الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أشرف على تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة: بلجود يدعو المستثمرين للمساهمة في الديناميكية الاقتصادية بالهضاب العليا


أشرف وزير النقل، كمال بلجود، أمس الاثنين، على تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول (المدية) ـ المسيلة الممتد على طول 290 كلم، و دعا المستثمرين، للمساهمة في الديناميكية الاقتصادية المنتظرة عقب تشغيل هذا الخط، مؤكدا لهم «توفر كل الشروط من حيث المنشآت القاعدية لضمان مرافقتهم».
وقد حضر مراسم وضع حيز الخدمة لهذا الخط كل من وزراء الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، والاتصال، محمد بوسليماني، والتجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق.
وقد انطلق الوفد الوزاري في أول رحلة عبر هذا الخط الجديد من المحطة الرئيسية للقطارات لمدينة تيسمسيلت باتجاه المسيلة مرورا بمحطة مدينة بوغزول.
وأكد بلجود، أن خط الهضاب العليا (تيسمسيلت-المسيلة) «سيساهم في بعث ديناميكية اقتصادية حقيقية بجميع هذه المناطق وسيشكل فرصة لرجال الأعمال والمستثمرين لانجاز مشاريع بهذه المناطق الداخلية من البلاد».
ودعا بلجود رجال الأعمال والمستثمرين إلى «المساهمة في هذه الديناميكية الاقتصادية والتنقل من أجل الاستثمار في هذا الجزء من الوطن، حيث سيتم وضع تحت تصرفهم المنشآت القاعدية التي أنجزتها السلطات العمومية (من شبكات الربط بالطاقة أو الماء الشروب أو شبكة الطرقات الحديثة) بهدف مرافقتهم و مساعدتهم على الاستقرار بهذه المناطق»، كما أضاف.
وأكد الوزير للسلطات المحلية بولايات تيسمسيلت والجلفة والمدية والمسيلة وتيارت «دعم الحكومة التام لتحقيق المشاريع الاستثمارية المبرمجة على مستواها».و أشار وزير النقل، إلى «المساعي الجارية راهنا من أجل تجنيد الأموال الضرورية لتحقيق مشروع خط بوغزول-الشفة (البليدة) الذي سيعبر بلديات قصر البخاري والبرواقية والمدية».
من جهته، اعتبر وزير التجارة و ترقية الصادرات كمال رزيق، أن خط تيسمسيلت-المسيلة الممتد على مسافة 290 كلم و المميز بطابعه التجاري و الاجتماعي، يمثل «أداة هامة لتنمية الاستثمار المنتج». وأضاف أن هذا الخط «سيسمح بإضفاء سيولة أكثر على حركة البضائع بالإضافة إلى تسهيل نقل مختلف المنتجات حتى إلى خارج حدودنا».
وأوضح وزير التجارة «أن هذا الخط التجاري الاستراتيجي سيكون له آثار ايجابية على تنمية القطاعين الفلاحي و الصناعي، إلى جانب مساهمته في تعزيز حركة نقل البضائع».
إعادة بعث مشروع خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ تيارت
وأوضح وزير النقل، كمال بلجود، أنه «فيما يتعلق بالشطر المتبقي لخط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ تيارت على مسافة 63 كلم، سوف يتم إعادة بعثه وذلك بعدما تم فسخ العقد مع المؤسسة الخاصة التي كانت في السابق مكلفة بتجسيده».
كما أبرز بلجود أن خط السكة الحديدية تيارت ـ سعيدة، الممتد على طول يقدر بحوالي 140 كلم، يعرف حاليا أشغال «جد متقدمة تقارب 90 بالمائة»، مضيفا بأنه يتبقى من هذا المشروع انجاز شطر بطول حوالي 9 كلم.وأشار الوزير إلى أنه ضمن خط الهضاب العليا للسكك الحديدية، الذي يمتد من مدينة تبسة إلى ولاية سيدي بلعباس، تم وضع حيز الخدمة شطر يربط بين مدينة تبسة وعين مليلة (أم البواقي) مرورا بعين توتة إلى المسيلة على مسافة تقدر بحوالي 520 كلم، يضاف إليه خط تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة على مسافة 290 كلم.وأشار المسؤول إلى أنه ضمن خط الهضاب العليا وضع كذلك خط السكة الحديدية سعيدة-سيدي بلعباس على مسافة 120 كلم. ويربط خط السكة الحديدية للهضاب العليا حوالي 11 ولاية ويمس 8 ملايين نسمة بهذه المناطق، يضيف وزير النقل، مشيرا إلى «وجود خط السكة الحديدية شمال-جنوب على مسافة حوالي 2.000 كلم حيث تعتبر مدينة بوغزول مكان تقاطع لهاته الخطوط».
استلام خط بوغزول-الجلفة-الأغواط خلال الثلاثي الأول من 2023
وكشف وزير النقل، أن «مشروع خط بوغزول-الجلفة-الأغواط يعرف نسبة إنجاز 90 بالمئة وهو ما يسمح بالطموح لاستلام وتدشين هذا الخط الاستراتيجي خلال الثلاثي الأول من سنة 2023».
وقال بلجود إن «كل هذه الجهود لاسيما ما تم القيام به اليوم من تدشين لخط تيسمسيلت-بوغزول-المسيلة تأتي في سياق تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية بضرورة الإسراع بتجسيد مثل هذه المشاريع الحيوية ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي».ويعد خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول (المدية) ـ المسيلة، لنقل المسافرين والبضائع والمنجز من طرف مؤسسات عمومية وطنية شطرا من خط الهضاب العليا ويندرج ضمن البرنامج الوطني للسكك الحديدية، الذي تشرف على تجسيده الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية.ويشمل المقطع الرابط بين بوغزول وتيسمسيلت على مسافة 139 كلم، 21 جسرا للسكة الحديدية و44 جسرا للطرقات بغية إلغاء تقاطعها مع شبكة السكة الحديدية فضلا على انجاز منشآت الدعم والحماية.
ويمر هذا الشطر عبر أربع ولايات من خلال انجاز خمس محطات للقطارات بمدن الشهبونية (المدية) وحاسي فدول وسيدي لعجال (الجلفة) وبوقارة (تيارت) وتيسمسيلت (المحطة الرئيسية).
ويتضمن المقطع الرابط بين المسيلة وبوغزول (151 كلم) انجاز أربع محطات ببوغزول (المدية)، التي تحتضن المحطة الرئيسية وببوطي السايح وعين الحجل (المسيلة) ومدينة المسيلة فضلا على انجاز مركزين لصيانة القاطرات ببوغزول والمسيلة. كما تم ضمن نفس الخط انجاز 38 معبرا علويا إضافة إلى معابر سفلية لتنقل المواشي باعتباره يمر على مناطق سهبية رعوية، وفق ذات المصدر، الذي ذكر أن هذا الخط يسمح للمسافرين بالتنقل من بوغزول إلى المسيلة في مدة لا تتعدى 1 ساعة و15 دقيقة.                        ق.و/وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com