الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد سنة من الإغلاق و المعاناة


 إعـادة فتح جسـر الشـلال بحمـام دبـاغ  في قـالمة
فتحت بلدية حمام دباغ السياحية بقالمة جسر الشلال أمام حركة المرور صباح أمس الجمعة بعد سنة من الإغلاق و معاناة السكان الذين انعزلوا إلى ضفتين، بعد انطلاق أشغال بناء جسر جديد، لمواجهة خطر الفيضانات التي تحدث كل شتاء بساحة الشلال.
و قد انتهت أشغال بناء الجسر الجديد، و تعبيد مقطع الطريق الذي يربط بين ضفتي وادي السخون، و أصبحت المنشأة الجديدة جاهزة للعمل، بعد انتظار طويل من قبل السكان و السياح، الذين تدفقوا صباح أمس على الجسر  الجديد و ساحة الشلال، في أول يوم من عطلة الربيع، التي تتزامن كل سنة مع انطلاق موسم ربيع الشلال، الذي يستقطب آلاف الزوار من كل ولايات الوطن.  
و كانت سلطات قالمة قد قررت قبل سنة إنجاز جسرين صغيرين على وادي السخون، الأول قرب الشلال و الثاني على الطريق الولائي 122 العابر للمدينة، و هذا لحماية المعالم السياحة و الطريق الرئيسي للمدينة من الفيضانات، التي تحولت إلى مشكلة كبيرة، في السنوات الأخيرة.  
و الجسر الجديد، الذي افتتح أمس، مكون من نفقين و جداري إسناد و حواجز معدنية لحماية الراجلين، و يسمح نظام تصريف المياه باستيعاب الفيضانات القادمة، و دخول آليات الأشغال العمومية للقيام بعمليات صيانة و تنظيف المجرى، خلافا للنظام القديم، المكون من أنابيب خراسانية ضيقة، سرعان ما تتعرض للانسداد بسبب المياه و النفايات، و تحول ساحة الشلال إلى بحيرة كبيرة تقطع حركة السير، و تشطر المدينة إلى ضفتين.  
و عرفت حركة السير صعوبات كبيرة بعد إغلاق الجسر القديم، بالرغم من وجود منفذين آخرين، هما طريق المركب السياحي، و طريق جسر السكة الحديدية، و يعد السياح الذين لا يعرفون مداخل و مخارج المدينة، الأكثر تضررا من توقف حركة السير على جسر الشلال.  
و يندرج مشروع الجسرين ضمن عملية كبرى لتهيئة المنطقة السياحية المحيطة بالشلال الشهير، الذي يعد من أبرز المعالم السياحية الحموية بالجزائر، و مازالت الأشغال متواصلة هناك، و يتوقع افتتاح الفضاءات الجديدة بداية شهر ماي القادم، على أكثر تقدير.   و قال المشرفون على عملية الإنجاز، بان الأشغال توشك على النهاية، و لم تبق إلا عمليات بسيطة، لكنها مهمة، لوضع اللمسات الجمالية على المعالم السياحية الشهيرة، التي تستقطب آلاف السياح من داخل و خارج الوطن.  

    فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com