الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تعتبر الأولى من نوعها


- الموسوعة العربيّة في القصّة القصيرة جدا -  جديد الكاتب علاوة كوسة
صدرت منذ أيّام للأديب والباحث الدكتور علاوة كوسة «الموسوعة العربيّة في القصّة القصيرة جدا: سيرٌ ونصوص»، عن دار القلم والتوزيع بتونس، وفيها عمد المؤلف إلى الخوض في تجربة تجميعية للمتن القصصي القصير جدا في الجزائر والعالم العربي كعمل موسوعي، وذلك قبل الاِشتغال على هذا المتن نقديًا كمرحلة ثانية.
جاء هذا العمل كمنتج ريادي، يُقدم للساحة الأدبية العربيّة أوّل موسوعة عربيّة في هذا الجنس، بهذا الكم الكبير من المتون القصصيّة، وبالحضور اللافت للأسماء العربية التي تشتغل على هذا الفن، والتوزيع المدروس على جغرافيا القصّة القصيرة جدا جزائريا وعربيًا، عبر أجيال مختلفة وبلدان عربية كثيرة، وهو ما من شأنه أن يساعد القارئ العربي عمومًا والمتخصص في القصّة القصيرة جدا، على وجه الخصوص، في الاِطلاع على هذا المنتج العربي في هذا المجال.
اِستعرض الدكتور كوسة مختلف التجارب العربية، كما لم يفته أن يقدم لهذه النصوص القصصيّة بسير ذاتية لكُتّاب القصّة الذين ضمتهم الموسوعة، وهذا ما يجعل القراء يتعرفون على الأدباء أو كُتّأب القصة القصيرة جدا، من مختلف الأقطار العربية، وعلى الكثير من أعمالهم، ومؤلفاتهم ومحطاتهم العلمية الأدبية.
الموسوعة التي أعدها وأنجزها وحرص عليها الدكتور كوسة تعتبر خطوة أولى في مسيرة التجميع و التأريخ لسلسلة أجناس أدبية أخرى، يشتغل على إنجازها في المستقبل القريب.
و يبقى التأكيد على أنّ «الموسوعة العربيّة في القصّة القصيرة جدا»، إضافة مهمة للمكتبة العربيّة و للباحثين والأكاديميين والقراء أيضا. للإشارة، فإن علاوة كوسة، أكاديمي و باحث مُتخصص في الأدب الجزائري، كما أنه شاعر و قاص و روائي و ناقد، له مقالات نقدية و قراءات أدبية، وهو من منظمي الملتقى التأسيسي لرابطة القصّة القصيرة في سطيف.
له عِدة إصدارات شِعريّة وقصصيّة وروائيّة ونقديّة، ففي الشّعر له «اِرتعاش المرايا»، و«تهمة المتنبي»، وفي القصّة «أين غاب القمر؟»، «هي والبحر»، «المقعد الحجري»، وفي الرواية، له «أوردة الرخام»، «خطيئة مريم»، «بلقيس»، و«ريح يوسف».
كما أصدر في النقد، «أوراق في الأدب الجزائري: دراسة تطبيقية»، «القصّة القصيرة الجزائرية المعاصرة»، وفي المسرح، له «بين الجنّة والجنون»، الحائزة على المرتبة الثانية في مسابقة «الشارقة للمسرح» في دورتها السابعة عشر، عام 2014، وقد صدرت أيضا عن منشورات دائرة الشارقة للثقافة والإعلام.
كما صدرت له بعض الكُتب الموسوعية في التوثيق والتأريخ، منها «موسوعة القصّة القصيرة جدا في الجزائر» عن منشورات دار ابن الشاطئ، عام 2017 بالجزائر. و«ديوانهنّ»/ مختارات من الشّْعر النسوي العربي المعاصر. صدر عن وزارة الثقافة الجزائرية في 2017.
نوّارة/ل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com