الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لكي يكون من مقومات تفعيل «الأنشطة السياحية»

دعوة إلى تأسيس تيار جديد في الفن التشكيلي يحاكي خصوصيات المنطقة
دعا عدد من المشاركين في ندوة أقيمت على هامش الطبعة الأولى للصالون المغاربي «لوس» للفنون التشكيلية  الذي احتضنته  جامعة الشهيد حمة لخضر ، بولاية الوادي مؤخرا ،إلى التأسيس لتيار جديد في عالم الفن التشكيلي يحاكي خصوصيات المنطقة .
وأكدوا أن التفكير في تنظيم فعاليات كبرى عربية ومغاربية ووطنية  تعنى بإبداعات أنامل المنتسبين إلى الفن التشكيلي،  يدخل في إطار  التجسيد الميداني لهذا المشروع الذي  لا ينجز  إلا من خلال تحقيق تقارب الرؤى والأفكار الفنية بين الفنانين التشكيليين و تطويعها لتصبح مواضيع إبداعاتهم المجسدة في لوحات الفن التشكيلي ، تحاكي خصوصيات المنطقة المرتبطة  لاسيما بالموروث الحضاري والفكري والتراث الشعبي للوطن الواحد الذي يزخز بالتعدد والتميز .
و أضاف المشاركون في الندوة بأن السعي الحثيث إلى  تأسيس هذا التيار  الجديد في عالم الفن التشكيلي مرتبط إلى حد بعيد  بمساهمة المبدعين في هذا الفن  ،المتمثل في اللوحات الفنية، في تفعيل الحركية السياحية لكل منطقة،لأن إنتاجهم في مجال الفن التشكيلي مع استحداث هذا التيار الجديد، يصبح يعكس  الموروث الحضاري والفكري والتراث الشعبي للمنطقة، وبهذا يتحول هذا الفن إلى أحد المقومات الأساسية لتفعيل  الأنشطة ذاب الطابع السياحي.
وكان قد شارك في هذه التظاهرة حوالي 60 فنانا تشكيليا  ، قدموا من تونس والمغرب، منهم أساتذة باحثين و أصحاب شهادات عليا في الفن التشكيلي ،ساهموا على مدار  05 أيام كاملة في تفعيل هذه الفضاءات بعرض  حوالي 200  لوحة فنية ،رسمتها أنامل مبدعة محترفة جسدت انطباعات  05 مدراس  للفن التشكيلي ،وهي الكاريكاتور ،الانطباعية،التجريدية،والفن التشكيلي بمجسمات تحاكي البعد المغاربي .
ومن جهتهم،  أكد المنظمون لهذه الفعاليات الثقافية ،بأن الهدف من تنظيم هذه الفضاءات هو جعل هذه الفعاليات فضاء لالتقاء كل الفنانين التشكليين من هواة ومحترفين لتبادل الخبرات والمعارف الفنية في هذا المجال من جهة،  و تطوير واقع الفن التشكيلي و تطويعه ليكون ضمن  مهامه إحياء التراث من جهة أخرى.
كما صنع  المشاركون في هذا الصالون  بعدد من الكليات بالقطب الجامعي الجديد بالشط،  حركية مميزة خارج فضاءات العرض تمثلت في رسم جداريات ولوحات فنية  أمام أنظار  طلبة جامعة  الوادي .
ثابت .ب 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com