الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ و الإنسان

فتح ماستر دولي لدراسة التراث الموسيقي المغاربي المشترك
 أعلنت الباحثة في التاريخ و الأنثروبولوجيا، مايا سعيداني، بأن المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ، التاريخ و علم الإنسان، قد استفاد هذه السنة من ماستر دولي مشترك مع جامعات من تونس وفرنسا و ألمانيا، لدراسة التراث الموسيقي الشعبي و ذلك في إطار اتفاقيات دولية لتطوير البحث العلمي.
وحسب الباحثة مايا سعيداني فقد تم اختيار موضوع التراث الموسيقي و الغنائي الشفوي المغاربي المشترك كمحور دراسة بين جامعتي البليدة و قابس التونسية، سيشرع فيها بداية من شهر أكتوبر طلبة الماستر وعددهم 15 طالبا، سيستفيدون من تكوين علمي و ميداني، بالاستعانة بمعطيات المركز الوطني للبحث في التاريخ و علم الإنسان الذي يتوفر على كم هائل من المعلومات الموسيقية التي تم تجميعها طيلة سنوات من العمل، حيث يهدف الماستر لإعطاء نظرة علمية أكاديمية شاملة عن الموسيقى كنمط من أنماط التطور الإنساني كوسيلة للتعبير و التواصل الحضاري.
الباحثة أشارت ، على هامش مشاركتها يوم الأحد في ندوة صحفية من تنظيم دائرة الملتقيات بمحافظة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية،إلى أن المركز الوطني للبحوث يحتكم على مكتبة موسيقية تراثية سعتها 300ساعة كاملة، تتنوع موادها بين  الأغاني و قصائد الشعر الملحون و الرقصات الشعبية تعود لسنوات طويلة  تزيد عن الأربعين سنة من الوجود الإنساني الحضاري، جلها مستقاة من مناطق قورارة و ميزاب، و تلمسان، إضافة إلى الأهقار و الطاسيلي.
و أوضحت الدكتورة سعيداني بأن عملية رقمنة هذه المعطيات قد انتهت، في انتظار تفصيلها و إرفاقها بتعاليق و معلومات تخص تاريخها و أصولها، ستنشر تباعا عبر الموقع الالكتروني الرسمي للمركز الوطني للبحوث.
المتحدثة أكدت بأن العمل من أجل تجميع التراث يبدأ بالتعرف عليه، وهو ما يستدعي حسبها تنظيم ملتقيات مستمرة لتبادل الخبرات و المعلومات و الاستفادة من أبحاث الأكاديميين و الباحثين المهتمين بهذا المجال، حيث ينتظر أن تحتضن قسنطينة مطلع شهر نوفمبر القادم، ملتقى حول الموسيقى التراثية الشفهية و آليات انتقالها، سيتناول بالنقاش كذلك أصول التعليم القديمة و طرق انتقال المعارف و الخبرات بين الأجيال، ليكون تتمة لعمل المركز الوطني و إثراء لمكتبته الموسيقية.            

نور الهدى طابي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com