الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عرض بالمسبح الأثري سيدي مسيد بقسنطينة: " "النهر و الصخر و المدينة" يصالح الثقافة و السياحة


عرض ليلة أول أمس، بالمسبح الأثري سيدي مسيد بقسنطينة، الفيلم الوثائقي النهر و الصخر و المدينة، لمخرجته صوريا عمور، حيث يندرج العرض ضمن النشاطات الثقافية الصيفية لديوان مؤسسات الشباب، الذي اختار القائمون عليه هذه السنة، الخروج من القاعات المغلقة و نقل السينما إلى الموقع الأثري لإحيائه و بعث الحركية فيه، في محاولة لمصالحة الفن مع السياحة، خدمة للمدينة و سعيا من أجل إعطاء دفع جديد للحركية الثقافة بالولاية و استقطاب العائلات بشكل أكبر.
أحداث الوثائقي تبرز في 52دقيقة من الزمن، الحياة بقسنيطينة قديما،  و تظهر ذلك الارتباط الوثيق بين حياة سكان المدينة العليا وبين الصخر العتيق، الذي كثيرا ما يعودون إليه ليحتضن عاداتهم و تقاليدهم و طقوسهم الدينية على غرار ما يعرف  بـ « النشرة»، و قد أوضحت  مخرجته صورية عمور، في حديث للنصر، بأن فكرة العمل مستوحاة من ذكريات طفولتها و ذلك المسار الذي كانت تقطعه  غالبا رفقة والدها مشيا على الأقدام باتجاه سيدي مسيد، أين كانت تلاحظ تأثير الصخر و الوادي و أخاديده في كل ما يتعلق بتفاصيل حياة سكان المدينة الذين كانوا كثيرا ما يقصدون عمق الصخر العتيق للغناء كما كان يفعل الفنانون و حتى الحشاشون، نظرا لجمال الطبيعة و تواجد العديد من البيوت القديمة في الموقع، كالزوايا مثلا، فهذا التزاوج بين الصخر و النهر لطالما سحر سكان المدينة حسبها، و جعلهم يقدسون  وادي الرمال و ما يحيط به.
الفيلم من إنتاج المحطة الجهوية للتلفزيون الجزائري، و يهدف حسب صاحبته، لإعادة الاعتبار لمدينة قسنطينة التي تم اختزالها في بعض الطقوس و العادات، و قد تطلب قرابة سنة كاملة من البحث و التحضير، حاولت خلالها المخرجة، التركيز على شهادات حية لأناس عايشوا تلك الحقبة الجميلة من تاريخ المدينة،  إذ  تم تصوير أغلب المشاهد أسفل الجسور المعلقة في شكل سرد حقيقي و محاكاة للمكان و إعادة استحضار الماضي من خلال شهادات عدد من أبناء المدينة، الذين حضر بعضهم عرض أول أمس، رفقة عائلات و مثقفين أعادوا استكشاف موقع المسبح الذي افتتح مجددا بعد أن تمت تهيئته و جهز بمرافق خدماتية عديدة .
هيبة عزيون 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com