الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

اختتام المسابقة الوطنية الجامعية الأولى بالبليدة بتكريم الفائزين

مواهب وإبداعات في الخط العربي تكتشف لأول مرة في صفوف الطلبة
اختتمت صباح أمس بالإقامة الجامعية زبيدة حمادوش بولاية البليدة،المسابقة الوطنية الجامعية الأولى للخط العربي والزخرفة، حيث عرفت التظاهرة التي دامت 04 أيام مشاركة 24 طالبا يمثلون 10 مديريات للخدمات الجامعية.
 وحسب رئيس لجنة التحكيم محمد بن معيزة، فإن هذه المسابقة سمحت لهم باكتشاف مواهب عديدة وإبداعات من طرف الطلبة في مجال الخط العربي والزخرفة، وأشار في هذا الجانب إلى أن لجنة التحكيم اشترطت على المشاركين في المسابقة، الكتابة بثلاثة خطوط عربية وهي الرقعي، النسخي، والكوفي، كما اشترطت عليهم لجنة التحكيم كتابة عبارة «رأس الحكمة مخافة الله، الصمت حكمة قليل فاعله».
وفي هذا السياق أوضح نفس المصدر ،بأن أعضاء لجنة التحكيم تفاجأوا لموهبة أحد الطلبة الذي كتب بسبعة خطوط عربية، وتحصل هذا الأخير على المرتبة الأولى في الخط العربي، مضيفا بأن هذه الإبداعات بحاجة إلى صقل، مشيرا إلى أن عدد من الطلبة المشاركين في هذه المسابقة بحاجة إلى تكوين وتأطير من طرف أساتذة مختصين، و أكد بأن مواهب هؤلاء الطلبة اختلفت من خط لآخر،حيث اعتموا بشكل أقل بالزخرفة مقارنة مع الخط العربي ،حيث عرفت مسابقة الزخرفة مشاركة 04 متسابقين فقط.
 وحسب رئيس لجنة التحكيم، فإن الهدف من هذه التظاهرة هو اكتشاف المواهب وتوجيهها في المجال التكويني، إلى جانب إحياء التراث العربي الإسلامي الجزائري من خلال الخطوط العربية والزخرفة التي تعد أحد العوامل الحضارية والإرث الثقافي للجزائر.
 انطلقت المسابقة بين الطلبة يوم الجمعة ، و خصص يوم السبت للترفيه عن المتسابقين، حيث نظمت لهم جولة لمناطق سياحية بالولاية، واختتمت التظاهرة أمس بحفل نظم على شرف المشاركين، مشيرا إلى أن الجائزة الأولى في الخط العربي عادت إلى الطالب وناسي أحمد، ممثلا لمديرية الخدمات الجامعية بباتنة وسط، أما المرتبة الأولى في الزخرفة فقد منحت مناصفة بين الطالبة الزهرة خوالد من مديرية الخدمات الجامعية فيس ديس بباتنة، وكوثر عامر من مديرية الخدمات الجامعية بالبليدة ، وحسب نفس المصدر فإن الفائزين الأوائل تم منحهم أجهزة إعلام آلي محمولة، وأصحاب المراتب الثانية والثالثة تم منحهم لوحات إلكترونية .
نورالدين-ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com