الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الباحث محمد بوقاسم يتوصل في أطروحة دكتوراه: التنظيم الإداري للمكتبة الوطنية يتجاهل طبيعة عملها الفني التقني


توصل الباحث محمد بوقاسم إلى أن التنظيم الإداري المتبع في المكتبة الوطنية تكتنفه العديد من النقائص، على غرار القانون الأساسي للمكتبة و التي يعتبرها مؤسسة ذات طابع إداري و هو ما يتجاهل طبيعة عملها الفني التقني، و الذي أثر بدوره على طبيعة القرارات المتخذة في المكتبة، التي تتعلق في معظمها بالجانب الإداري إضافة إلى الهيكل التنظيمي الذي أصبح لا يواكب التطورات الحاصلة في مجال المكتبات
 و المعلومات.
و أظهر الباحث الذي ناقش مؤخرا أول أطروحة دكتوراه في نظام «ل.م. د «، بقسم علم المكتبات و التوثيق في جامعة الجزائر 02 «أبو القاسم سعد الله «، أن الإتصال الإداري في المكتبة الوطنية الجزائرية يتم بطريقة مقبولة على العموم، و أن له دورا مقبولا عموما في نقل المعلومات عبر مختلف المستويات في المكتبة، إلا أنه لم يساهم بدرجة كبيرة في تحسين عملية اتخاذ القرارات بالمكتبة الوطنية و هذا راجع، حسبه، لغياب طرق الإتصال خاصة الحديثة منها، بالنظر إلى اعتماد أغلب الموظفين على الطرق و الوسائل التقليدية.
و خلص الباحث إلى اقتراح جملة من التوصيات التي بإمكانها تحسين الوضع القائم لعل أبرزها ضرورة تعديل القانون الأساسي للمكتبة الوطنية الجزائرية، ليتماشى مع طبيعتها الثقافية العلمية و تعديل هيكلها التنظيمي كي يستجيب لمتطلبات التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيات الإعلام و الإتصال، إضافة إلى العمل على تطوير أدوات و طرق الإتصال حتى تكون العملية الإتصالية فعالة، و بالتالي تساهم بشكل إيجابي في إيصال المعلومات الضرورية لإتخاذ القرارات الإدارية المناسبة و في الوقت المناسب.
جدير بالذكر أن تأثير التنظيم الإداري على اتخاذ القرارات من المواضيع بالغة الأهمية في المؤسسات على اختلاف أنواعها، و من هذا المنطلق اختار الباحث المكتبة الوطنية الجزائرية كنموذج و محور لدراسته، من خلال تقديم تصور واضح حول طبيعة التنظيم الإداري المتبع في المكتبة، وعلاقته باتخاذ القرارات
الإدارية.                                                                    ع ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com