الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نجوم "حريم السلطان" ينوب عنهم "سمبل آغا" و بدرخان يعتذر


الطبـعة الثــامنة لمهرجــان وهـران دون مفــاجــآت
•الراحلان سيد علي كويرات وعمار العسكري ضمن قائمة المكرمين
أكد أمس محافظ مهرجان وهران للفيلم العربي إبراهيم صديقي، أن المخرج المصري علي بدر خان الذي كان من المنتظر أن يرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، قد اعتذر قبل ثلاثة أيام عن الحضور للمهرجان، بسبب حالته الصحية التي لم تعد تسمح له بالتحرك والسفر ، وأضاف صديقي أنه تم تعويضه على رأس اللجنة بالناقد اللبناني ابراهيم العريس. كما سيقتصر حضور طاقم السلسلة التركية «حريم السلطان» على ممثل واحد فقط هو سليم بايراكتار الذي أدى دور سمبل آغا بمعنى  «آغا الحريم».
قال محافظ مهرجان وهران للفيلم العربي ابراهيم صديقي أمس خلال تنشيطه للندوة الصحفية الخاصة بالطبعة الثامنة من التظاهرة بمركز الإتفاقيات بوهران، أنه تم إدراج الراحلين سيد علي وكويرات وعمار العسكري، ضمن قائمة الأسماء السينمائية التي سيتم تكريمها خلال سهرة الافتتاح يوم 3 جوان الجاري، وهذا إلى جانب فاتن حمامة وآسيا جبار و فتيحة بربار و قصي صالح درويش. إلى جانب الاحتفاء ب 50 سنة كتابة لرشيد بوجدرة.
 بينما سيكون الرئيس الشرفي للطبعة الثامنة محمد لخضر حامينا بمناسبة إتمام 40 سنة على التكريم العربي الوحيد بالسعفة الذهبية في مهرجان كان. ومن أبرز الوجوه الفنية التي ستحضر الطبعة الثامنة يوجد النجمة الإيطالية كلوديا كاردينال إلى جانب المصريين ليلى علوي ويحيى الفخراني. ولم يجد الإعلاميون  خلال الندوة أية مفاجآت من شأنها تمييز الطبعة الثامنة مثلما سبق و أن أثير في وسائل الإعلام.
وأضاف أن هذه الطبعة التي تأخرت لعام كامل عن موعدها، تأتي في ظل ظروف خاصة في الوطن العربي ترافقها فيها السينما العربية أيضا، مما سيضفي تميزا خاصا لمهرجان وهران في هذه الطبعة التي سيتم إعادة عرض محتواها لاحقا في إطار فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، مثلما أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أمس على هامش الندوة.
ولعل أبرز الأفلام الطويلة ال12 التي ستتنافس على الوهر الذهبي الفيلم اليمني «أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة» الذي من المتوقع أن يحضر طاقمه بمن فيه الطفلة البطلة، وهذا رغم الظروف التي تمر بها اليمن ،حيث أفاد المحافظ صديقي أن أمر استقدامهم لم يكن سهلا.
 بينما تشارك الجزائر في منافسة الأفلام الطويلة بفيلمين فقط «راني ميت» لمخرجه ياسين بن لحاج والثاني «الدليل» لمخرجه عمور حكار، حيث أثار هذا العمل جدلا و سبق وأن شارك في العديد من المنافسات الدولية ولكن المحافظ رد بأنه لا مانع من ادراجه في المسابقة، مشيرا إلى أن مهرجان وهران لا يتوفر بعد 8 طبعات على ميثاق خاص به يضبط شروط وكيفيات المشاركة. بخصوص الأفلام القصيرة فأبرزها «رسالة إلى أوباما» للجزائري محمد امحمدي، وسيرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج الجزائري محمد حازورلي.
وسيكون الإعلامي والكاتب نور الدين عدناني على رأس لجنة الأفلام الوثائقية. كما سيخصص لتركيا يوم خاص لعرض عدد من أشهر الأفلام السينمائية التركية. علما بأن اللجنة الفنية تلقت 355 فيلما و انتقت منها 38 فيلما من 17 دولة.                  

هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com