الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد توقّف دام أربع سنوات: وجوه ثقافية بارزة تفتتح اليوم "الربيع المسرحي القسنطيني"


   تفتتح مساء اليوم بالمسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني بقسنطينة، الطبعة التاسعة لفعاليات تظاهرة  الربيع القسنطيني، بعد أربع سنوات من الغياب بعروض فنية متنوعة، يليها تكريم مجموعة من الفنانين.
كما تتضمن التظاهرة تقديم مسرحيات و ملتقيات و زيارات إلى معالم سياحية، بحضور ثلة من الوجوه المسرحية و التلفزيونية البارزة ، على غرار حسان بن زراري و كمال بوعكاز و مليكة بلباي و عبد القادر جريو وغيرهم.
رئيس اللجنة الثقافية لبلدية قسنطينة، المنظمة للتظاهرة، الفنان حكيم دكار أكد للنصر، أن فعاليات هذه الطبعة، نظمت تكريما لروح الفقيد الفنان و المدير الأسبق لمسرح قسنطينة الجهوي سليم مرابية الذي يعد من مؤسسي هذه التظاهرة الثقافية سنة 1995 ، و كذا  أحد مؤسسي فرقة مسرح قسنطينة، مشيرا إلى أن الفعالية تنطلق اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، و  تتواصل إلى غاية 3 أفريل المقبل.
و أوضح المتحدث للنصر، بأن ضيف الافتتاح هو الدكتور أمين زاوي، كما سيحضر عدد كبير من الفنانين المسرحيين و نجوم التمثيل من مختلف ربوع الوطن،  على غرار حسان بن زراري و مصطفى عياد
وكمال بوعكاز و مصطفى لعريبي و عبد القادر جريو و مليكة بلباي
وغيرهم، إلى جانب فناني قسنطينة.
خلال حفل الافتتاح ستقدم استعراضات و قراءات شعرية و تكريمات لعدد معتبر من الفنانين، منهم من رحلوا و خاصة الذين توفّوا خلال الجائحة و لم تسمح الظروف بتأبينهم، وذكر منهم عبد الحميد حباطي
وجمال بن صابر الذي يعد أحد مؤسسي مسرح الهواة بمستغانم، بالإضافة إلى فنانين كبار لا يزالوا على قيد الحياة.
بخصوص برنامج التظاهرة، قال دكار بأنه سيتم تقديم ستة عروض مسرحية ،  موضحا بأن الانطلاقة ستكون بمسرحية "أرامل" من إخراج شاهيناز نغواش، و إنتاج مسرح قسنطينة الجهوي، تليها   "سكورا" لمسرح سوق أهراس، ثم   "ريح الحرور"   من إنتاج مسرح تيزي وزو.
بعد ذلك ستعرض "بكالوريا" من   إنتاج مسرح مستغانم ، و   "نوار الصبار ماجاوبش"   التي أنتجها مسرح عنابة، ليقدم آخر عرض يوم 2 أفريل المقبل و هو "أرلوكان خادم السيدين"  من إنتاج مسرح وهران.
فعاليات التظاهرة، حسب المتحدث، يتخللها تنظيم ملتقى ثقافي أيام 28 و 29 و 30 مارس الجاري، بمسرح قسنطينة الجهوي، حيث سيقدم الدكتور أمين الزاوي محاضرة بعنوان " الرواية و الاقتباس في المسرح الجزائري"، و سيشارك في فعاليات الملتقى جروة علاوة وهبي و سعيد بوالمرقة و الدكتور حبيب بوخليفة و المخرج  محمد الطيب دهيمي
والمخرج و الممثل حيدر بن حسين و الدكتور عبد الحميد آيت الحاج
والناشط الثقافي الفني أمين فتحي.
 وسيتم انتقاء ثلاثة مواضيع  لتتم مناقشتها من قبل المختصين خلال الملتقى، مع  عقد لقاءات بين  المسرحيين و الأسرة الإعلامية في قعدة قسنطينية تراثية، بحضور  سينمائيين و تشكيليين و موسيقيين.
كما ذكر المتحدث بأنه سيتم تخصيص زيارات إلى مختلف معالم قسنطينة الأثرية و السياحية،  لتختتم التظاهرة بحفل خاص بمسرح قسنطينة.
أسماء بوقرن  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com