الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ديوان جديد للشاعرة راضية قوقة رودسلي: «ظــل لبحـر» ثنائيـة التشكيــل والزجـل


قدمت أمس، بفضاء «بوك زون» بقسنطينة، الكاتبة والفنانة التشكيلية راضية قوقة رودسلي، آخر إصداراتها، ديوان «ظل لبحر»، وهو مولود شعري يتضمن قصائد زجلية باللهجة المحلية، ويكتسي لمسة فنية تشكيلية، أضفتها ريشتها الفنية على الصفحات لتخاطب مخيال القارئ وتسافر به إلى عالم تتراقص فيه الألوان و الكلمات.
وقالت الشاعرة والفنانة التشكيلية ، في حديثها للنصر، إن الديوان شهد انصهار مواهبها، ففيه زاوجت بين الريشة والقلم و لغلافه رسمت لوحة تختزل كل المعاني، و أضافت راضية قوقة، المعروفة في مجال الأدب الشعبي بقصائدها الزجلية ذات القوالب الشعرية باللهجة القسنطينية، بأنها لا تحب قيود اللغة ولذلك تفضل التعبير بلسان أهل المدينة، حيث سبق لها وأن خطت سطور أول رواية بالدارجة في إصدار نشرته قبل سنتين.
أما عن مولودها الأدبي الجديد، الصادر عن دار نسمة فقالت إنه جاء شعريا، واختارت تقديمه أمس لقرائها بقسنطينة، في أمسية أدبية قرأت خلالها قصائد من الديوان، الذي تناول مواضيع فلسفية ميثافيزيقية، تراها الكاتبة بمثابة غذاء للروح ورحلة تأمل على أجنحة الخيال.
ديوان «ظل لبحر»، هو الإصدار الخامس للكاتبة والثاني في فن الزجل مضمونه زجلي عميق مُثقل بالموعظة والحكمة، والرؤى المجسدة في تأملات الشاعرة وفي التساؤلات التي يثيرها عنوانه، والتي أجابت عليها الكاتبة بأبيات تنوعت مواضيعها، لتشكل ثنائية زاوجت بين الفن التشكيلي والأدب الشعبي، ما تجلى في قصيدة «هذا فني»، التي حملت نظرتها للفن، كما أفصحت رودسلي، عن سر «مفتاح الشمس» الذي تختاره دائما لتوقيع لوحاتها التشكيلية، و بعض إصداراتها الأدبية، وقالت بأنه مفتاح للروح يقود إلى داخل أغوارها و يفسح المجال للغوص في أعماقها والاستمتاع برمزيتها التي تبدو كما عبرت، كمقطوعة موسيقية لا تسمع عذوبة ألحانها إلا إن سكنت للتأمل وبلغت درجة  الأمان والراحة النفسية.  
وكتبت صاحبة سلسلة « تمجيد التراث القسنطيني»، « كلمة تجري، وحنا في حلقتها نجري، وكي نعيا ونمرض نرجع نشكي أنت لي تقرا في هاذ لكلام أجبد لهوا مليح من صدرك، وأرفع راسك لسما وأحمد ربي من قلبك، أخرج من حلقة الدنيا لي دور فيها وشوف مع السما وتأمل فيها..»، لتشرح كلماتها عبر لوحة اختارت أن تكون غلافا لديوانها عنوانها «فوق ظل الدنيا»، وهو عنوان أول قصيدة في هذا الديوان، وذلك ليتمكن القارئ حسبها من فهم معاني الغلاف ورمزيته، وهو كذلك شكل من أشكال العلاج بالفن، يجعل المستمع المتأمل في اللوحة مرتاحا.    
وتعد هذه ثاني تجربة لها من هذا النوع، إذ سبق وأن رسمت  غلاف ديوانها السابق «كلام من شجرة السلام»، الذي صدر قبل سنة، لتعود  ريشتها و توزع ألوان غلاف «ظل لبحر»، موضحة بأنها اختارت أسلوبا تجريديا رمزيا استوحته من الطبيعة، التي تلهمها كفنانة تشكيلية وشاعرة، وقالت إن الطبيعة ومواضيعها لا تغيب عن أعمالها على اختلافها، وترى بأن توظيف عناصرها في غلاف إلى إصدار يزيد من قيمته ويمرر رسائل تشويق للقارئ، ولذلك رسمت «شجرة الحياة» على غلاف مؤلفها الأول، لتحث القارئ على التأمل في رمزيتها، و لتدفعه للاتهام الكلمات و الأبيات و تذوق الزجل في القصائد.   
وأوضحت، بأنها اختارت لديوانها السابق «كلام من شجرة السلام»، أسلوبا ماتعا يحمل بين طياته رسائل، تحث على القراءة المتأنية للمضامين الأدبية المثقلة بالرمزية، وفتح العين الباطنية للإبحار في عوالم القصيدة وتأمل معانيها، قائلة «ربما يظن القارئ أن ما بين يديه هو مجرد ديوان شعر شعبي أو زجل، ولكنه أكثر من هذا بكثير، هو أشبه بغبار ذهبي اللون، من بقايا نجمة هوت و تناثرت فأحضرتها نسمة لتصب في شكل كلمات على هذه الأوراق، كلمات من عالم آخر، تهمس لنا على استحياء بعضا من أسرار هذا الكون..».
أسماء بوقرن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com