الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المعرض الوطني للتحف الفنية بالبرج


عارضون يشتكون نقص الإقبال بسبب موقع دار الصناعة التقليدية
طرح حرفيون مشاركون  في المعرض  الوطني للتحف الفنية المقام بدار الصناعة لولاية برج بوعريريج، مشكل نقص الإقبال على دور العرض و منتوجاتهم التقليدية، بسبب بعد دار الصناعة عن التجمعات السكانية و مدينة البرج، و وقوعها قبالة سوق المواشي و السيارات ما جعل المكان حكرا على الرجال.
و اشتكى العارضون في حديثهم مع ممثلي وسائل الإعلام على هامش زيارة الوزيرة المنتدبة لدى وزير السياحة و التهيئة العمرانية و  الصناعة التقليدية مكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طاباغو للمعرض عشية أمس الأول، من سوء اختيار مكان انشاء دار الصناعة التقليدية التي بنيت بمنطقة التوسع العمراني في المخرج الشرقي لمدينة البرج طريق العناصر، حيث تم تخصيص هذه المنطقة لبناء العديد من المقرات الادارية و الخدماتية على غرار مشاريع إنجاز مستشفى العظام و كذا محطة النقل البري للمسافرين، فضلا عن تواجد سوق الجملة للخضر و الفواكه و كذا سوق المواشي و السيارات قبالة دار الصناعة التقليدية .
و لم يخف أحد العارضين من ولاية وهران ندمه للمشاركة في هذا المعرض، مشيرا إلى قطعه لمسافة كبيرة من وهران إلى ولاية برج بوعريريج ليصطدم بالنقص الكبير في الاقبال على المعرض و التحف الفنية و المنتوجات التقليدية المعروضة، كما عبرت احدى العارضات من ولاية بومرداس عن تفاجئها بعدم توافد الزوار على أجنحة المعرض الوطني، و انعدام أدنى المرافق الخدماتية بجواره لشراء أبسط الأمور مثل المكتبات لشراء جريدة، و أضافت أنه كان من الأفضل تشجيع هؤلاء العارضين بمنحهم المبالغ المالية المخصصة لإيوائهم و اطعامهم على مدار 05 أيام كاملة على عاتق غرفة الصناعة التقليدية و الحرف بدل صرفها على مقرات الإقامة و المطاعم في الوقت الذي لم يصل فيه القائمون على المعرض للأهداف المرجوة و المتمثلة في ترويج منتوج التحف الفنية و التقليدية . كما تحدث عارضون أخرون عن عزوف العشرات من زملائهم عن الحضور لهذا المعرض، حيث حضر 17 عارضا من أصل 70 عارضا، مشيرين إلى أنهم يرفضون المشاركة في المعارض المقامة بدار الصناعة بولاية البرج، لبعدها عن التجمعات السكانية و المدينة و وقوعها في مكان معزول عن المواطنين خصوصا النساء و الأطفال الصغار حيث يتطلب الأمر منهم قطع مسافات طويلة للوصول إلى دار الصناعة. تجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض انطلقت فعالياته منذ يوم أمس الأول و سيستمر إلى غاية 30 ماي الجاري، و عرف حضور حرفيين من عديد الولايات منها وهران بومرداس سوق أهراس باتنة  سطيف و البرج .و قبل زيارتها لهذا المعرض قامت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية بتفقد مشروع دار الصناعة التقليدية ببلدية تسامرت الذي اكتملت به الأشغال كليا، و لم يبق سوى ربط المقر بشبكة الكهرباء لدخوله حيز الخدمة .
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com