الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تتلمذت على يد الفنان رابح درياسة الذي مزج بين الغناء والزخرفة

الفنانة التشكيلية بشيرة فروج تقرأ العالم عبر المنمنمات
أبدعت الفنانة بشيرة فروج في فن الزخرفة و المنمنمات واستطاعت أن ترسم لوحات فنية جملية مزجت فيها بين كل الألوان و عبرت من خلالها على العديد من الأحاسيس و بعثت بعدة رسائل، و تقول بشيرة، المقيمة بولاية البليدة بأنها اكتشفت موهبتها في الزخرفة و فن المنمنمات منذ الصغر، و منذ كانت في ربيعها  16، وهي تمسك بالريشة و القصبة لتعبر من خلالهما عن مكنوناتها و عشقها للفن.
قالت بشيرة بأنها تتلمذت على يد الفنان القدير رابح درياسة الذي مزج بين عدة نشاطات فنية و هي الغناء والزخرفة و فن المنمنمات، و قد كان يعشق هو الآخر الفن التشكيلي و أبدع في عدة لوحات فنية رائعة، خاصة في الزخرفة باستخدام الخزف، مضيفة  بأنها وصلت إلى الفنان رابح درياسة عن طريق ابنته رجاء التي تعشق هي الأخرى هذا الفن.
و أكدت محدثتنا بأنها و عن طريق رجاء درياسة، استطاعت الاحتكاك بوالدها الفنان رابح درياسة والاستفادة من خبرته وإبداعاته في مجال الزخرفة على الخزف، و كانت تستمع لتوجيهاته في هذا المجال، إلى أن استطاعت رسم لوحاتها بلمسات لا تختلف كثيرا عن إبداعات معلمها، و ترى بشيرة بأن الفنان التشكيلي في بداياته، يعتمد على تقليد الفنانين الآخرين و ينهل من خبرتهم لتطوير مواهبه، لكن بعد مدة يصنع إبداعه الخاص به، لهذا اعتمدت في بداياتها على خبرة الفنان رابح درياسة و خلقت تدريجيا إبداعها وتوجهها الخاص في هذا المجال.
أوضحت الفنانة بأنها تميل أكثر إلى مدرسة الأخوين محمد و عمر راسم، كما تتنوع لوحاتها الفنية بين الزخرفة النباتية والحيوانية، إلى جانب الزخرفة الإسلامية والهندسية، و تمزج في لوحاتها بين عدة ألوان، لكنها تميل أكثر إلى اللون الأزرق الذي يرمز إلى السماء والبحر، و تبتعد عن استعمال اللون الأسود في لوحاتها.
 شاركت الفنانة التشكيلية بشيرة فروج في عدة مسابقات وطنية، خاصة بالخط العربي والزخرفة و تحصلت على عدة جوائز، و قالت بهذا الخصوص بأن الإبداع في الفن التشكيلي  مرتبط بتوفر الإمكانيات والتشجيع، مشيرة إلى ارتفاع أسعار الخزف و الوسائل المستعملة في الزخرفة، و ذلك حال دون تمكنها من تطوير إبداعاتها بالشكل الذي تريده، كما أوضحت بأن إبداعها لا يقتصر على الزخرفة والمنمنمات، فلديها عدة مواهب وحرف أخرى منها التطريز بالفتلة، و المجبود، الرسم على الحرير، العقاش وغيرها.                  

نورالدين-ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com