الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يوقع كتابه "الرحالة... هكذا رأيت العالم"


الإعلامي والكاتب سامي كليب في معرض الجزائر للكتاب
يحل الاعلامي والكاتب المعروف سامي كليب ضيفا على معرض الجزائر الدولي للكتاب ، حيث سيوقع كليب كتابه الجديد «الرحّالة... هكذا رأيت العالم» الصادر عن دار «هاشيت أنطوان/ نوفل» في بيروت، حيث سيوقع الكتاب يوم الخميس 8 نوفمبر ابتداءاً من الساعة الرابعة في جناح «هاشيت أنطوان».
وفق ما أفاد ناشره في بيان تلقت النصر نسخة منه.  و سامي كليب حاصل على دكتوراه في الإعلام وفلسفة اللغة وتحليل الخطاب من فرنسا ولبنان. مذيع ومراسل حربي لأكثر من 25 عاماً غطّى خلالها أبرز حروب وأحداث العالم. رئيس تحرير سابق في إذاعتَي فرنسا الدولية ومونت كارلو الفرنسيّتين، مقدِّم برنامجَي «زيارة خاصة» و«الملف» عبر قناة الجزيرة، وحالياً برنامج «لعبة الأمم» على شاشة الميادين. راسل تلفزيون LBCمن فرنسا وأفريقيا، وكتب في العديد من الصحف العربية والأجنبية وخصوصاً «السفير» اللبنانية. له العديد من المؤلفات السياسية والأكاديمية.
مقتطفات من فصل عن الجزائر في الكتاب


•   يبهرني اللون الأبيض للعاصمة (الجزائر). رحت أسير تحت القناطر الفرنسية عند الرصيف. ثمّ ولجت شارع ديدوش مراد، وتوجّهت صعوداً. كنت ورفاق الرحلة نبحث عن زواريب وأحياء وبيوت «القصبة»، نريد أن نقبّل الأرض التي أنجبت الثوّار. صعدنا بين البيوت المتَّكِئ بعضها على بعض. واجتزنا الممرّات الضيقة. شاهدنا بفرح الغسيل المنشور على النوافذ وفوق السطوح. انساب إلى أنوفنا أريجُ المطابخ وروائح النفايات، لكنّنا لم نشمّ إلّا رائحة الكرامة والمجد. راح خيالنا إلى ما قبل منتصف القرن الماضي. خُيِّل إلينا أنّنا نشاهد ثوّاراً في عمر الورود، أو جميلة بوحيرد والجميلات الأخريات، يمتشقن السلاح الأبيض، أو القنابل البدائية الصنع، أو بعض البنادق المتواضعة، لمواجهة الاستعمار وركله خارج البلاد.
•   سُميّت Bône وHippone في التاريخ القديم. بحثتُ في قواميس المعاني عن أصل كلمة عنّابة. أردت أن أبهر دليلتنا السياحية بمعلومات عن مدينتها، رغم أنّي لم أكن أعرف شيئاً عنها. فقلتُ لها إنّ الاسم قد يكون مشتقاً من شجر العنّاب، أو من العنب؛ وقد يعني الجبل الطويل المستدير كجبال المدينة. عرفت لاحقاً أنّه ذاك المشتق من شجر العناب الذي يبدو أنّه كان من بين الأشجار المعروفة فيها. ضحكت ناديا ونحن نسير على الرمال الذهبية بعدما دلفنا إليها من المدينة القديمة. قالت بالفرنسية بلكنة جزائرية: «Tu te moques de moi»[1]، فهي دليلتنا السياحية وتعرف عن مدينتها كلّ ما نريد معرفته. قالت لنا ونحن نستقلّ الباص، عابرين من أمام الآثار الرومانية وما بقي من مدرجاتٍ ومسرح وقبور وأضرحة وتماثيل، إنّ عنّابة التي أخذت اسمها هذا بعد الفتح الإسلامي، قد تأسّست على أيدي الفينيقيين. لا أذكر إن كنّا فرحنا بالخبر، نحن القادمون من لبنان، أو لم نعلق عليه، فالعودة إلى الفينيقيّة عندنا كانت تعني، في فترة الحرب الأهلية، الابتعاد عن العروبة، والانكفاء والانعزال صوب اليمين الذي نحاربه. لكنّي انتبهت في ما بعد، إلى التشابه الكبير بين المدن المتوسّطية من بيروت إلى عنّابة ووهران في الجزائر، وإلى نيس وكان في فرنسا...   

  ق/ث

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com