الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما يعيد المكسيكيون الجمهور لزمن المسلسلات من خلال الموسيقى الكلاسيكية


السوريون يغنون بأكثر من 13 لغة عالمية في قسنطينة
قدم سهرة أول أمس كل من الرباعي المكسيكي و كورال الحجرة السوري، أعذب الألحان والوصلات الموسيقية العالمية بالمسرح الجهوي بقسطينة، ضمن  فعاليات الطبعة السابعة من المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية، والذي أعيد تقديم عروضه الدولية بمدينة الجسور المعلقة في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015.
الرباعي المكسيكي  كان منسجما بشكل كبير، حيث أبدع العازف مانوال راموس على آلة الفيولون، و أدولوفو راموس على آلة تشيلو،ومانوال هرنانديز على آلة  المزمار، وأليخاندرو بارنون على آلة البيانو، فقدموا وصلات موسيقية جميلة أمام الجمهور القسنطيني بحضور سفير المكسيك بالجزائر ،حيث تم اختيار مقاطع عالمية تعرف عليها الجمهور الجزائري لأنه ألفها في المسلسلات المكسيكية الطويلة التي كان شغوفا بها في مرحلة زمنية سابقة، على غرار معزوفة  «كارطاط»  للموسيقي بسيكتال.
الجمهور استمتع بهدوء العزف الجميل الذي سرد تاريخ المكسيك من خلال موسيقى متنوعة وفسر كيف اندمجت و صبت الثقافات العالمية أروع كلاسيكياتها الموسيقية، فأدى الرباعي المكسيكي معزوفة شهيرة للفرنسي كونسون  تحمل عنوان «سفر الأحلام». الفقرة الثانية من الحفل الساهر، كانت كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقى بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان، حيث أبدع السوريون في إبهار الجمهور من خلال المعزوفات العالمية التي تم اختيارها و أديت بلغاتها الأصلية ،حيث غنى هذا الكورال السوري بأزيد من 13 لغة.
برنامج الحفلة جاب  مناطق جغرافية مختلفة و تمت إعادة  أنواع موسيقية عديدة على غرار  أغنية «كوني» المعروفة في التقاليد الأوكرانية، وأغنية «حلوة يا بلدي» التي أدتها المغنية العالمية دليدا و «فام كان» من التقاليد السويدية، بالإضافة إلى أغنية «ليبارتينوا لبيزولا» التي تمت إعادتها مرتين، نزولا عند طلب الجمهور الذي كان سعيدا بالتعرف على أغان عالمية تؤدى على شكل كورال.
 جدير بالذكر بأن كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقى، تأسس عام  2001،  وكان الهدف من ذلك هو إدخال الموسيقى الكورالية إلى ثقافتنا الموسيقية العربية، كنوع جديد من الموسيقى الغنائية، حيث تقوم الفرقة خلال حفلاتها بتقديم الأعمال الكورالية العالمية إلى الجمهور العربي.
 و تمتلك الفرقة في جعبتها رصيداً كبيراً من المؤلفات الكورالية من مختلف الأنواع والأنماط والأساليب والمدارس و العصور الموسيقية،انطلاقا ً من الموسيقى الكلاسيكية الغربية الدينية والدنيوية، والموسيقى الحديثة المعاصرة كالجاز و «روك آند رول» والموسيقى الشرقية العربية، والموسيقى العالمية للشعوب، حيث بلغ عدد اللغات التي يغني بها الكورال 13 لغة من لغات العالم الحية.      
  حمزة.د

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com