الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تقرر تجسيد كليب غنائي وطني: مديرية الثقافة بأم البواقي تطلق الأيام الافتراضية للأغنية الشاوية


أطلقت مؤخرا مديرية الثقافة بأم البواقي الأيام الافتراضية للأغنية الشاوية من أجل إعادة بعث هذا الطابع الفني التراثي الأصيل في زمن الوباء، كما تستعد لتجسيد مشروع كليب غنائي وطني، بمشاركة فنانين متعددي الاختصاص، من أبناء الولاية.
القائمون على قطاع الثقافة بالولاية، أكدوا للنصر بأن الفعل الثقافي في زمن كورونا، انتعش على العالم الافتراضي، بعد أن كان محصورا لفترة من الزمن في الواقع و تتابعه فئة محدودة من عشاق الفن و الثقافة.
و أوضح من جهته مدير قطاع الثقافة بأم البواقي علي بوزوالغ، للنصر، بأنه وتجسيدا لتوجيهات وزارة الثقافة التي دعت للحرص على عدم التوقف عن إصدار الأفعال الثقافية و تحويلها إلى أفعال افتراضية، تم  إصدار عديد الأفعال الثقافية بألوان مختلفة، سواء تعلق الأمر بالفن التشكيلي أو المحاضرات، وكذا المسابقات والتظاهرات، بما يفوق 400 فعل ثقافي افتراضي ، إضافة لما يقارب 40 عملية ثقافية.
هذه النشاطات و الفعاليات غطت، حسب المسؤول، على النقص الملاحظ على العمليات الثقافية الواقعية، فاستطاع الفعل الثقافي الافتراضي أن يخرج الفعل الثقافي الواقعي من التهميش و العزلة، فالتظاهرة الثقافية الواقعية التي كان يحضرها 100 شخص،  أصبح يحضرها و يتابعها في العالم الافتراضي الآلاف، مؤكدا أن المؤسسة الثقافية انفتحت على واقع سوسيوـ ثقافي مغاير، واستطاعت أن تخترق الفضاء الافتراضي وتحقق حضورها المميز.
مدير الثقافة أكد أيضا بأن القطاع يشتغل خلال شهر أوت الجاري على تظاهرتين مهمتين، الأولى تتمثل في الأيام الافتراضية للأغنية الشاوية التي تهدف إلى إخراج التراث الغنائي الشاوي للجمهور الواسع، و تجرى في شكل مسابقة تتفرع جوائزها، بين جائزة أحسن كليب متكامل و جائزة أحسن عازف وجائزة أحسن صوت رجالي وجائزة أحسن صوت نسائي.
و يتم حاليا استقبال أعمال الشباب من مختلف الولايات، و ليس ولاية أم البواقي فقط، فالمسابقة مفتوحة أمام كل الشباب المبدع ببلادنا، و بإمكانهم  الغناء بالأمازيغية، و خصوصا بالمتغير الشاوي.
 أما التظاهرة الثانية، فتتمثل في إصدار كليب غنائي وطني، بمشاركة الملحن منير مذكور و الشاعر فريد مرازقة و المطربة دنيا الجزائرية، ابنة مدينة عين البيضاء، و سيتم تصوير الكليب في ولاية أم البواقي.
و يتم تجسيد التظاهرتين، بالتنسيق مع محافظة المهرجان الثقافي الوطني لموسيقى الشباب و أستوديو رامي، و في نهاية الشهر الجاري و إلى غاية منتصف الشهر القادم، سوف تشارك  ولاية أم البواقي في التظاهرة التي تنظمها وزارة الثقافة، الخاصة باللباس التقليدي، من خلال معرض اللباس التقليدي الذي سينظم بدار الثقافة نوار بوبكر، إلى جانب تقديم عدة محاضرات افتراضية تعنى باللباس التقليدي الخاص بالمنطقة.
وفي حوصلة للأنشطة الثقافية الافتراضية المنظمة منذ بداية جائحة كورونا، أوضح مدير الثقافة للولاية، بأن القطاع نظم العديد من التظاهرات الافتراضية في ظل الجائحة، من بينها إقامة 5 معارض للفنون التشكيلية لفنانين تشكيليين من داخل الولاية و خارجها، قدمت بمقاييس الفعل الثقافي الافتراضي، إضافة إلى 5 جداريات شعرية، و كذا برمجة حصة «مرايا» التي تعنى بالشخصيات الثقافية المعاصرة، حيث كان يسلط الضوء كل يوم من أيام شهر رمضان الفارط ،على شخصية ثقافية وطنية.
كما تم تنظيم حفل فني افتراضي بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال و الشباب، و مسابقات عديدة في الشعر والقصة، إضافة إلى تظاهرة الفيلم القصير التي لاقت إقبالا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و شارك فيها مجموعة من منتجي الأفلام القصيرة من داخل وخارج الولاية.
و تم أيضا تنظيم خرجة ميدانية لقرية الحوادسة ببوغرارة السعودي، وزعت خلالها مجموعة من الكتب و القصص على السكان الكبار و الصغار منهم، و أقيمت عروض بهلوانية للأطفال أمام منازلهم للترفيه عنهم في فترة الحجر تامنزلي، كما تم تكريم أطفال و  شباب المنطقة.                                               
 أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com