الأحد 8 سبتمبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الأيام الوطنية لمسرح الشباب فتيحة بربار: تكريمات ومنافسة قوية بين الفرق المشاركة


انطلقت سهرة أمس الأول، بولاية بومرداس، فعاليات الطبعة الثانية لمسرح الشباب فتيحة بربار، بمشاركة فرق مسرحية من مختلف ولايات الوطن، ومع تكريم وجوه فنية مميزة قدمت الكثير للفن الجزائري والعربي.
أعطيت إشارة انطلاق فعاليات الطبعة الثانية للأيام الوطنية فتيحة بربار لمسرح الشباب من قاعة العروض بيسر، لتدوم إلى غاية 13 من جويلية الجاري، وتأتي تحت شعار «الفن الرابع مرآتنا جميعا»، تكريما للفنانة الراحلة فتيحة بربار، ابنة ولاية بومرداس التي قدمت الكثير للمسرح والسينما الجزائرية.
وقد تميز الحفل بحضور فني لافت، حظي الكثير منهم بتكريمات شرفية، كان أولها تكريم عائلة الفنانة الراحلة فتيحة بربار، ممثلة بابنتها ليلى بربار، كما كرم الفنان عثمان بن داود، الذي أكد دعمه وتشجيعه الدائم للشباب، والفنانة عايدة كشود و الفنانة ليندة سلام، إلى جانب تكريم الممثلين التونسيين خالد بوزيد وأحمد الكشباطي، هذا الأخير الذي يقدم عرضا مسرحيا خلال التظاهرة.
وكشف مدير ومؤسس التظاهرة، وليد عبد اللاهي، عن مشاركة 7 عروض مسرحية في إطار المنافسة الرسمية للتظاهرة، تتنافس جميعها على 8 جوائز، إلى جانب الجائزة التاسعة المتمثلة في جائزة إدارة الأيام التشجيعية، والجائزة الكبرى «جائزة فتيحة بربار الذهبية» لأفضل عرض مسرحي متكامل.
كما تمت برمجة ورشات تكوينية لفائدة الشباب الهاوي على مستوى دار الثقافة رشيد ميموني، من تأطير أساتذة ومسرحيين من داخل وخارج الجزائرن على غرار ورشة الارتجال التي تؤطرها الفنانة نورس بن عمار التونسية، وورشة البنتومايم للممثل التونسي خالد بوزيد، إلى جانب ورشة المونودرام للفنان هشام بوسهلة، وورشة الإخراج المسرحي للمخرج الجزائري محمد شرشال.
يذكر أن المسرحيات السبع التي تتنافس على جوائز الأيام، تتمثل في مسرحية «العلبة» للتعاونية الثقافية والفنية «أهل الفن»، مسرحية «خريف ثنائي» لجمعية البسمة الثقافية، ومسرحية «دوار العميان» لجمعية تياترو شباب لولاية تيارت، وكذا مسرحية «هنا ولهيه» لجمعية محفوظ طواهري للفنون الدرامية بمليانة، وكذا مسرحية «الجبانة» لجمعية مبدعون بلاحدود ومسرحية «أسذرفاف» لجمعية مكاشو المسرحية، ومسرحية «المحكمة» لجمعية شباب وفنون لبلدية تابلاط.
أما لجنة التحكيم التي يترأسها الفنان سيد أحمد دراري، فيشكل أعضاؤها كل من محمد فريمهدي، نوال مسعودي مفيدة عداس، جلال دراري، إلى جانب المسرحي التونسي أحمد الكشباطي، فيما يشرف على الورشات التكوينية المخرج محمد شرشال.
إ.زياري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com