيين بالولاية، إلى الانخراط في هذا المسعى، و إنجاحه لخلق ديناميكية اقتصادية واعدة، و تطوير قطاع النقل بالسكك الحديدية خاصة في ما يتعلق بنقل البضائع و المنتوجات للخواص. و قام الوزير خلال زيارته التفقدية، بتدشين مركز تكوين السائقين المحترفين، و تسليم اعتمادات مراكز التكوين، كما أشرف على حفل تخرج 5 دفعات من السائقين الجدد لفائدة شركة الإسمنت، و وضع حيز الخدمة لشركة سيارات الأجرة ببلدية المسيلة، و التي أنشأت في إطار وكالة دعم تشغيل الشباب.
و ببوسعادة، أشرف على تدشين مقطع الوطني رقم 46 الذي استفاد من مشروع إعادة تأهيل على مسافة 57 كيلومترا في شطره الرابط بين بلديتي بوسعادة و بن سرور.
فارس قريشي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com