الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الروائي محمد بن جبار يصدر «أربعمائـة متر فوق مستوى الوعي»

اعتبر الكاتب الجزائري محمد بن جبار بأن التاريخ الوطني قُدم لنا مجزأ وعلى مراحل وهو ما ساهم في ضبابية المشهد عند أجيال كاملة، لذلك فإن الرواية  باعتبارها إحدى أدوات التعبير المهمة في عصرنا الحالي، فهي قادرة على خلق انسجام بين أجزاء التاريخ المختلفة لما تملكه من خواص وتقنيات  تستطيع بها إعادة صياغة التاريخ وروايته بطريقة جمالية لا تخلو من المحاكمة والتشكيك.
محمد بن جبار الذي أصدر مؤخرا عمله الروائي عن دار الأمل للنشر بتيزي وزو والموسوم ب «أربعمائـة متر فوق مستوى الوعي»، ويحمل عنوانا جانبيا : «حكاية أوتوبيوغرافيا تقع في 175 صفحة» ، يتناول فيها يوميات مواطن جزائري يقدم انطباعاته عن الحياة والتاريخ والمستقبل.
وحسب محمد بن جبار فإن عمله الروائي يندرج ضمن البيوغرافيا التي تنطلق من الخاص لتصل إلى العام،  وما محاورة المحطات التاريخية إلا لاستنطاقها والوصول إلى النتائج التي نعيشها اليوم.فبطل الرواية المدعو عواد تبرز شخصيته السلبية  في بداية  الرواية، باعتباره موظف عادي يعيش حياة روتينية و هو في الأخير مجموعة من المكونات المتناقضة والتي تظهر في مرحلة عمرية معينة ، و ذلك عندما يتعرف على طبيبة و تنشأ بينهما علاقة حب تبنى على الجنس والتنافر في كثير من الأحيان.
وحسب محمد بن جبار فإن الرواية الجزائرية لديها أزمة مع التاريخ، فهي لم تتصالح معه ولا تدخل إلى دهاليزه بالشكل المطلوب، لذلك فإن عمله الروائي الجديد يسير مع البطل الذي يمثل شريحة كبيرة من الجزائريين ،ويحاول نقل انطباعاته عن التاريخ وعن الوطن والتضحيات.
الكاتب المقيم في مدينة غيلزان، اعتبر أحادية التفكير أو حياة البعد الواحد التي عاشها البطل هي رمزية لمرحلة ،فما تعدد الأبعاد في تطور الرواية ،إلا محاكاة لمرحلة تاريخية تم فيها الانفتاح على الآراء وعلى تعدد الرؤى.
و أكد بأنه تجنب الغوص في وصف الجنس في روايته ،مثلما هو الحال في الروايات الايطالية والفرنسية ، و يعتبره رمزا من رموز الرواية والتي اعتمد عليها لإبراز تناقضات الشخصية وضياعها في مرحلة عمرية مهمة ،خاصة وأن عواد كان يعيش حالة حب وهو في سن متقدمة.                                                       
حمزة.د

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com