الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قال أنه يفكر في خلق مهرجان سينمائي في الجنوب

ميهوبي يكشف عن مشروع لأول مدينة سينمائية بالجزائر
أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أمس من وهران عن فكرة مشروع لإنجاز أول مدينة سينمائية بالجزائر من شأنها مساعدة المخرجين على القيام بأعمالهم الفنية داخل الوطن وبأقل النفقات، وستسمح أيضا بالترويج السياحي للجزائر، مشيرا إلى أن هناك ورشة مكونة من مختصين تعمل حاليا على بلورة المشروع، وهذا دون الكشف عن مكان إقامة هذه المدينة.
أكد أمس وزير الثقافة عزالدين ميهوبي خلال رده على أسئلة الصحافة على هامش أول زيارة له لوهران، أن الضرورة حتمية اليوم للتفكير الجدي في تجسيد مشروع المدينة السينمائية على غرار الدول الأخرى، خاصة، مثلما أوضح الوزير، و أن الجزائر اليوم تشهد عودة قوية للإنتاج السينمائي الذي في الوقت نفسه يواجه مشكل التمويل.
 وبفضل المدينة السينمائية، يمكن تحقيق كل هذا بل أكثر، كما قال ميهوبي، مركزا على إلزامية العمل على الترويج السياحي أيضا وعلى تحفيز الآخر لاستغلال المناظر الطبيعية والجغرافية المميزة للجزائر في أعمال فنية قد تكون ذات بعد عالمي. وأكد ميهوبي بأنه يجب أيضا التفكير في إلزام الجهات الجزائرية المنتجة للأفلام، بضرورة إدراج بند في الاتفاقية مع المخرج على حتمية إبلاغها مسبقا بمشاركات الفيلم في المحافل الدولية، وهذا لتفادي ما وقع مؤخرا مع فيلم “الوهراني” للمخرج إلياس سالم الذي أراد المشاركة به في مهرجان أسدود بإسرائيل، وهو فيلم من إنتاج الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي التي لم تكن على علم بذلك، وأكد الوزير أنه طلب عن طريق الوكالة استفسارا من إلياس سالم حول دوافع هذه المشاركة، وكان رد المخرج، مثلما قال، ميهوبي بسحب الفيلم و أخرج نفسه من هذه الورطة عن طريق الرسالة التي نشرها في وسائل الإعلام و اعترف من خلالها بمسؤوليته في قرار المشاركة في اسرائيل.
وخلال زيارته الميدانية بوهران، دشن وزير الثقافة قاعة السينيماتيك التي أعيد ترميمها وتجهيزها بوسائل عرض حديثة وهذا استعدادا للطبعة الثامنة لمهرجان وهران للفيلم العربي، و زار الوفد الوزاري أيضا كل الأماكن التي ستحتضن الحدث ومنها ساحة الستينية بحي الحمري، أين تم وضع لوحات تحمل أفيشات أهم الأفلام الجزائرية التاريخية.
وفي ما يتعلق بقاعات السينما، أوضح ميهوبي بأن 400 قاعة سينما توجد عبر الوطن منها 94 قاعة مغلقة ولا تؤدي وظيفتها، وفي هذا الصدد قال الوزير أنه يجري حاليا دراسة كيفية إعادة تفعيل وتنشيط هذه القاعات و استرجاعها لدورها الأساسي.
هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com