الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تضمنت جلسات بيع بالتوقيع و معارض تراثية: أبواب مفتوحة على نوادي القراءة بقسنطينة


نظمت أمس دار الثقافة و الفنون مالك حداد بولاية قسنطينة، ملتقى سيرتا للقراءة في طبعته 11، الذي احتضن أبوابا مفتوحة على نواد للقراءة من عدة ولايات، و جلسات بيع بالتوقيع لإصدارات جديدة لأدباء و كتاب من داخل الولاية و خارجها، و اختتم اللقاء بقراءات شعرية و حفل بطابع المالوف و تكريم المشاركين.  
استهلت فعاليات الملتقى بتنظيم أبواب مفتوحة للتعريف بنشاطات نوادي القراءة بسكيكدة و الطارف و عنابة و سطيف و  قالمة و  برج بوعريريج و ميلة،  على غرار نادي ميلة تقرأ و نادي تنوين قالمة، و نادي نجوم سيتيفيس سطيف و غيرها، من النوادي الفتية التي أسسها شباب يطمح لغرس ثقافة القراءة و المطالعة في الجيل الصاعد.
 و ثمن عدد من رؤساء هذه النوادي في حديثهم للنصر، مبادرات بعض المؤسسات الثقافية في جمع شمل النوادي الناشئة في تظاهرات ثقافية، تعد بمثابة فرصة للاتقاء مع كبار الأدباء و الكتاب،  و الاستفادة من التوجيهات و تبادل الخبرات و إبداء الرأي، للتمكن من العمل بفاعلية و تنويع الأنشطة للتشجيع على المطالعة، و بالتالي بلوغ مرحلة قطف ثمار هذه النوادي، و قد استقطبت النوادي فئة واسعة من الشباب و المراهقين المهتمين بمجال الأدب، و شارك بعضهم في مسابقات و ألعاب تعليمية و ورشات نظمتها هذا النوادي.
 كما احتضنت فعاليات الملتقى الذي نظم، حسب مديرة دار الثقافة مالك حداد أميرة دليو، بالتنسيق مع نادي تنوين قسنطينة ، تحت شعار «سيرتا بين الأدب و التراث»، جلسات بيع بالتوقيع لإصدارات جديدة لعدد من الكتاب من داخل و خارج الولاية،  نذكر منهم الأديبة نجمة المليك بكتاب بعنوان « كريستال» ، فيما وقع الأديب جابر قطاف كتابه « الأطفال يتفنون الكذب» ، كما كانت الكاتبة إلهام بورابة حاضرة بمؤلفها «سلوان العنب»، و كذا الكاتبة حنان بركاني برواية « 8 يبتلع الحكاية»، و حظيت بإقبال الحضور من مختلفالشرائح.
كما احتضنت مساحة من بهو دار الثقافة و الفنون مالك حداد، معرضا لإبراز الموروث الثقافي التراثي للمدينة،  تجسيدا لشعار الملتقى، و ضم المعرض عينات من الزي التقليدي القسنطيني المتمثل في قندورة القطيفة بصنفيها المجبود و الفتلة، وسط ديكور محلي أنيق،ىزينته الأواني النحاسية باللونيين الأصفر و الأبيض، بالإضافة إلى الحلي التقليدية، فيما عرفت التظاهرة الثقافية تقديم مجموعة من المعزوفات الموسيقية على آلة البيانو للعازف نور الدين مزهود، أستاذ الموسيقى بدار الثقافة مالك حداد .
و بالمقهى الثقافي حليمة تواتي، تم تقديم قراءات شعرية لعدد من الشعراء، و اختتمت الفعاليات بحفل موسيقي من توقيع الفنان القسنطيني صلاح الدين خالدي، الذي قدم عددا من الأغاني التراثية القسنطينية بطابع
المالوف.
أ بوقرن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com