الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بمبادرة من المحافظة السامية للأمازيغية: إحياء اليوم الدولي للغة الأم و أسبوع اللغات الإفريقية ببني عباس

تحيي المحافظة السامية للأمازيغية خلال الفترة الممتدة من 21 إلى غاية 24 فيفري الجاري، اليوم الدولي للغة الأم و أسبوع اللغات الإفريقية في بلدية إقلي بولاية بني عباس، و قد أعدت بالمناسبة، برنامجا ثريا ومتنوعا لهذا الاحتفال المزدوج.
و يتضمن برنامج التظاهرة التي تنظمها المحافظة، بالتنسيق مع ولاية بني عباس، العديد من الفعاليات، فبعد الافتتاح الرسمي الذي تمت برمجته في عاصمة الولاية، سينشط الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، بمعية والي بني عباس ساعد شنوف، ندوة صحفية بالمناسبة، ثم تنتقل الوفود المشاركة مباشرة إلى بلدية إيقلي التي تحتضن بقية البرنامج.
و من أهم فقرات البرنامج في الجانب الأكاديمي، تنظيم ندوة علمية في إطار الاحتفال بـ «اليوم الدولي للغة الأم»، المصادف ل 21 فيفري من كل سنة، تتمحور أشغالها، حول التقييم الكمي و النوعي لتدريس الأمازيغية في الجزائر إلى جانب تخصيص يوم دراسي في اليوم الثاني، يتمحور حول إشكالية «المدرسة والإعلام وعاء ضامن لبقاء وتطور اللغة الأم» و ‘’ التربية الوطنية والمحافظة السامية للأمازيغية: تحليل حول تنفيذ الأجهزة التعليمية والتربوية والثقافية لتعزيز الأمازيغية’’، من تنشيط نخبة من الجامعيين والمختصين في الحقل اللغوي.
و سيتم تقديم عدد من المداخلات في هذا الإطار، على غرار «الصراع اللغوي بين الفصحى والعامية داخل المدارس» و «أثر الانتقال اللغوي لدى البشاريين المتعلمين للغة الإنجليزية»و «لغة الأم و الاغتراب اللغوي» و «كيفية حماية التراث اللغوي الأمازيغي بالجنوب الغربي الجزائري»و «إسهام اللغة الأمازيغية في الثراء اللغوي لعلوم الطبيعة والحياة» و «أهمية الإعلام في تثمين التراث الأدبي واللغوي».
كما ستعرف التظاهرة إطلاق أشغال ورشات تكوينية لفائدة فوجين من المتمدرسين ببلدية إقلي، تتمحور حول «كتابة السيناريو وإنجاز أفلام قصيرة» و «تقنيات التصوير الفوتوغرافي» و «التدوين بحرف التيفيناغ» ، إلى جانب تنظيم معارض للكتاب وجلسات بيع بالإهداء، و وكذا قراءات شعرية باللغتين العربية و الأمازيغية، و عرض سينمائي بواسطة شاحنة مهيأة تابعة للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري، فضلا عن تسليم هبة كتب إلى مكتبة المطالعة العمومية وعرض خاص عن توظيف اللغة الأم في التحسيس والوقاية من جائحة كورونا.
و يتضمن البرنامج بذات المناسبة، خلال اليوم الثالث، تنظيم يوم مفتوح خاص بـ «أسبوع اللغات الإفريقية» ، بالشراكة مع الأكاديمية الأفريقية للغات من تنشيط مشترك لكل من الأكاديمية، المحافظة السامية للأمازيغية، المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ و المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.
وسيقدم خلال هذه الأشغال، الدكتور لانغ فافا دانفا، الأمين التنفيذي للأكاديمية الإفريقية للغات ، مداخلة عن طريق تقنية التحاضر عن بعد.
كما سيتميز اللقاء الختامي للاحتفال المزدوج بـ «اليوم الدولي للغة الأم» و «أسبوع اللغات الإفريقية» ببلدية إقلي، بإطلاق حملة إعلامية خاصة بأسبوع اللغات الإفريقية، وذلك يوم الخميس 24 فيفري الجاري.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com