الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الرئيس المدير العام للمجمع يؤكد من وهران: البحث العلمي في سوناطراك أصبح حقيقة


قال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، أمس الأربعاء، إن سوناطراك تقدم الدعم لكل المشاريع البحثية والتكنولوجية التي تسمح بالوصول لحلول تقنية يمكن تجسيدها ميدانيا، مردفا أن «الشاب الجزائري إذا وضع في مكانه المناسب، يبدع وأن النوابغ لهم مكانة خاصة و وجب علينا دعمهم»، مبرزا بأن البحث العلمي أصبح حقيقة داخل المجمع، الذي يمتلك 19 براءة اختراع.
وأكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي أمس خلال إشرافه على أشغال ورشة حول الشراكة بين مجمع سوناطراك والجامعات في مجال البحث والتطوير وهذا بفندق الميريديان بوهران، أن هذه الشراكة هي قيمة مضافة وأن مخرجات الورشة ستكون بمثابة خارطة طريق للبحث العلمي والتكنولوجي وخاصة التطبيقي لسوناطراك، منوها بوجود نتائج جيدة قدمها الباحثون من خلال مشاريعهم ومنها التي تم تجسيدها ميدانيا لحل بعض المشاكل التقنية، مبرزا أيضا أن البحث العلمي والتكنولوجي في سوناطراك أصبح حقيقة، حيث في 2019 تم تسجيل براءة ابتكار واحدة، أما اليوم يوجد 19 براءة ابتكار والمزيد قادم لإيجاد حلول تقنية للمشاكل الموجودة على مستوى أماكن الإنتاج وعلى مستوى كل المصانع من المنبع مرورا بالنقل وصولا للمصب، وهذا ما من شأنه دعم مجمع سوناطراك وأيضا تطوير البحث العلمي والتكنولوجي على المستوى الوطني.
و أكد حشيشي أنه من دون بحث علمي وتكنولوجي لا يمكن التطور، مشيدا بنجاعة البحوث المنجزة ونجاحها في حل المشاكل التقنية الموجودة، معتبرا أن أثر نتائج البحوث العلمية والتكنولوجية المطبقة ميدانيا يكون بقياس كمية الإنتاج المضافة والقيمة المالية، وهذا ما من شأنه تشجيع المتعاملين الاقتصاديين للجوء للبحث العلمي لتطوير مشاريعهم وإنتاجهم.
وفي ذات السياق، كشف الرئيس المدير العام لسوناطراك مساء أول أمس في مستهل زيارته الميدانية لوهران، أن المجمع يتطلع لتصدير المعرفة والكفاءة الهندسية والتقنية لإنجاز مشاريع في دول أخرى ومنها مشاريع محطات تحلية مياه البحر التي أصبح للجزائريين فيها خبرة وكفاءة عالية تتماشى والمعايير الدولية، مضيفا أن مشروع محطة الرأس الأبيض يتم إنجازه ومتابعة أشغاله بأيادي 100 بالمائة جزائرية وحتى مواد الإنجاز وطنية أيضا.
وعند وقوفه أمس على وضعية محطة تحلية مياه البحر المقطع شرق وهران، شدد حشيشي على ضرورة التكفل بصيانة هذه المنشأة وأنه سيكلف فرق متخصصة من سوناطراك لهذه المهمة، علما أن القدرة الإنتاجية للمحطة تصل ل 500 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا لسكان وهران وشطر لمعسكر.
وخلال زيارته للمنطقة الصناعية بآرزيو، وقف حشيشي على متابعة سير الوحدات الإنتاجية و استمع لعرض مفصل حول نشاط التمييع والفصل، كما عاين  مركب تمييع الغاز الطبيعي.
بن ودان خيرة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com