الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سهرات قاعة العروض الكبرى أحمد باي بقسنطينة

 
حورية عيشي تكرم بقار حدة و شريفة  و مريم فكاي و المغربية هدى سعد تتألق
على ألحان الأغاني الخالدة لعمالقة التراث النسوي الجزائري، عادت ابنة الأوراس حورية عيشي سهرة أمس، بجمهور قاعة العروض الكبرى أحمد باي بقسنطينة، إلى الزمن الجميل حيث قدمت مجموعة من الأغاني القديمة تكريما لقامات أصوات كبيرة كبقار حدة، شريفة ، مريم فكاي و زليخة، قبل أن يعيده صوت الفنانة المغربية هدى سعد التي سلطنت و أطربت عشاقها بأغاني درياسة و الدكالي.
الحفل ورغم أنه قدم أمام مقاعد شبه فارغة، إلا أنه لقي استحسان الحضور، حيث نجحت الفنانة المغتربة حورية عيشي في خلق جو من البهجة من خلال الضرب على الدف و تقديم رقصات جميلة حركت مشاعر الجمهور الذي صفق لها طويلا، كما أطلقت العنان للزغاريد بفضل أدائها الراقي لأغاني من  التراث البدوي، اختارتها تكريما لنساء قالت بأنهن غنين للحب و للجمال و الرجل و المرأة في زمن الحرب، فتحدين المجتمع و تقاليده و كسرن حاجز العرف بأن أوصلن صوتهن لحدود الصحراء، فاستهلت الحفل بأغنية    “ يالالي يا لزرق” لبقار حدة، ثم كرمت الفنانة القبائلية شرفية بأن غنت لها أغنية “ مبروك الفرح”، لتنتقل بالجمهور إلى طابع الحوزي، فغنت “ القلب بات سالي” لمريم فكاي، قبل أن تحرك القاعة بأدائها لأغنية “ قوماري” لعائشة لبقع و أغاني أخرى من طابع السراوي، و البدوي تجاوب معها الكثيرون.
السهرة عرفت في جزئها الثاني، مشاركة بارزة للفنانة المغربية هدى سعد، التي أطربت الحضور بصوتها العذب لأزيد من ساعة كاملة، حيث قدمت كوكتيلا منوعا من أشهر أغنيها على غرار “ ياغربتي” ، “ يا تاج روحي”، و أغنية “ يا الطير الحر”، كما أدت أغنيتي “ الممرضة “ و “ يا العوامة” للفنان الكبير رابح درياسة، و غنت أيضا للفنان المغربي عبد الوهاب الدكالي، أغاني “ مرسول الحب” و “علاش داني علاش مشيت” ..غيرها من التراث المغربي الجميل
الفنانة المغربية أبهرت الجمهور بإطلالتها التقلدية الجميلة بالقفطان المغربي، حرصت على إهداء جمهورها بقسنطينة باقة متنوّعة من الأغاني في الطابعين الخليجي و الشرقي، رقص على إيقاعاتها جمهور قاعة الزينيث، وصفق لها بحرارة.  

   نور الهدى/ ط

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com