الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

كانت تستورد من الخارج قبل الجائحة: مخبر مركز مكافحة السرطان بباتنة يصنع أدوات تحاليل كورونا


توصل المخبر البيولوجي للمركز الجهوي لمكافحة السرطان بولاية باتنة، إلى تصنيع أدوات و سوائل طبية، تستعمل في تحاليل كشف فيروس كورونا، بعد أن كانت هذه الوسائل في وقت سابق قبل الجائحة، تستورد من الخارج.
و أوضح مدير المركز عيسى ماضوي لـ»النصر»، بأن المخبر في وقت سابق، كان أمام إلزامية جلب هذه الوسائل بكميات محدودة لا تتعدى 20 وحدة من معهد باستور، قبل أن يشرع فريق بحث يترأسه البروفيسور كاسح أحمد لعور، في تصنيع الوسائل و المواد اللازمة، بمخبر مركز مكافحة السرطان بباتنة، مشيرا إلى تصنيع أزيد من 5 آلاف وحدة.
و أكد مدير المركز الجهوي لمكافحة السرطان بباتنة، مواكبة المركز على غرار مختلف المؤسسات الاستشفائية، لظروف اجتياح جائحة كورونا للبلاد، من خلال اتخاذ تدابير وقائية لتفادي انتشار الفيروس، خاصة و أن المركز يستقبل مرضى معرضين لخطر أكبر في حالة إصابتهم بالفيروس.
و من بين الإجراءات التي اتخذها الكاك، حسب المدير، تخصيص رواق للحالات المشتبه بها و إخضاعها للعناية الطبية من فريق طبي خاص يتولى مهمة توجيه المرضى و في حال التأكد من تسجيل إصابة بالفيروس، يتم تحويل المصاب نحو المصالح الاستشفائية المختصة، بعيدا عن المركز، لتفادي انتقال العدوى وسط المرضى.
و أوضح مدير مركز مكافحة السرطان، بأنه و من بين أبرز الإجراءات التي تم اتخاذها، فتح مخبر خاص بإجراء تحاليل الكشف عن فيروس كورونا، مضيفا بأن المخبر حظي بموافقة و ترخيص معهد باستور، بعد أن وقفت لجنة خبراء من المعهد على الوسائل و التجهيزات المخبرية التي يتوفر عليها المركز، على غرار جهاز مخبري بيولوجي نووي يستعمل في تحاليل زرع الكبد و يتيح الكشف عن فيروس كورونا.
و كشف مدير مركز مكافحة السرطان بباتنة، عن توصل فريق البحث المخبري الذي يترأسه البروفيسور كاسح أحمد لعور، إلى تصنيع مواد و سوائل طبية خاصة، تستعمل في تحاليل الكشف عن فيروس كورونا، بعد أن كانت نادرة في وقت سابق و يتوقف إجراء التحاليل المعقدة على استيرادها، مشيرا إلى جلب كميات قليلة من معهد باستور، لا تكفي لتوسيع دائرة التحاليل، في حين أكد على أنه بات بالمستطاع، في ظرف وجيز، تصنيع هذه المواد، مشيرا إلى توفير أزيد من 5 آلاف وحدة بالمركز، لإجراء التحاليل، مذكرا بإجراء 50 تحليلا يوميا، خاصا بالكشف عن فيروس كورونا، مع إمكانية رفع القدرات أكثر.
يذكر أنه و إلى جانب مخبر مركز مكافحة السرطان الذي يجري تحاليل فيروس كورونا بباتنة، فقد حظي أيضا مخبر خاص لصاحبه مراد ساعد لعود، بالترخيص من معهد باستور لإجراء تحاليل كشف فيروس كورونا، لما يتوفر عليه من إمكانيات و تجهيزات خاصة بالتحاليل.
يـاسين عبوبو
   

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com