الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رصد له مبلغ 600 مليار سنتيم


تعليمات بإنهاء البرنامج الاستعجالي للتموين بالماء قبل رمضان بالطارف
شدد والي ولاية الطارف ،محمد بلكاتب أمام  القائمين  والمقاولات، على ضرورة الرفع من وتيرة الإنجاز، للإسراع في إنهاء مشاريع البرنامج الاستعجالي الذي رصدت له الدولة مبالغ ضخمة لتجسيد عدة عمليات لتحسين وضعية  تزويد سكان ولايتي الطارف، وعنابة بالمياه الشروب قبل بداية رمضان.  
 وقال المسؤول، أمس خلال اجتماع مجلس الولاية المخصص للبرنامج الاستعجالي للمياه الشروب بحضور مقاولات الإنجاز المكلفة بتجسيد المخطط المذكور، بأن المخطط الاستعجالي الذي يعلق عليه آمالا كبيرة لتحسين وضعية التزود بالمياه عبر الولاية، وإنهاء معانات السكان مع نقص المياه ،يتضمن تجسيد عدة عمليات هامة، منها وضع القنوات، إعادة تأهيل حقل بوثلجة، والآبار، و27محطة ضخ على مستوى الولاية  عبر تراب الولاية.. ،مما يتطلب من كل الفاعلين  حسبه بذل جهد خاص لإنهاء الأشغال قبل نهاية الشهر الجاري.
مضيفا بأن البرنامج الإستعجالي الجاري إنجازه على قدم وساق، محل متابعة شخصية من وزير الداخلية، و وزير الموارد المائية من أجل معالجة الاختلالات المسجلة في مجال التزود بالمياه الشروب بولايتي الطارف، وعنابة ، بعد أن عرفت الولايتين الصائفة الفارطة اضطرابات كبيرة في التمون بهذه المادة الحيوية.
داعيا في هذا الصدد كل الفاعلين للتجند، و تضافر الجهود لرفع التحدي، لإنهاء مشاريع البرنامج الإستعجالي المخصص للولاية الذي رصد له حوالي 600مليار سنتيم قبل نهاية الشهر الجاري ، مع حرصه على الإسراع في إنهاء أشغال تجديد ازدوداجية القناة الرئيسية الرابطة بين سد ماكسة، ومحطة الضخ بالحنيشات ببوثلجة على مسافة17كلم ، حتى يتسنى القيام بالتجارب لمعرفة العيوب التقنية، و التسربات لمعالجتها قبل وضعها حيز الخدمة.
و طمأن الوالي بعض وسائل الإنجاز بالتكفل بتسوية دفع مستحقاتها المالية، و حل مشكلة اعتراض بعض الخواص على مرور الأشغال فوق أراضيهم بالطرق الودية، وتمكين المعنيين إن اقتضى الأمر من التعويضات القانونية.
و أردف المسؤول بأن الإشكال المطروح بالولاية، يكمن في نقص تأهيل المحطات خاصة محطة سد ماكسة التي قال بأنها تبقى القلب النابض للمياه بالولاية، و أن عدم تأهيل هذه المحطة يعني أن كل ما تم القيام به ذهب مهب الريح، و يعدا تبذيرا للأموال ، مما يتطلب الإسراع في عملية إعادة تأهيلها في أقرب وقت ،كذلك الحال بالنسبة لمحطة الضخ بالحنيشات.
و  ذكر مسؤول الجهاز التنفيذي، أن التحقيق والتشخيص الدقيق الذي قام به خبراء، ومختصون، أفضى إلى أن مشكل الولاية يكمن في تأهيل محطات الضخ التي ستأخذ بعين الاعتبار، مضيفا إلى ذلك أنه لا يمكن حل إشكالية نقص المياه من دون التأهيل النهائي لمحطات الضخ، خاصة محطتي ماكسة و الحنيشات.
و جدد الوالي التأكيد على تكثيف الجهود، و التعاون لحل مشكلة المياه حفاظا على استقرار الولاية ، داعيا المسؤولين للعب دورهم، ووضع كل الطاقات الحية في التكفل بمشاكل الولاية ،في حين  لم يجد الوالي تفسيرا للمفارقة التي تعرفها الولاية التي تشكوا شتاء من الفيضانات، وصيفا من العطش ، والذي أوعزه إلى غياب إستراتيجية لتسيير المياه، خاصة و أن القنوات موجودة والمياه متوفرة بالكميات الكافية.
من جانبه أوضح مدير الري غرس، بأن البرنامج الإستعجالي يتضمن تتضمن محاوره الرئيسية  في إعادة تأهيل 40بئرا عميقة غير مستغلة منذ سنوات على مستوى الولاية ، بغلاف مالي قدره 300مليار سنتيم، ما سيسمح بتوفير 35الف متر مكعب من المياه التي ستوجه لدعم حاجيات السكان ، علاوة على إعادة تأهيل القنوات ما بين الآبار ، وإعادة تأهيل قناة التحويل من حقل بوثلجة نحو محطة الضخ بالحنيشات ،وإعادة تأهيل محطة الضخ بالحنيشات، ما سيوفر أزيد من 15الف متر مكعب من المياه كانت تذهب في التسربات ، لتصل بذلك مجموعة الكمية المسترجعة والتي ستدعم حاجيات السكان من المياه، إلى أكثر من 50الف متر مكعب يوميا ، إضافة إلى  إعادة تأهيل محطات الضخ عبر الولاية في إطار برنامج الصندوق الوطني للمياه.
و كذا ربط الخزانات بالآبار، وإنجاز أبار جديدة وغيرها ، زيادة على العمليات المبرمجة في البرنامج الإستعجالي الموجه لتحسين وضعية تزويد ولاية عنابة بالمياه الشروب، و الذي ستستفيد منه بلديات الجهة الغربية لدائرتي البسباس و الذرعان (الطارف) ، ويتعلق الأمر بتجديد قناة التحويل من سد ماكسة إلى محطة الضخ بالحنيشات أمام اهترائها، ما سيسمح بتوفير 15الف متر مكعب من المياه كانت تذهب في التسربات ، زيادة على تأهيل حقل بوثلجة الذي يحوي 22بئرا عميقة ستوفر أزيد من 30الف متر مكعب من شأنها تدعيم احتياجات سكان ولاية عنابة.
و جزء من مناطق سكان الجهة الغربية للولاية من المياه الشروب، فضلا عن تجديد، وتوسيع محطة المعالجة من 200لتر في الثانية إلى 400لتر في الثانية، و تجديد المحطة العائمة بسد الشافية، و تجديد محطات الضخ، وقنوات الجر الرئيسية ،ما من شأنه تدعيم تزويد بلديات الجهة الجنوبية لدائرة بوحجار، وبلدية الزيتونة، وكذا مدينة عنابة بالمياه الشروب بالكميات المطلوبة.       
  نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com