الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

محمد علال ينال جائزة أحسن عرض متكامل في المهرجان الوطني لمسرح الطفل

أصغر مخرج في الجزائر يبهر الأطفال و لجنة التحكيم
 نال المخرج علال عبد الحليم من فرقة جيل الغد من المدية ،جائزة أحسن عرض متكامل في مهرجان المسرح الوطني لمسرح الطفل الذي أقيم هذا الأسبوع بقسنطينة  عن  مسرحية “عمر والرحلة العجيبة”،حيث وصفتها لجنة التحكيم  بالمسرحية المشوقة  و التي تحمل هدفا عمليا يمكن أن يفيد الطفل.
المسرحية  ذات القالب الخيالي تروي قصة الطفل عمر الذي يهوى قتل الحشرات ،فيذهب رفقة مدرسته إلى متحف الغابات  و يتحول منها إلى عالم الخيال، بعد أن لمس أحد المجسمات المعروضة ،فينتقل إلى عالم مواز و هناك يتعرف على  دور كل حشرة في التوازن الطبيعي.
المسرحية جمعت ما بين الإمتاع والفرجة والهدف التعليمي، حيث يتعرف الأطفال بعد مشاهدتها على جانب عجيب وغريب في حياة الحشرات وهي المادة العلمية الضرورية لهم في هذه الفترة، حسب من بينه المخرج الشاب للنصر.
الجدير بالذكر أن علال عبد الحليم كان ممثلا قبل أن ينتقل للإخراج ،حيث شارك في التمثيل في مسرحيات كثيرة على غرار مسرحية “الغولة” و مسرحية “الصمت” ومسرحية “ضيعة الأصدقاء” و مسرحية “القرية الصغيرة”.
المخرج الشاب الذي يعتبر أصغر مخرج مسرحي في الجزائر، حيث لا يتجاوز عمره 21 عاما ،دخل عالم الإخراج بعد خوضه غمار التمثيل، ولينتقل بعدها إلى مهمة مساعد مخرج في كثير من المسرحيات فتعرف على أبجديات الإخراج وأسسه ،نظرا لاحتكاكه بمخرجين مسرحيين كبار ليقرر بعدها إخراج مسرحيات للأطفال ،آخرها مسرحية “عمر والرحلة العجيبة” ،وقد كانت النصر حاضرة أثناء المهرجان الوطني لمسرح الطفل الذي أقيم هذا الأسبوع في قسنطينة و تابعت إشادة لجنة التحكيم بالمسرحية التي اعتبرتها تملك أسس التجديد وتحتوي على مادة تعليمية مفيدة للأطفال.
المخرج الشاب الذي كتب بنفسه مسرحية “عمر والرحلة العجيبة” اعتبر ما قام به ،بمثابة محاولة إضافة أفكار جديدة على مسرح الطفل في الجزائر ومخاطبة الطفل بلغة عصرية يفهمها، بعيدا عن المثاليات التي أصبحت السمة الأساسية في عديد المسرحيات الموجهة للأطفال التي شاهدها.
حسب المخرج فإن هذه المسرحية تحاكي خيال الطفل ،لكن لا تحاول خداعه بل تجعله يتعلم وهو في حالة شوق لمعرفة الأحداث و ما ستؤول إليه الحكاية. المخرج الشاب اعتبر بأن خوض تجربة الكتابة المسرحية ليس سهلا، فهو عرض نصه على مختصين واستفاد من خبرتهم، كما قام بتغيير الكثير من النص الأصلي في بداياته في الإخراج، وهو ما سمح للنص بأن يكون نصا غير سطحي وقابل لمخاطبة عقل الطفل الذكي. المسرحية التي كان كل ممثليها من الأطفال الصغار، نالت تصفيقات الجمهور الذي كان غالبيته من الأطفال الصغار أيضا، وهتفوا مع بطل المسرحية من أجل اخراجه من عالم الحشرات، حيث لاحظنا في عيون الأطفال ترقبا كبيرا وشوقا و  تابعوها بصمت كبير،  تخللته بعض الأصوات التي تحاول أن تساعد البطل.     
حمزة.د

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com