الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد سنتين من توقف النشاط الفني :عودة المهرجان الوطني للمسرح المحترف

* تكــــريم أســــماء فنيــــــة في حفـــــل الافتـــــــتاح
افتتحت أول أمس الخميس الطبعة 14 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف بالجزائر العاصمة، بعرض راقص عنوانه «الكرسي» ، بعد سنتين من توقف النشاط الفني، و بحضور جمهور محتشم، في ظل التطبيق الصارم لتدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.
استهلت فعاليات المهرجان الذي احتضنه المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة،  بتقديم لوحة رقص استعراضي (كوريغرافيا) مدتها 30 دقيقة تقريبا، بقيادة رياض بروال، من أداء مجموعة من راقصي و راقصات الباليه.
نشط العرض عشرة أزواج متعطشين للنجاح أدوا لوحات عكست مختلف ظروف الحياة و حالاتها، و شكل الكرسي محور الاستعراض، و كان حاضرا في كل المشاهد المقدمة، كرمز للفكر الجامد، و رافقته المجموعة الراقصة بأداء تعبيري استعملت فيه لغة الجسد،  مقدمة رقصة إيقاعية تخللتها عروض فردية ،عكست مهارة الراقصين ، وكان مصير الكرسي استرجاع وظيفته الأولى، في الحافلة أو في قاعة عروض، لخدمة الجمهور
وقد اشتغل محمد الشريف لهوبي مصمم العرض، مع رياض بروال، على سلسلة معزوفات شهيرة ، مأخوذة عن أكبر المؤلفين الموسيقيين الكلاسيكيين في العالم، مثل جون سيباستيان باخ وجورج بيزيت، علاوة على مقطع خاص،  مما أضفى على العرض لمسة جمالية عالية
و علق رياض بروال أن عرض «الكرسي»، يعكس «حياتنا بأفراحها و أقراحها»، معربا عن فرحته بالعودة التدريجية للنشاط الثقافي. و ألقى المدير العام للمسرح الوطني، محمد يحياوي، قبل العرض كلمة افتتاحية، قبل أن تعطي وزيرة الثقافة والفنون شارة الانطلاق الرسمي للمهرجان الوطني المحترف في طبعته ،14 وذلك بعد أن أعلنت عن تكريس يوم 8 جانفي «يوما وطنيا للمسرح، « وهو تاريخ رمزي بامتياز، حيث يخلد ذكرى تأميم المسرح الوطني الجزائري في 1963. و تم بالمناسبة تكريم الفنان الراحل محمد بوحموم الذي أدى دور «شراك» في مسلسل «الجمعي فاميلي»، إضافة إلى ليديا لعريني وحميد عاشوري و تقني الأضواء بالمسرح الوطني، مختار موفق، كما تم تكريم الفائزين بمسابقة «أحسن راوي» وأحسن «مشهد مسرحي».
و بعدما سُحْبت في وقت سابق مسرحية «شكون يخدع شكون» لمخرجها أحمد العقون التي أنتجها المسرح الجهوي بسكيكدة، من منافسة المهرجان، عادت  لتنافس مرة أخرى عروض الطبعة 14 من المهرجان الوطني للمسرح المحترف.  
و تتواصل فعاليات هذه الطبعة إلى غاية 21 مارس الجاري، بتقديم  10عروض تتنافس فيما بينها بالمسرح الوطني، علاوة على 9 عروض خارج المنافسة، تقدم بالمسرح البلدي بالجزائر وسط،  وقاعة حاج عمار بنفس مؤسسة استقبال هذا الحدث الثقافي المهم. . كما تمت برمجة العديد من الندوات والعروض و بيع بالإهداء للكتب خلال الطبعة 14 للمهرجان الوطني للمسرح
المحترف.                                               واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com