الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الفنان التشكيلي الشريف منوبي

 نافذة مفتوحة على ذاكرة الأوراس في معارض أمريكية و أوروبية
اعتبر الرسام و النحات الشريف منوبي بأن الفن التشكيلي في بلادنا لم يبلغ مستوى تقدير أعمال المبدعين و منحهم مكانتهم الحقيقية، و غالبا ما يبادر الأجانب إلى ذلك، كما تأسف لعدم اهتمام الجهات الثقافية بشراء تحف و لوحات كبار الرسامين و منحهم بهجة رؤية أعمالهم و هي تزّين المتاحف
الوطنية قبل رحيلهم عن الدنيا.

الفنان انتقد واقع الفن و الفنانين التشكيليين، و اعتبر بأنهم يعانون التهميش طيلة حياتهم، رغم ما يقدمونه من إبداعات ذات قيمة فنية و جمالية، كثيرا ما تفرض نفسها بالمحافل الدولية، دون استغلال الجهات الثقافية لأعمالهم للارتقاء بالفنون ببلادنا و الالتحاق بمصاف الدول المثمنة للإبداع، مشيرا إلى المعارض التشكيلية الوطنية المهمة التي احتضنتها عديد الولايات في مختلف التظاهرات المهمة، كقسنطينة عاصمة الثقافة العربية و قبلها، العاصمة، فتلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية و التي يرى بأنها مرت دون إضافة جديد للتشكيليين، عدا تدوين أسمائهم في كتب فاخرة يتم حفظها في الأدراج أو على رفوف مكتبات من تحصلوا على نسخ منها.
التشكيلي الشريف منوبي برز بأعمال يستعير إيقاعاتها من جماليات التراث الثقافي و الحضاري لمنطقة الأوراس، ليجسدها، إما في لوحات زيتية أو منحوتات يريدها أن تكون نافذة مفتوحة على التاريخ و الذاكرة الشعبية و شاهدة على تميّز الموروث الشاوي، مثلما يقول.
أعمال هذا الفنان الحائز على عديد الجوائز الوطنية، جابت معارض العالم و بشكل خاص الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا و فرنسا، تكتنز رموزا و أشكالا بدلالات لا متناهية، يمكن ربطها بموسيقى اللون و إيقاع الخط و الحالة النفسية، يترجمها تارة بريشته و تارة أخرى بأدوات نحت مختلفة، جعل منها أداة لنقل رؤيته التلقائية أحيانا و الفلسفية أحيانا أخرى، حيث تظهر أعماله كأنها تؤرخ لعناصر تراثية تريد إيصال مشاهد عبر استعادتها المتواصلة لثنائية التراث والحداثة، مثلما برزت في منحوتاته التي شارك بها مؤخرا في معرض تشكيلي بقسنطينة، أين بدت تحفه كقطع أثرية تروي حقبات من التاريخ، و تعكس ذاكرة شعب بألوان و أشكال تتجه إلى الشاعرية البصرية و تخرج عن التقليد لتتماهى أكثر مع الفن الحديث.
يجمع الفنان داخل إطار واحد سلسلة من المنحوتات المركبة في شكل قطع نقدية و جواهر تقليدية تحمل نقوشات مستوحاة من التراث الأوراسي، تمنح المتلقي فرصة تأمل عدة منحوتات في عمل أشبه بمتحف مصغّر، قد  يختزل تاريخ و ذاكرة مكان و من عاش فيه، مثلما يبرز في منحوتتي «الفنان و ثقافة الأوراس» و «الثراء و الجمال الأوراسي» و باقي منحوتاته المعتمدة على التقنية المزدوجة التي أبرزت تأثيرات ملمسية  ميّزته عن غيره من النحاتين.
عن منحوتاته، قال الفنان بأنه يشعر بقدرته على تطويع كل ما يقع  تحت يديه من معادن و خشب و مواد أخرى، قد تلهمه لتجسيد  أفكار جديدة و أخرى قديمة كان ينتظر تخمرها جيّدا، حيث تشمل مجموعته التي تعد مئات التحف منحوتات من الرصاص و أخرى من السيراميك و الجبس و الخشب و غيرها من الأعمال التي وصف منوبي لحظة إبداعه لها، بلحظة توّقف الزمن و الحياة المحيطة به، لأنه يدخل في عزلة يشبهها تارة  بسفر من نوع خاص و تارة أخرى بحصص علاجية يخرج منها معافى من حالة الحزن أو الكآبة التي كان عليها من قبل.
بخصوص شريف منوبي الرسام، قال محدثنا بأنه تأثر كثيرا بنصر الدين دينيه و هو ما يظهر جليا في لوحاته التي نذكر منها على سبيل المثال «آكل التمور» التي بفضلها تم تدوين إسمه في قائمة التشكيليين العالميين بعد مشاركته بمعرض بواشنطن، بالإضافة إلى لوحة «غوفي» و «الجواهر» و «الصياد» و غيرها من اللوحات التي تجاوز عددها 100لوحة و التي باع بعضها بأسعار وصلت إلى 15 مليون سنتيم، كتلك التي اقتنتها المطربة حورية عايشي.
  الفنان الذي كان من مؤسسي المدرسة الجهوية للفنون التشكيلية بباتنة و تخرّج على يده عشرات الفنانين المبدعين، استرجع بعض الذكريات الجميلة و المؤثرة في مشواره الفني الذي يزيد عن 40 عاما، أهمها تقديم تحفة أبدعتها أنامله و عمره لم يتجاوز 17 ربيعا، للرئيس الراحل هواري بومدين، و كذا لقاءاته بتشكيليين كبار، مثل محمد اسياخم و احتكاكه بالراحل شريف مرزوقي و غيرهم من الفنانين الذين أثاروا اهتمامه و إعجابه.
و من المواقف الطريفة التي عاشها، سرد الفنان أنه تفاجأ و هو يتابع بفخر  شريط وثائقي أعده التلفزيون الوطني حول مسيرته الفنية، بتقديم المذيعة له كفنان راحل، مما أثار دهشة و قلق الأقارب الذين اتصلوا بوالده يخبرونه بأنهم لم يسمعوا بخبر وفاته.
مريم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com